الجندي "عبير الراشد" أول امرأة تُقدّم مؤتمر قوات أمن الحج

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 14 يوليو 2021 آخر تحديث: منذ 19 ساعة
الجندي "عبير الراشد" أول امرأة  تُقدّم مؤتمر قوات أمن الحج
مقالات ذات صلة
افتتاح أولمبياد طوكيو: الوفد السعودي يخطف الأضواء وهؤلاء المشاركون
5 ملايين شخص محصنون بجرعتين من اللقاح المُضاد لكورونا في السعودية
الصحة: خلو حج 1442 من تفشيات كورونا وغيره من الأمراض

قدّمت الجندية السعودية، عبير الراشد، أمس الثلاثاء، المؤتمر الصحفي الذي تعقده القيادات الأمنية في المملكة العربية السعودية، قبيل موسم الحج كل عام، لتصبح أول امرأة تؤدي تلك المهمة، لفتت الراشد، الأنظار بما تميزت به من الحضور القوي والثقة في النفس.

خلال كلمتها قالت الراشد: "نُحييكم من مركز العمليات الأمنية الموحدة بمنطقة مكة المكرمة، ونرحب بكم في المؤتمر الصحفي لقادة قوات أمن الحج لموسم حج هذا العام 1442، الذي يتم فيه تسليط الضوء على الخطط الأمنية والمرورية والتنظيمية الخاصة بالمحافظة على أمن وسلامة حجاج بيت الله الحرام وتسهيل أداء نسكهم بسلام آمنين".

لتطلب من بعد ذلك من قائد قوات أمن الحج اللواء زايد الطويان التفضل بشرح الخطة الأمنية.

يُذكر أن القيادة في المملكة تتخذ سلسلة من الإجراءات لتعزيز حقوق النساء ومشاركتهن في الحياة الاجتماعية في المملكة في إطار رؤية المملكة 2030، التي يقودها ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان.

قرار السماح للمرأة بالحج دون محرم

أعلنت وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية أنه يمكن للنساء التسجيل لأداء مناسك الحج للعام الحالي 1442هـ  بدون محرم مع عصبة من النساء. وفقاً للوزارة أيضاً، إذا سجلت المرأة رغبتها في الحج من دون محرم، ورغبت بعد هذا في تعديل رغبتها وإضافة محرم مُسجّل بطلب مستقل في البوابة الإلكترونية، فيمكن لها الإضافة وتعديل بيانات المحرم.

مُشيرة إلى أن الراغبات في الحج اللاتي سجلن في المسار الإلكتروني لأداء مناسك الحج لهذا العام، يُتاح لهن إضافة محرم من خيارات المحارم المعروضة على المنصة فقط، وهي: الأب، الأخ، الزوج، الابن.

أضافت الوزارة أنه لا يمكن للنساء الراغبات في الحج إضافة الخال أو العم كمحرم، معلّلة ذلك بأن خيارات المحارم المعروضة بها إمكانية ربط بياناتهم مع مقدّمة الطلب.

خطة قوات أمن الحج

كان قائد قوات أمن الحج اللواء زايد الطويان قد أكد إنه سيتم فرض طوق أمني يمنع وصول غير المُصرح لهم بدخول المشاعر المقدسة خلال موسم الحج، مشيراً إلى تطبيق العقوبات بحق المخالفين بحزم.

ولفت إلى أن من يقوم بنقل أي مخالف سيتم القبض عليه وتغريمه 10 آلاف ريال وسجنه 15 يوماً ومصادرة وسيلة النقل، مشدداً على الجميع بالالتزام بالتعليمات والأنظمة ومن يكرر مخالفته للأنظمة ستتضاعف عقوبته.

موسم الحج 1442 هـ

يُذكر أن وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية كانت قد أعلنت سابقاً، عن أنه قد تقرر قصر إتاحة التسجيل للراغبين في أداء مناسك الحج لعام 1442 للمواطنين والمقيمين داخل المملكة العربية السعودية فقط، بإجمالي 60 ألف حاج.

يأتي القرار في إطار الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية للحدّ من انتشار جائحة فيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، في ظل ما يشهده العالم أجمع من استمرار تطورات جائحة الفيروس المُستجد وظهور تحورات جديدة له، وفي إطار الحرص على صحة وسلامة الحجاج التي توليها المملكة عناية خاصة.

ضوابط واشتراطات أداء مناسك الحج لعام 1442

كانت وزارة الحج والعمرة في المملكة قد شددت على بعض اشتراطات أداء مناسك الحج لعام 1442هـ، التي منها:

  • إجمالي أعداد الحجاج لعام 1442 هـ، هو (60 ألف حاج)، للمقيمين من جميع الجنسيات والمواطنين في المملكة العربية السعودية.
  • ضرورة أن تكون الحالة الصحية للراغبين في أداء مناسك الحج خالية من الأمراض المزمنة.
  • أن يكون الراغب في أداء مناسك الحج ضمن الفئات العمرية من 18 إلى 65 عاماً للحاصلين على اللقاح، ذلك وفق الضوابط والآليات المتبعة في المملكة لفئات التحصين، وهي: محصن، أو محصن أكمل جرعة واحدة وأمضى 14 يوماً، أو محصن متعافٍ من الإصابة.