• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      محمود حسين الجندي

    • اسم الشهرة

      محمود الجندي

    • اللقب

      محمود الجندي

    • الفئة

      ممثل,مغني

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      24 فبراير 1945 (العمر 74 سنة)
      مدينة أبو المطامير- البحيرة- مصر

    • الوفاة

      11 أبريل 2019
      القاهرة

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      ضحى حسينأم مريمعبلة كاملهيام جمال إسماعيل

    • أسماء الأولاد

      أحمدربابرحابرنامريم

    • عدد الأولاد

      5

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحوت

السيرة الذاتية

محمود الجندي واحد من أهم النجوم في تاريخ السينما والدراما المصرية والعربية، تألق في السينما، التلفزيون، المسرح، وحتى الغناء، واستطاع بموهبته أن يحجز مكانه داخل أهم الأعمال، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة محمود الجندي

في مدينة أبو المطامير بمحافظة البحيرة، ولد محمود حسين الجندي، يوم 24 فبراير عام 1945، كان له 8 أشقاء، درس في مدرسة الصنايع وتخصص في قسم النسيج، وبدأ حياته العملية عاملا في أحد المصانع، ولكن الجندي الذي كان يعشق التمثيل بدأ يفكر كيف يمكنه اتخاذ خطواته الأولى لتحقيق حلمه.

فالتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وحصل على البكالوريوس في عام 1967، وبدأ مسيرة قصيرة في عدد من المسرحيات والأداور الصغيرة، حتى التحق بالخدمة العسكرية وظل بها 7 سنوات حتى انتهاء حرب أكتوبر عام 1973.

 عاد للتمثيل مرة أخرى وشارك في العديد من الأدوار وبدأت نجوميته في عام 1979، من خلال اشتراكه مع الفنان القدير فؤاد المهندس في مسرحية إنها حقا عائلة محترمة، وتوالت عليه الأدوار الهامة التي صنعت نجوميته مثل مسلسل دموع في عيون وقحة مع الزعيم عادل إمام، مسلسل الشهد والدموع مع النجم يوسف شعبان.

وفي السينما أيضا كان له حضور مميز في عدد من الأدوار التي صنعت تاريخه ومنها فيلم شمس الزناتي مع الزعيم عادل إمام، وشاركه أيضا الفيلم الشهير اللعب مع الكبار.

لا تقتصر موهبة الجندي على التمثيل، فكان يعشق الغناء، وشارك في الغناء في عدد حتى الأدوار التي قدمها، وفي عام 1990 أصدر ألبوم غنائي وأطلق عليه "فنان فقير"، وفي عام 2017 أعلنت اعتزاله للفن ولكنه حتى من جديد وتألق حتى وفاته.

توفي محمود الجندي في 11 أبريل عام 2019، بعد إصابته بأزمة قلبية مكث على إثرها عدة أيام داخل المستشفى، ودفن في بلدته بمحافظة البحيرة.

زوجة محمود الجندي وأولاده

تزوج محمود الجندي 4 مرات، زيجته الأولى كانت في بداية حياته من سيدة من خارج الوسط الفني تدعى ضحى حسن، أنجب منها 4 أبناء، وهم المخرج الشهير أحمد الجندي و3 بنات وهم رباب، رحاب، رنا.

وجمع بينها وبين زوجته الثانية التي أنجب منها ابنته الصغرى مريم، والتي تهوى التمثيل مثل والدها، ودرست الإعلام في الجامعة الأمريكية.

وفي عام 2001 نشب حريق في منزل الجندي، راح ضحيته زوجته الأولى ضحى، وتسبب هذا الحريق في تغيير مسار تفكير الجندي ورحلته من الشك لليقين ومن الإلحاد للإيمان.

في عام 2003 تزوج الجندي للمرة الثالثة من النجمة عبلة كامل، ولكنهم انفصلوا في عام 2005، وكشف في أحد البرامج أن سبب الانفصال أنه كرجل شرقي من الأرياف لم يتحمل أن يتعامل الناس معه على أنه "جوز الست".

لأن في تلك الفترة كانت عبلة كامل نجمة كبيرة تعرض عليها بطولات، وكان أشهر منه، وكان يشعر أن الأدوار التي تعرض عليه تأتي مجاملة لها، ولم يتقبل هذا الأمر، وانتهى الأمر بالانفصال. تزوج الجندي للمرة الرابعة والأخيرة من ابنة الفنان جمال إسماعيل وتدعى هيام.

ومن الأحداث الهامة في حياة الفنان محمود الجندي هي رحلته من الإلحاد للإيمان، وقال إنه في بداية شبابه، كان مغرورا بشبابه، وعاش مرحلة التمرد، وأن كل ما حققه بمجهوده، وملأ مكتبته بكتب عن الإلحاد.

ولكن وقع حادثتين كانا سببا في إعادته للنور أولهم كان رحيل صديقه المقرب الفنان مصطفى متولي، والثانية هو حريق منزله ومشاهدته للنيران وهي تلتهم الكتب التي كان يعتز بها وهي كتب الإلحاد، وشعر وهو يرى النيران أن هذه رسالة من المولى عز وجل، ليعود وقتها للإيمان ويعلن في قرارة نفسه إيمانه بالقضاء والقدر.

وقبل رحيله أسس الجندي أعظم مشروع قام به -على حد وصفه- وهو فرقة مسرحية في بلدته في محافظة البحيرة لاكتشاف المواهب الشابة ورعايتها، ومساعدتها في تخطي صعاب البدايات.

مسيرته الفنية

قدم محمود الجندي مسيرة فنية كبيرة ومن أبرز أعماله في السينما في فترة السبعينات، أونكل زيزو حبيبي، ميعاد مع سوسو، وفيلم شفيقة ومتولي، وشهدت الثمانينات فترة تألقه فشارك في عدد كبير من الأفلام ومن أشهرها.

حدوتة مصرية، الطوفان، التوت والنبوت، فيش وتشبيه، حارة الطيبين، يوم مر ويوم حلو، أصدقاء الشيطان، الأسطى المدير، المرشد، قلب الليل، وفيلم حكاية تو.

واستمر تألقه في التسعينات وقدم عدد من الأفلام الشهيرة ومن أشهرها، الحب الحقيقي، الحب والرعب، اللعب مع الكبار، الموعد مع الذئاب، ناجي العلي، حكايات الغريب، طريق الشيطان، الشطار، تحقيق مع مواطنة، الرصيف، الغيبوبة.

وفي الألفية الجديدة قدم عدد من الأفلام الشهيرة، تعاون مع النجم كريم عبد العزيز في فيلم واحد من الناس وفيلم خارج على القانون، شارك في الفيلم الشهير كباريه، فيلم على جنب يا أسطى، فيلم ليلة البيبي دول، وفيلم الفرح.

كما تألق في أفلام عصافير النيل، سمير وشهير وبهير، قاطع شحن، رد فعل، ساعة ونص، الحرب العالمية الثالثة، قدرات غير عادية، كلب بلدي، من 30 سنة، الهرم الرابع، القرد بيتكلم، هروب اضطراري، وآخر أعماله في السينما في 2018 وهو فيلم بني آدم.

وتألق محمود الجندي في عدد كبير من الأعمال أيضا في الشاشة الصغيرة، ومن أهم تلك الأعمال في التسعينات، من أشهرها اشتراكه في مسلسل الكرتون الشهير بوجي وطمطم، عائلة الأستاذ شلش، النوة، ضمير أبلة حكمت، قلب الأسد، العودة الأخيرة، هالة والدراويش، قشتمر.

وفي التسعينات أيضا قدم فكرة بمليون جنيه، أبو العلا 90، قلوب حائرة، زيزينيا، هارون الرشيد، الشارع الجديد، وتألق في مسلسل التوأم مع الفنانة ليلى علوي، كما قدم مسلسل أوراق مصرية، سامحوني مكنش قصدي، ومسلسل الغروب لا يأتي سرا.

أما عن أبرز مسلسلاته في الألفية الجديدة فهي أغلال ناعمة، حديث الصباح والمساء والذي ضم كوكبة من النجوم منهم ليلى علوي، أحمد خليل، عبلة كامل، دلال عبد العزيز، وخالد النبوي.

كما تألق في تلك الفترة في مسلسلات، الكومي، السيرة الهلالية، فارس الرومانسية، حد السكين، المسحراتي، الناس في كفر عسكر، مصر الجديدة، عيش أيامك، الظاهر بيبرس، الأدهم، آخر أيام الحب، عايزة أتجوز، الجماعة، مش ألف ليلة وليلة، الحارة، اختفاء سعيد مهران، آدم، الشوارع الخلفية، شمس الأنصاري.

ومن أشهر أعماله أيضا، الخواجة عبد القادر مع النجم يحيى الفخراني، باب الخلق، الإمام الغزالي، رقم مجهول، البلطجي، الركين، حكاية حياة، مزاج الخير، أهل الهوى، تحت الأرض، ابن حلال، شارع عبد العزيز، لهفة، زواج بالإكراه، طريقي، بعد البداية، نيللي وشريهان، الطوفان.

ومن أبرز المسلسلات التي شارك بها، الأب الروحي، أفراح إبليس، الدالي، الملك فاروق، في أيد أمينة، المصراوية، كريمة كريمة.

أهم الأعمال

  • فيلم شمس الزناتي.

  • فيلم اللعب مع الكبار.

  • فيلم شفيقة ومتولي.

  • فيلم حكايات الغريب.

  • مسلسل حديث الصباح والمساء.

جميع أخبار