علاج حروق الشمس: تخلص من آثارها بسهولة

  • تاريخ النشر: الخميس، 27 مايو 2021 آخر تحديث: الأحد، 31 أكتوبر 2021
علاج حروق الشمس: تخلص من آثارها بسهولة

يمكن أن تحترق بشرتك إذا تعرضت للكثير من أشعة الشمس ويحدث ما يسمى بـ «حروق الشمس» دون حماية مناسبة من واقي الشمس والملابس. للمساعدة في التئام وتهدئة الجلد، من المهم أن تبدأ في علاج حروق الشمس بمجرد ملاحظتها.

لذا، في هذا التقرير نستعرض علاج حروق الشمس من خلال نصائح أطباء الجلد هذه للمساعدة في تخفيف الآلام، كذلك بعض العلاجات المنزلية:

علاج حروق الشمس: تخلص من آثارها بسهولة

علاج حروق الشمس طبياً

قبل البدء في أي نوع من العلاجات، من المهم أن تبدأ في علاج حروق الشمس بمجرد ملاحظتها، فأول شيء يجب عليك فعله هو الابتعاد عن أشعة الشمس أي البقاء في داخل منزلك. بمجرد التواجد داخل المنزل، يمكن لنصائح أطباء الأمراض الجلدية هذه أن تساعد في تخفيف آلام حروق الشمس.

  • الاستحمام المتكرر:

خذ حمام أو دش بارد متكرر للمساعدة في تخفيف الألم وبمجرد خروجك من حوض الاستحمام أو الدش، جفف جسدك برفق، لكن اترك القليل من الماء على بشرتك. بعد ذلك، ضع مرطباً للمساعدة في حبس الماء في بشرتك؛ هذا يمكن أن يساعد في تخفيف الجفاف.

  • استخدام مرطب:

استخدم مرطباً يحتوي على الصبار أو الصويا للمساعدة في تهدئة الجلد المصاب بحروق الشمس، إذا شعرت منطقة معينة بعدم الراحة بشكل خاص، فقد ترغب في وضع كريم هيدروكورتيزون يمكنك شراؤه بدون وصفة طبية. لا تعالج حروق الشمس بمنتجات "-caine" (مثل benzocaine)، لأنها قد تهيج الجلد أو تسبب رد فعل تحسسي.

  • تناول الأيبوبروفين:

ضع في اعتبارك تناول الأسبرين أو الأيبوبروفين للمساعدة في تقليل التورم والإحمرار وعدم الراحة.

  • اشرب المزيد من الماء:

تسحب حروق الشمس السوائل إلى سطح الجلد بعيداً عن باقي الجسم، يساعد شرب المزيد من الماء عند الإصابة بحروق الشمس على منع الجفاف.

  • لا تفقع البثور:

إذا ظهرت بثور على جلدك، اسمح للبثور بالشفاء؛ الجلد المتقرح يعني أن لديك حروق شمس من الدرجة الثانية. يجب ألا تفقع البثور، حيث تتشكل البثور لمساعدة جلدك على الشفاء وحمايتك من العدوى.

  • ارتداء ملابس منسوجة وفضفاضة:

احرص على حماية الجلد المصاب بحروق الشمس أثناء التعافي، ارتدِ ملابس تغطي بشرتك عندما تكون بالخارج. تعمل الأقمشة المنسوجة بإحكام والفضاضة بشكل أفضل، عندما تمسك القماش بضوء ساطع، يجب ألا ترى أي ضوء يمر.

  • الراحة:

الحصول على قسط جيد من النوم ليلاً أثناء تعرضك لحروق الشمس أمر شبه مستحيل مع كل حركة تتركك في معاناة. لكن الجسم يحتاج إلى وقت لشفاء نفسه ويمكن للنوم الجيد أن يسرع هذه العملية. لذا يمكنك نثر بعض بودرة التلك على ملاءاتك لتقليل الاحتكاك وتخفيف الألم.

أكثر العلاجات المنزلية شيوعاً على الإنترنت

  • الحليب

إذا كان الوضع صعباً ولم يكن لديك صبار حولك، فقم بالوصول إلى الثلاجة واحصل على الحليب. أثبتت الدراسات الجلدية أن الحليب مسكن فعال للألم يمكنه تهدئة البشرة وتقليل الالتهاب. لا، لست بحاجة إلى ملء حوض الاستحمام، فضع الحليب برفق باستخدام الفانيلا سيفي بالغرض.

  • صودا الخبز

المنقذ الآخر الموجود في المخزن هو صودا الخبز، يمكن أن يساعد إضافة كوبين فقط من صودا الخبز إلى الحمام البارد في تخفيف لسعة الحرق وتقليل الالتهاب والتهيج.

  • دقيق الشوفان

قد يبدو الأمر غريباً، لكن إضافة كوب أو كوبين من دقيق الشوفان المطحون جيداً إلى الحمام ونقع نفسك لمدة 15-20 دقيقة يمكن أن يساعد في تهدئة البشرة المصابة بحروق الشمس والحكة.

  • كريم الحلاقة

لا يوجد دليل علمي يشير إلى أنه علاج فعال ولكن العديد من ضحايا الشمس يمكنهم أن يضمنوا كريم الحلاقة. أحد التفسيرات المحتملة هو أن معظم الكريمات تتكون من الماء في الغالب، لذا فهي تتمتع بخصائص ترطيب. يمكن أن تحتوي كريمات الحلاقة أيضاً على زيوت النخيل أو جوز الهند التي يمكن أن توفر تأثيراً مهدئاً.

على الرغم من أنها قد تبدو حالة مؤقتة، إلا أن حروق الشمس؛ نتيجة تعرض الجلد للكثير من الأشعة فوق البنفسجية (UV) يمكن أن تسبب ضرراً طويل الأمد للجلد. يزيد هذا الضرر من خطر إصابة الشخص بسرطان الجلد، مما يجعل حماية الجلد من أشعة الشمس أمراً بالغ الأهمية.

لكن أفضل نصيحة لدينا لعلاج حروق الشمس؟ تجنبه في المقام الأول مع الحماية من أشعة الشمس. وإذا كنت تعاني من الألم والوخز والغثيان والدوخة، فمن المهم أن ترى طبيباً متخصصاً على الفور، فقد تكون مصاباً بضربة شمس. إذا لاحظت ضرراً واضحاً لأشعة الشمس أو تغيرات في البقع والنمش والشامات الموجودة والجديدة، فقم بزيارة طبيب الأمراض الجلدية في أقرب وقت ممكن.
 

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة