كأس العالم قطر 2022 كأس العالم قطر 2022

روسيا تبدأ في تطوير شبكات 6G

روسيا تطور تقنيات جديدة لشبكات 6G وتوقعات بظهورها خلال سنوات قليلة

  • تاريخ النشر: الخميس، 04 أغسطس 2022
روسيا تبدأ في تطوير شبكات 6G
مقالات ذات صلة
روسيا تُفكك أخطر شبكة قرصنة تستخدم برامج الفدية
تطوير طائرة إسعاف من دون طيار
شبكة اجتماعية جديدة خاصة بالأثرياء فقط

كشفت تقارير تقنية حديثة أن روسيا قد بدأت في العمل على مشروع لتطوير تقنيات جديدة لشبكات الجيل السادس من الاتصالات 6G، والتي قد تظهر إلى النور بعد سنوات قليلة.

روسيا تطور تقنيات جديدة لشبكات 6G وتوقعات بظهورها خلال سنوات قليلة

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى مدير معهد الأبحاث الراديوية الروسي، أوليغ إيفانوف، الذي أوضح أن روسيا تعمل في الوقت الحالي على مشروع لتطوير تقنيات جديدة لشبكات 6G.

وتابع قائلاً إن الخبراء التابعين للمعهد، سيتعاونون مع خبراء من معهد سكولتيك التابع لمركز سكولكوفا للابتكارات، بهدف وضع الأطر التنظيمية للشبكات الجديدة، وتنظيم أمن عملها، وكذلك تطوير تقنيات جديدة لتشغيلها.

وقالت مصادر مطلعة في مجال تطوير الإلكترونيات الحديثة في روسيا، إن التقنيات الجديدة التي يعمل عليها الخبراء الروس، من المفترض أن تكون جاهزة بحلول عام 2025، مشيرة إلى أن القيمة الإجمالية لتكلفة المشروع قد تصل إلى 30 مليار روبل.

كما صرح المحلل والخبير التقني في Mobile Research Group، إيلدار مورتازين، قائلاً إن تطوير شبكات الجيل السادس الخلوية في روسيا، مرتبط بتطوير شبكات الجيل الخامس من الاتصالات 5G.

وأوضح بقوله إن هذه العملية تأتي بشكل تراتبي، لافتاً إلى أنه من المستحيل تطوير معدات لشبكات الـ 6G دون تطوير معدات لشبكات الـ 5G أولاً.

وأضاف مورتازين قائلاً إنه من الضروري للغاية تطوير شبكات الـ 6G في روسيا، بغض النظر فيما إذا كانت معدات هذه الشبكات محلية التطوير أو مطورة في الصين أو في دول أوروبية.

ومن جانبه، قال الخبير التقني ورئيس مركز NTI الروسي للاتصالات وإنترنت الأشياء، دميتري لاكونتسيف، إن شبكات الـ 6G من المفترض أن تظهر في روسيا ما بين عامي 2033- 2034، أي بعد 3 أو 4 سنوات من إطلاق اختباراتها التجارية.

ونوهت التقارير إلى أنه من المتوقع أن تصل سرعة نقل البيانات في شبكات الجيل السادس من الاتصالات الخلوية إلى 1 تيرابايت/ثا، أي أنها ستكون أسرع بـ 50 مرة تقريباً مما هي عليه الآن في شبكات 5G الحديثة، التي لا تزال حتى لحظتنا هذه في أولى مراحل انتشارها حول العالم.