طريقة كاكيبو: كيف يوفر اليابانيون المال؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 15 مايو 2024
طريقة كاكيبو: كيف يوفر اليابانيون المال؟

كيف يوفر اليابانيون المال؟ يعتبر اليابانيون من أمهر الشعوب في الادخار وتوفير المال، فكيف يفعلون ذلك وهل تعتبر طريقة كاكيبو هي السحر الذي يرشدهم إلى التوفير؟ بالفعل يتم استخدام تلك الطريقة من قبل العديد من اليابانيين الذين يعتقدون أنها منقذهم في الأوقات الصعبة، فكيف يمكنك تطبيقها، وما هي الطريقة المثالية للإنفاق دون حرمان مع الادخار؟

طريقة كاكيبو: كيف يوفر اليابانيون المال؟

كيف يوفر اليابانيون المال؟

تشتهر اليابان بمعدلات الادخار المرتفعة ويعرف اليابانيون بأنهم أكثر الأشخاص حرصًا على المال وادخاره، فكيف يمكنهم القيام بذلك وهل يعود ذلك إلى طريقة محددة أم إلى ثقافتهم حول الاستخدام الجيد للمال؟

هناك بعض الطرق التي تستخدم لادخار المال من قبل اليابانيين وهي طريقة كاكيبو الشهيرة، والتي لم تنتشر عبر اليابان فقط بل على نطاق أوسع على مستوى العالم كله.

تساعد تلك الطريقة على ادخار المال بالشكل المناسب وإدارته بعناية مع مراقبة ما تنفقه وعلاقة ذلك بالادخار ولتنفيذ تلك الطريقة عليك القيام بما يلي:

أدوات طريقة كاكيبو

الخطوة الأولى في تطبيق طريقة Kakeibo كاكيبو هي جمع الأدوات الأساسية لتنفيذها والتي تعتبر أدوات بدائية لا تعتمد على التكنولوجيا مثل إحضار قلم وأوراق أو دفتر لتدوين الملاحظات، هناك بالطبع من يستخدمون الهواتف أو الكمبيوتر المحمول ولكن الطريقة الأساسية تعتمد على الأوراق.

يتم استخدام هذه الأدوات البسيطة والفعالة لتسجيل النفقات والدخل وما إلى ذلك، ويجب أن تكون تلك الأوراق أو الأدوات أيًا كان نوعها بصحبتك أينما تكون.

التركيز على النفقات

يتطلب كاكيبو منك كنظام للادخار التركيز على نفقاتك من خلال تسجيل كل النفقات على الفور، بما في ذلك الفواتير، والتسوق الشهري، والمال المنفق على تناول الطعام بالخارج، وتكاليف النقل.

ومن خلال ملاحظة جميع النفقات التي تقوم بها، يمكنك الحصول على فهم أفضل لكيفية استخدام أموالك في المستقبل، وبالإضافة إلى تسجيل مبالغ النفقات، حاول ذكر بعض التفاصيل حول كل معاملة مالية تقوم بها، مثل المكان الذي تقوم بالشراء منه والعروض ومدى ابتعاده عن مكان سكنك، مع ذكر الأشياء التي اضطررت لشرائها في وقت غير الوقت المخصص لها أو كانت زائدة عن حاجتك.

الحد الأقصى للميزانية الأسبوعية

يجب أن تكون على علم بكم المال الذي تنفقه على ميزانيتك الأسبوعية وما هو الحد الأقصى الذي لا يمكنك تجاوزه، وبعد ذلك قم بوضع ميزانية الأسبوع القادم على الفور بناء على ذلك، وسوف يمنحك هذا تحكمًا ماليًا أقوى ويساعد على منع الشراء المفرط الذي تقوم به عندما لا تمتلك خطة للإنفاق.

يجب أن تضع في الحسبان بعض الأمور الطارئة التي من الممكن أن تقع، وتأكد من أن تكون ميزانيتك واقعية حتى تتمكن من تطبيقها على أرض الواقع.

فحص الأموال بشكل دوري

بينما تقوم بتقسيم نفقاتك وكتابة ميزانيتك الأسبوعية يجب ألا تنسى تفقد الأموال التي بحوزتك من خطوة لأخرى حتى لا تتفاجأ في نهاية الأمر أن المال الذي قمت بتوزيعه أقل مما بحوزتك بالفعل.

فقبل تسجيل النفقات، تحقق بشكل دوري من مقدار الأموال المتبقية لديك،وقم بمراجعة الأموال المتبقية في محفظتك أو حسابك المصرفي بانتظام بعد ذلكوبهذه الطريقة، سيكون لديك دائمًا فهم واضح لمبلغ المال اللازم إنفاقه وما يمكنك أن تدخره أيضًا، وتجنب الإسراف.

