طريقة تحميل تطبيق Zoom وكيف تبدأ استخدامه

لماذا اشتهر تطبيق Zoom

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 24 يونيو 2020
كيف سطع نجم تطبيق Zoom وكيفية استخدامه
مقالات ذات صلة
واتسآب يستعد لإطلاق ميزة مهمة طال انتظارها
تطبيق اعتمرنا: آلية التسجيل لأداء العمرة أو الصلاة في المسجد الحرام
بعد إطلاقه.. تعرف على مميزات تحديث أبل ميوزيك Apple Music

بعد فرض الحجر المنزلي على النّاس في عدة دول، نمى عدد مستخدمي تطبيقات Zoom من 10 مليون ليتخطى 300 مليون في فترة قياسية، وهذا تسبب في خضوع الخدمة إلى المراقبة من كبار شركات الأمن السيبراني.. هنا مميزات وعيوب Zoom وكيفية تحميله على الهواتف.

حكاية صعود Zoom ورد فعل المنافسين

إثر إلزام النّاس بالتباعد الاجتماعي، كان لهم أن يبحثوا عن وسيلة لإبقاء التواصل مع أقاربهم وأصدقائهم وزملاء العمل، وكانت مرونة Zoom حينئذ مناسبة للجميع، فهي خدمة تتيح تواصل عبر الفيديو مجانا في جلسات مدتها 40 دقيقة يمكن أن يحضرها 100 شخص، واجهة الاستخدام سهلة للغاية، لا تطلب من المنضم إلى المكالمة تسجيل الدخول بحساب، بل يكيفيه رابط مباشر.

مرونة الخدمة أدت إلى ما يعرف بظاهرة Zoombombing التي تستغل نظام توليد ID غرف المحادثات؛ فأصبح المستخدمون يحصلون على معرِّف غرف المحادثات ثم يتطفلون عليها.

وإلى جانب مشاكل أخرى مثل إعداد يمكنه تسريب صور وإيميلات المستخدمين، واكتشاف أن الخدمة لا تدعم التشفير حتى النهاية (E2EE) كل هذا كان مشجعا للمستخدم أن يبحث عن خدمة أخرى تحمي خصوصيته؛ لذا أخذت الشركة المطورة على نفسها عهد تكريس فترة 90 يوما قادمة في حل المشاكل الأمنية دون إطلاق مزايا جديدة.

وقد أثمر ذلك عن إطلاق ميزات أمنية جديدة منها دعم معيار التشفير AES 256-bit GCM للحد من ظاهرة التطفل على المحادثات، ثم التشفير حتى النهاية لتكون المحادثة سرا بين أطرافها ويصعب اختراقها من قراصنة الإنترنت، إلى جانب إضافة إعدادات إدارية مهمة لزيادة الأمان، مثل إلزام المنضم إلى المحادثة بإدخال كلمة المرور.

وخلال الشهور الماضية، لم تكتف عمالقة التكنولوجيا بالفرجة ودخلت في المنافسة بقوة، فأطلقت فيسبوك ميزة Room عبر تطبيقات التواصل واتساب وماسنجر التي تتيح التواصل بين 50 شخص ولا تطلب حساب، وأتاحت جوجل عبر  تطبيق Meet التواصل مع 100 شخص مجانا للعامة.

تحميل تطبيق Zoom

أدخل على موقع zoom.us/download وابحث عن رابط التحميل المناسب للجهاز الذي تستخدمه، فإن كنت تستخدم الحاسب، تريد تثبيت Zoom Client for Meetings، كما يمكنك تحميل إضافات لجلب مميزات إضافية إلى الخدمة مثل Zoom Extension for Browsers التي تتيح جدول المحادثات من متصفحات الويب أو تقويم جوجل.

يمكنك استخدام نفس الرابط للوصول إلى تطبيق Zoom على الهواتف وتحميله، أو يمكنك البحث بكلمة Zoom في متجر التطبيقات للوصول إلى صفحة التطبيق وتحميله بالطريقة المعتادة.

استخدام تطبيق Zoom

عند فتح تطبيقات Zoom لأول مرة، ستجد في الواجهة زر الانضمام إلى غرفة، كذلك إنشاء حساب (Sign up) أو تسجيل الدخول (Sign in)؛ يمكنك تسجيل الدخول بحسابات جوجل وفيسبوك دون حاجة لإنشاء حساب.

بعد تسجيل الدخول، تنقل إلى واجهة جديدة بها خيارات بدء اجتماع أو الانضمام أو جدولة اجتماع؛ فإذا اخترت بدء اجتماع، يمكنك الدخول بعد ذلك إلى الإعدادات والحصول على خيارات مشاركة الاجتماع. لكن حتى تعد غرفة المحادثة جيدا بما في ذلك إلزام المنضم بإدخال كلمة مرور، ادخل على جدولة اجتماع، أما عند اختيار الانضمام فيطلب منك مُعرف الغرفة وتجد إعدادات لحجب الصوت والفيديو عند الانضمام، كما يُطلب منك كلمة المرور إذا كانت الغرفة محمية بهذا الإعداد.

هذا ومن إعدادات التطبيق العامة، في إعدادات الاجتماعات والدردشة الشخصية، من ذلك كتم الميكروفون دائما أو طريقة ظهورك في الفيديو وإظهار اسم المنضم إلى المحادثة وعرض ساعة عد الدقائق من بداية المحادثة.

وختاما، ربما ينصح بتطبيق Zoom أو Google Meet للتواصل مع زملاء العمل، أما الأنسب للتواصلمع الأصدقاء والعائلة قد تكون ميزة Rooms الموجودة في تطبيقات واتساب وماسنجر وفيسبوك وإنستجرام التي يستخدمها معظم سكان العالم بشكل يومي.

المصادر:

  1. مقال: Why Zoom became so popular، المنشور على موقع The Verge.
  2. مقال: Quick start guide for new users، المنشور على موقع الدعم الرسمي لخدمة Zoom.