راي كروك: الرجل الذي وقف وراء نجاح ماكدونالدز

  • تاريخ النشر: الإثنين، 28 ديسمبر 2020
راي كروك: الرجل الذي وقف وراء نجاح ماكدونالدز
مقالات ذات صلة
كيف تترك العمل دون الإضرار بسمعتك؟ 4 خطوات ستساعدك
السيرة الذاتية: 7 علامات تشير إلى أنها قديمة ويجب إصلاحها
الرئيس الأمريكي: 19 امتيازاً مالياً لهذا المنصب الرفيع

تنتشر فروعها في جميع أنحاء العالم، ويعرفها الصغار والكبار.. إنها سلسلة ماكدونالدز؛ أشهر مطاعم الوجبات السريعة في العالم.. فمن هو السر خلف هذا النجاح؟

الأخوان ماكدونالدز

كانت البداية مع الأخوين ريتشارد جيمس ماكدونالدز وموريس ماكدونالدز، اللذان بدآ حياتهما ببيع الهوت دوج على صندوق جوال، حتى استطاعا أن يؤسسا مطعمهما الأول عام 1940 في سان برناردينو بكاليفورنيا.

بداية تقديم الأطعمة السريعة في الولايات المتحدة

وكانا من أوائل مقدمي الأطعمة السريعة في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث اعتمد المطعم على الخدمة الذاتية للعملاء، وتقديم الطعام في أطباق ورقية.

حتى جاء اللقاء الذي غيَّر كل شيء عام 1954 مع راي كروك.

من هو راي كروك؟

عمل كروك في بداية حياته في العديد من الأعمال البسيطة مثل عزف البيانو وبيع الأكواب الورقية والمشروبات المثلجة، وفي عام 1954 دخل إلى مطعم ماكدونالدز للمرة الأولى لبيع آلات الحليب المخفوق.

فرصة ذهبية

ورأى كروك فرصة ذهبية قرر أن يقتنصها، وعرض على الأخوين ماكدونالدز توسعة نشاط سلسلة المطاعم، واستطاع أن يقنعهما بالسماح له بالحصول على امتياز استثمار مطاعمهما، ليفتتح أول فرع فرانشايز في ولاية إلينوي في عام 1955.

الاستحواذ على اسم ماكدونالدز

بدأت العلاقة في التوتر بسبب خلاف راي كروك مع الشقيقين ماكدونالدز حول العديد من القرارات المصيرية، وفي نهاية الأمر تمكن راي كروك من الاستحواذ على الاسم التجاري لماكدونالدز، حيث وافق الشقيقان على بيعه عام 1961 مقابل 2.7 مليون دولار.

محطات هامة

وضع كروك خطة مبتكرة في إدارة المطاعم واهتم بأدق التفاصيل، كما استمر في توسعاته، وظهر شكل "m" ليصبح رمزاً للشركة في عام 1962.

وفي عام 1963 ظهر الوجه المبتسم للعلامة التجارية في شكل مهرج اسمه "رونالد ماكدونالدز"، وعام 1965 طرح كروك أسهم الشركة في البورصة لتصبح أول شركة في مجال الوجبات السريعة تطرح أسهمها في بورصة الولايات المتحدة.

وتوالى بعدها ظهور المنتجات المبتكرة والمميزة، حيث ظهر "بيج ماك" عام 1968، وظهرت وجبات الأطفال (هابي ميلز) في عام 1979، أما تشيكن ماك ناجتس فقد ظهرت في عام 1983.

وفاة راي كروك وإرثه

توفي راي كروك في عام 1984 عن عمر يناهز 81 عاماً إثر قصور في القلب، وقد أدرجته مجلة تايم ضمن أهم 100 شخصية في القرن العشرين.

واليوم، تمتلك ماكدونالدز أكثر من 30 ألف فرع للوجبات السريعة في 121 دولة.