التقييم

يعتبر التقييم من الخطوات الجيدة التي يجب أن تلتزم بها شهريًا إذا كنت تتبع طريقة كاكيبو للادخار وترتيب النفقات، وذلك من خلال مراجعة ما أنفقته وما يجب عليك أن تتوقف عن الإنفاق عليه وما هي البنود المتاحة لتوفير المال من خلالها.

قم بعمل مخطط لتحسين عملية الإنفاق من وجهة نظرك وسوف تعثر بالفعل على العديد من البنود التي يمكن تأجيلها أو إنقاصها، وباتباع خطوات Kakeibo الأساسية هذه، فإنك تزود نفسك بأداة قوية لإدارة أموالك بشكل أفضل وتعزيز قدراتك على الادخار.

أربعة أسئلة أساسية تخص نظام كاكيبو للادخار

يعتمد كاكيبو على أربعة أسئلة أساسية تساعد في تخطيط وإدارة الشؤون المالية بشكل أكثر كفاءة وإليك هذه الأسئلة:

كم لديك من المال؟

يتعلق السؤال الأول بدخلك، لذلك قم بتسجيل مصادر دخلك بالكامل، بما في ذلك الراتب والأرباح الإضافية أو الأموال المستلمة كهدايا أو الأموال المؤقتة التي تحصل عليها كل بضعة أشهر وأي مال يمكن أن تتحصل عليه.

إن فهم مقدار الأموال التي تمتلكها هو الخطوة الأولى في التخطيط المالي الجيد ويضعك أمام الحقيقة الواقعية كاملة.

ما مقدار المال الذي ترغب في ادخاره؟

حدد مقدار المال الذي تريد ادخاره كل شهر، حيث يعد تحديد أهداف الادخار جانبًا مهمًا في هذا النظام كما يمكنك تحديد أهداف قصيرة المدى وطويلة المدى لمدخراتك.

ما مقدار المال الذي تنفقه؟

بعد ذلك، سجل جميع نفقاتك في السجل المخصص، على أن يتم توثيق كل النفقات بدون استثناء، سواء كانت كبيرة أو صغيرة، ويتضمن ذلك دفع الفواتير والاحتياجات الشهرية من السوق وتكاليف الترفيه والنزهات.

كيف يمكنني زيادة مدخراتي؟

ماذا تفعل بالمال الذي ادخرته؟السؤال الأخير يتضمن التخطيط لزيادة مدخراتك ثم استخدامها بالشكل المناسب،فبعد جمع مقدار المال الذي لديك وتقديره، وتحديد المبلغ الذي تريد ادخاره والمبلغ الذي أنفقته، تحتاج إلى التخطيط لطرق لتحقيق أهداف الادخار الخاصة بك. وقد يتضمن ذلك توفير المزيد، أو خفض النفقات، أو البحث عن مصادر دخل إضافية.

يمكنك أن تضع المدخرات الخاصة بك في استثمارات متعددة لجني المزيد من المال أيضًا، وبذلك لا يصبح المال الموضوع جانبًا لا فائدة منه، بل على العكس، يمكنك أن تحصل من خلاله على المزيد من المال.

نصائح للادخار على الطريقة اليابانية

بالإضافة إلى الخطوات الأساسية، هناك عدة نصائح يمكن أن تساعدك على النجاح في استخدام طريقة كاكيبو:

التفكير قبل اتخاذ قرار الشراء

توقف للحظة للتفكير واطرح بعض الأسئلة على نفسك، مثل ما هو الشيء الذي تريد طلبه وما هي مدى الاستفادة منه، هل هي رغبة مؤقتة في الشراء أم شيء تود الحصول عليه بالفعل لغرض مهم.

من خلال التفكير قبل الشراء، يمكنك تجنب الإنفاق المسرف والمتسرع، وتذكر أن كل إنفاق يجب أن يتوافق مع أهدافك المالية.

التحقق بانتظام من أرصدة الحسابات

تسمح التكنولوجيا الحالية بمراقبة الشؤون المالية الشخصية بسهولة، لذلك استخدم الخدمات المصرفية عبر الإنترنت أو التطبيقات المصرفية المتاحة للتحقق بشكل دوري من أرصدة حسابك، فمن من خلال التحقق من رصيدك بانتظام، يكون لديك دائمًا صورة واضحة عن مقدار الأموال المتاحة وما إذا كنت على المسار الصحيح لتحقيق أهدافك الادخارية، كما ويساعدك هذا أيضًا على أن تصبح أكثر وعيًا بالنفقات وتجنب العمليات الشرائية التي تتجاوز الميزانية.

استخدم النقد في المعاملات

يمكن أن يكون استخدام النقود بدلاً من بطاقات الائتمان أو الخصم وسيلة فعالة للتحكم في إنفاقك على الرغم من تضاؤل تلك الفكرة الآن أمام المعاملات المتطورة، ولكن وجود المال مباشرة بين يديك ملموسًا أثناء التسوق يجعلك تفكر جيدًا فيما تنفقه وكيف يمكنك إنفاقه.

