مراهق هندي يهزم بطل العالم في الشطرنج لـ 5 مرات

  • تاريخ النشر: الخميس، 24 فبراير 2022
مراهق هندي يهزم بطل العالم في الشطرنج لـ 5 مرات

تمكن مراهق هندي يبلغ من العمر 16 عاماً، يُدعي راميشبابو براغناناندا، والمُلقب بـ"براغ"، من تحقيق مفاجأة من العيار الثقيل في عالم الشطرنج، وذلك بتحقيقه للفوز على بطل العالم ماغنوس كارلسن، خلال بطولة Airthings Masters للشطرنج.

وفقاً لما ذكرته تقارير صحفية أمريكية، فاجأ براغناناندا منافسه كارلسن، باقتناص الفوز بالبطولة، بعد أن تمكن من هزيمة خصمه كارسلن في 39 حركة خلال المباراة، ليُصبح براغناناندا بهذا أصغر لاعب يهزم كارلسن منذ أن أصبح بطلاً للعالم في عام 2013، أيضاً أصبح براغناناندا ثالث لاعب شطرنج هندي يفوز على بطل العالم النرويجي، بعد كل من فيسواناثان أناند وبينتالا هاريكريشنا.

عبّر براغناناندا، نجم الشطرنج الهندي، عن سعادته بتحقيق هذا الانتصار قائلاً: "إني سعيد للغاية. ما أريده حاليا هو النوم فقط".

بينما أرجع كارلسن هزيمته إلى تأثره بأعراض إصابته بفيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، وذلك بعد أن أصيب به قبل أيام من البطولة، فقال خلال تصريحات: "لم تكن لدي الطاقة الكافية، وهو ما جعل التركيز صعبا. في كل مرة حاولت فيها التفكير كنت أخطأ. كان أدائي سيئاً للغاية".

يُذكر أن سفين ماغنوس أوين كارلسن هو أستاذ كبير نرويجي في الشطرنج، ولد في 30 نوفمبر 1990، وكان بطل العالم في الشطرنج حتى هذا العام، وبطل العالم في الشطرنج السريع وبطل العالم في الشطرنج الخاطف.

احتفال الهنود حول العالم عبر مواقع التواصل الاجتماعي بإنجاز براغناناندا

من ناحية أخرى، احتفل الهنود حول العالم بإنجاز براغناناندا، وهو الاحتفال الذي برز من خلال ردود فعل ومشاركات تم نشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث غرّد بطل الشطرنج العالمي الهندي أناند الذي حصد لقب العالم 5 مرات، عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر قائلاً: "فخور جداً بمواهبنا. كان يوماً جيداً جداً بالنسبة لبراغناناندا".

أيضاً هنأ لاعب الكريكيت الشهير ساشين تيندولكار، "براغ" على فوزه، قائلاً: "يا له من شعور رائع أن تهزم بطلاً مثل كارلسن وأنت في سن السادسة عشر".

وفقاً لموقع الأمم المتحدة، فإن الشطرنج هو لعبة من أكثر الألعاب عراقة، حيث أنها مزيج من الرياضة والفكر العلمي والعناصر الفنية. ولإن الشطرنج نشاط شامل للجميع وميسور الكلفة يمكن أن يمارسه الجميع في أي مكان، دون اعتبار لحواجز اللغة أو العمر أو نوع الجنس أو القدرة البدنية أو المركز الاجتماعي.

ذكر الموقع أيضاً، أن الشطرنج لعبة عالمية تشجع على النزاهة والإدماج والاحترام المتبادل، وإذ تلاحظ في هذا الصدد أنها يمكن أن تسهم في تهيئة جو من التسامح والتفاهم بين الشعوب والأمم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة