رقم قياسي جديد للبيتكوين وخبراء يوضحون سبب الارتفاع المفاجئ

  • تاريخ النشر: الإثنين، 15 فبراير 2021
رقم قياسي جديد للبيتكوين وخبراء يوضحون سبب الارتفاع المفاجئ
مقالات ذات صلة
محمد الفايد الملياردير المصري
إدارة المال: كيف تنظم أموالك إذا كنت طالباً؟
رجال أعمال نالوا لقب ملياردير دون أن يحصلوا على شهادة جامعية

واصلت عملة البيتكوين الرقمية أرقامها القياسية غير المتوقعة في الساعات الماضية، حيث عادت قيمتها للارتفاع مجدداً، ووصلت قيمتها إلى قرابة الـ 50 ألف دولار أمريكي، وذلك أمس الأحد.

البيتكوين تقترب من حاجز الـ 50 ألف دولار

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فقد سجلت عملة البيتكوين، أمس الأحد، 49.714.66 دولار، وذلك للعملة الواحدة، قبل أن تعاود للانخفاض في وقت لاحق من اليوم، لافتة إلى أن العملة المشفرة الشهيرة نجحت في الحفاظ على ارتفاع بلغ 4% خلال الساعات الـ 24 الأخيرة.

وأشارت التقارير نقلاً عن خبراء في الاقتصاد، فإن مستثمرين كانوا السبب الرئيسي وراء ارتفاع سعر عملة البيتكوين أواخر العام الماضي وبداية العام الحالي، وذلك بعدما قام مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بخفض أسعار الفائدة إلى ما يقرب من 0% في مارس الماضي، ليؤدي هذا إلى إضعاف الدولار الأمريكي، وزيادة الإقبال على العملة الرقمية الأشهر.

شركات ومشاهير أعلنت دعمهم لعملة البيتكوين

وقال الخبراء أنه إلى جانب المستثمرين، فقد أدى تبني العديد من العلامات التجارية الشهيرة في مختلف القطاعات لعملة البيتكوين الرقمية، إلى ارتفاع كبير في قيمتها.

ومن بين الشركات الكبرى التي أعلنت دعمها لعملة البيتكوين الرقمية شركة تيسلا المملوكة لأغنى رجل في العالم، إيلون ماسك، حيث أعلنت الشركة الشهيرة الأسبوع الماضي أنها ستقبل قريباً العملة المشفرة في شراء سياراتها الكهربائية، إلى جانب كشفها عن قيامها بالاحتفاظ بجزء من رأس مالها على شكل هذه العملة بدلاً من الأموال أو العملات التقليدية.

كما قامت شركة ماستر كارد المعروفة بالإعلان عن دعمها لعدد من العملات الرقمية مباشرة على شبكتها العالمية، وذلك خلال وقت لاحق من العام الجاري.

ودعا كلا من جاك دورسي، رئيس شركة تويتر، وجاي زي، نجم موسيقى الهيب الهوب الشهير، إلى إنشاء صندوق لعملة البيتكوين الرقمية، حيث قال الأول أنهما سيقوما بجمع 500 من عملات بيتوكين بقيمة 24 مليون دولار تقريباً، وذلك كرأس مال أولي.

ارتفاعات تاريخية في سعر البيتكوين

وكانت عملة البيتكوين قد حققت العديد من الارتفاعات التاريخية على التوالي خلال الأشهر القليلة الماضية، حيث تخطت العملة الرقمية حاجز الـ 20 ألف دولار للمرة الأولى في تاريخها أواخر ديسمبر الماضي، وسط تزايد الاهتمام من شريحة مستثمرين أكبر.

وواصلت العملة الرقمية المشفرة ارتفاعها الجنوني في الأسابيع القليلة التالية، لتصل إلى أعلى رقم تاريخي لها على الإطلاق يوم 9 يناير الجاري، حيث تجاوزت قيمتها حاجز الـ 41 ألف دولار، غير أنها هذه القيمة هبطت سريعاً في الأيام التالية.

ما هي عملة البيتكوين؟

جدير بالذكر أن عملة البيتكوين الرقمية ظهرت للمرة الأولى في عام 2008 على يد شخص مجهول الهوية اسمه ساتوشي داكا موتى، وذلك على هيئة مجموعة من الأوراق البحثية، حيث صدرت النسخة الأولى منها فى عام 2009.

ووفقاً لما ذكرته تقارير اقتصادية سابقة، فقد بدأت العملة بقيمة بدائية حوالي 1 سنت (0.01 دولار أمريكي) لكل بيتكوين (عملة إلكترونية)، والتي تم حسابها بناء على استخدام معادلة تم فيها حساب تكاليف الكهرباء التي يستنفذها جهاز الكمبيوتر في إصدار الوحدات.

وقد تأسس سوق بيتكوين فى 2010 كبورصة لهذه العملة الرقمية الجديدة، وكان أول تعامل حقيقى لها عندما دفع أحد الأشخاص 10.000 بيتكوين مقابل 25 دولار كثمن للبيتزا على منتدى Bitcoin.

وقد شهدت هذه العملة النائشة طفرات كبيرة في أسعارها على مدار السنوات التالية، وهو ما جعلها محط أنظار العديد من قراصنة الإنترنت حول العالم.

كيف تعمل عملة البيتكوين؟

وفقاً للتقارير، فإن عملة البيتكوين تستخدم نظام peer-to-peer أو الند بالند في عملها، وهو نظام يسمح للمستخدمين في التعامل المباشر مع بعضهم البعض، دون الحاجة إلى وجود أي وسيط بينهم.

وأوضحت أن البيانات التي تُستخدم في هذه المعاملات لا تتم من خلال سيرفر أو وسيط، بل عن طريق إرسال واستقبال العملات الرقمية مباشرة ، حيث أنها تتكون من مجموعة محفظات إلكتورنية، وتتم تداول العملة من خلالها.

طرق الحصول على عملة البيتكوين

وهناك عدة طرق من خلالها يمكن الحصول على عملة البيتكوين الرقمية، مثل القيام بشراءها من مواقع متخصصة في بيعها، مثل موقعي كابتشا والفوست.

أما الطريقة الأخرى الشهيرة فهي من خلال مواقع التعدين أو Mining، وهى مواقع متخصصة تقوم بفك الشفرات والعمليات الحسابية للبيتكوين باستخدام برامج معينة، عادة ما تكون برمجيات مجانية متاحة على شبكة الإنترنت ويستطيع أي شخص الحصول عليها، إلا أنها تتطلب أجهزة كمبيوتر ذات إمكانيات جبارة حتى تتحمل الضغط الكهربى الكبير، وقد أصبح هناك شركات معروفة تعمل في تعدين العملات الرقمية.

مميزات عملة البيتكوين

  • قلة الرسوم: حيث أنها لا تحتاج لوسيط بين البائع والشاري، وتتم العملية بينهما مباشرة من خلال تبادل أكواد معينة، وتكون الرسوم غالباً مخفضة أو غير موجودة من الأساس.
  • الأمن والخصوصية: لا توجد أي جهة لمراقبة عمليات البيع والشراء التي تتم بواسطة العملات الرقمية، وهو ما يوفر خصوصية كبيرة للمتعاملين بها، كما أنها تتم دون ربط البيانات الشخصية بمعاملاتها، مما يوفر درجة سرية عالية لأصحابها وتحميهم من قراصنة الإنترنت، إلى جانب وجود ميزة نسخ وتشفير الأموال للعملاء.
  • الشفافية: البيانات والمعلومات الخاصة بعملة البيتكوين تكون عادة متاحة بمجموعة من البلوكات لأى شخص يستخدمها بحرية كاملة، ولا تستطيع أي جهة التلاعب بهذه العملة الرقمية ونظامها حيث أنها مؤمنة بنظام التعمية والتشفير.
  • حرية الاستخدام: تتميز عملة البيتكوين الرقمية بسهولة الاستخدام فى أى وقت وأى مكان في العالم ، دون وجود أي عوائق أو حدود، إلى جانب أنها تسمح لمستخدميها بالتحكم الكامل في أموالهم.

عيوب عملة البيتكوين

  • السرية والتشفير: رغم أنها ميزة للعملة، إلا أنها تعتبر عيباً في الوقت نفسه، حيث أنها تتيج المجال للقيام بعمليات وتجارات مشبوهة وغير قانونية.
  • عدم وجود قوانين وتشريعات تنظم العمل بها، وبالتالي لا يوجد ما يحمى مستخدميها ويحفظ حقوقهم.
  • ندرة التعامل بها وعدم الاعتراف بها كعملة رسمية إلا في عدد قليل من دول العالم.
  • تذبذب قيمتها وعدم استقرارها.