وفي بعض الحالات، قد تجد نفسك أكثر وعيًا عندما تقرر إجراء عملية شراء لا حاجة لك بها فقط لأنك تفقدت المال بين يديك وعرفت قيمته وأنه يقل بالفعل في مقابل أشياء تافهة.

تحليل عادات الإنفاق

خلال عملية التقييم الشهرية، لا تقم فقط بتسجيل النفقات؛ قم أيضًا بفحص وتحليل عادات الإنفاق الخاصة بك، وحدد المجالات التي يمكنك خفض نفقاتها على سبيل المثال، قد تكتشف أنه يمكنك تقليل تكاليف تناول الطعام بالخارج عن طريق الطهي في المنزل في كثير من الأحيان.

أو يمكنك تحديد عادات الإنفاق غير الفعالة وإيجاد حلول أكثر اقتصادا، وهذه خطوة حاسمة في تعزيز إدارتك المالية بناءً على مبادئ كاكيب ومن خلال التخطيط والتحليل الجيدين، يمكنك تحقيق أقصى قدر من إمكانات الادخار وتحقيق أهدافك المالية بكفاءة أكبر.

ما هي سلبيات الادخار؟

على الرغم من فوائده العديدة، إلا أن للادخار بعض السلبيات التي يجب مراعاتها والتي من الممكن أن تختلف من فرد لآخر حسب أولوياته، وطريقة تفكيره، لذلك يجب أن تتعرف على تلك السلبيات وكيفية التعامل معها:

فقدان الفرص

يوفر لك الادخار فرصة الاستثمار الجيد في المستقبل، ولكن إذا كنت تدخر لشيء ما لا يمكنك أن تحصل على مال المدخرات في أي وقت وبالتالي، قد تضيع فرصًا استثمارية جيدة تتطلب رأس مال كبير، وقد تفوت على نفسك فرصة شراء عقار أو سيارة بسعر مناسب بسبب عدم توفر المال الكافي.

التضخم

مع مرور الوقت تفقد الأموال المدخرة قيمتها الشرائية بسبب التضخم، ويعني ذلك أنك ستحتاج إلى المزيد من المال لشراء نفس السلع والخدمات في المستقبل، لذلك يجب ا، تضع خيار الاستثمار أو شراء الذهب في خطتك حتى لا يفقد المال قيمته.

محدودية الوصول إلى المال

قد لا يكون من السهل الوصول إلى الأموال المدخرة في بعض الحالات، خاصةً إذا كانت مستثمرة في مشروعات طويلة الأجل أو يتم الاحتفاظ بها كوديعة، وهو ما يجعلك في موقف سيئ إذا ما احتجت إليها في أي وقت آخر، وقد تواجه غرامات أو رسومًا في حال سحب الأموال قبل موعدها.

مخاطر الاستثمار

إذا قمت باستثمار مدخراتك، فهناك احتمال فقدان بعض المال أو كل مدخراتك إذا ما فشل الاستثمار في المستقبل، وتعتمد المخاطر على نوع الاستثمار الذي تختاره، لذلك يجب أن تدرس الأمر جيدًا قبل القيام بتنفيذه

التكاليف

قد تكون هناك بعض التكاليف المرتبطة بالادخار، مثل رسوم الحسابات المصرفية أو رسوم إدارة الاستثمار والتي يمكنك التخلص منها من خلال الادخار في المنزل.

الحرمان من الاستمتاع بالحياة

قد تحرم نفسك من بعض متع الحياة اليومية من أجل الادخار للمستقبل، وحتى لا تشعر بهذا الأمر من المهم إيجاد توازن بين الادخار والاستمتاع بالحاضر.

الشعور بالقلق

مع زيادة المال المتاح للادخار ق تشعر بالقلق بشأن أموالك، خاصة إذا كانت مستثمرة في أسواق متقلبة أو الخوف من سرقتها واستغلالك، وهناك البعض من المدخرين ممن يقلقون بشأن التفكير في الخيارات المتاحة لإنفاق هذا المال، وذلك لأنهم لم يضعوا أهدافًا محددة لإنفاقه.

التأثير على العلاقات

قد تؤثر رغبتك في الادخار على علاقاتك مع الآخرين، خاصة إذا لم يشاركوك نفس الرؤية، ومن المهم ملاحظة أن هذه السلبيات قد تختلف من شخص لآخر لذلك لا تصاب بالقلق بل ابدأ في تحديد أهدافك والسعي خلفها.

في الختام تعرفنا على كيف يوفر اليابانيون المال وما هي طريقتهم المعتمدة لذلك، وكيف تصبح من الأفراد المدخرين دون التأثر بسلبيات الادخار المذكورة، مع تحقيق أهدافك وأحلامك.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة