علامات ليلة القدر كاملة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 05 مايو 2021
علامات ليلة القدر كاملة
مقالات ذات صلة
وزارة الدفاع تعلن عن نتائج القبول للكليات العسكرية للعام الدراسي 1443
اكتمال ربط جميع خطوط الطيران الوطنية بالمملكة بتطبيق "توكلنا"
بعد لائحة منع الضوضاء..تعرّف على لائحة تجريم ملوثي الهواء

تندرج علامات ليلة القدر بالمراتب الأولى التي يبحث عنها الكثير من رواد مواقع البحث الإلكترونية على رأسها «غوغل»، في العشر الأواخر من شهر رمضان في كل عام هجري؛ طمعاً في معرفة الإجابة عن سؤالهم أن يكتبها الله لعباده الصائمين، فما هي علامات ليلة القدر كاملة؟

علامات ليلة القدر كاملة

علامات ليلة القدر كاملة

قد حثنا النبي- صلى الله عليه وسلم- على تحري ليلة القدر في الـ 10 الأواخر من شهر رمضان، لذا حددت دار الإفتاء المصرية علامات ليلة القدر كاملة، على النحو التالي:

  • شروق الشمس بلا شعاع، حيث ورد عن أٌبي بن كعب عن الرسول- صلى الله عليه وسلم- «أن تطلع الشمس في صبيحة يومها بيضاء لا شٌعاع لها»، رواه مسلم.
  • كما روى عن النبي- صلى الله عليه وسلم-: «هي طلقة بلجة، لا حارة ولا باردة، كأن فيها قمراً يفضح كواكبها، لا يخرج شيطانها حتى يخرج فجرها»، عن ابن حبان، أي تكون الشمس طيبة لا حر فيها ولا برد ومشرقة.
  • من علامات ليلة القدر أن المطلع على ليلة القدر يرى كل شيء ساجداً، كذلك يرى الأنوار ساطعة في كل مكان حتى في المواضع المظلمة.
  • كما أن المطلع على ليلة القدر أنه من علاماتها استجابة الدعاء من وفق لها.
  • يشعر المطلع على ليلة القدر بالسكينة والطمأنينة.

وقت ليلة القدر

قال رسول الله محمد- صلى الله عليه وسلم: «إني أرى رؤياكم قد تواطأت في السبع الأواخر، فمن كان متحريها فليتحرها في السبع الأواخر»، ويشير الحديث أنه على المسلم أن يتحرى ليلة القدر في السبع الأواخر من شهر رمضان وهي ليلة «21، 23، 25، 27، 29» من شهر رمضان، حيث تنتقل ليلة القدر بين هذه الأيام في كل سنة بين العشر الأيام الأخيرة.

حكمة إخفاء ليلة القدر

وحول الحكمة من إخفاء ليلة القدر فإنها حكمة من الله- سبحانه وتعالى- بأن يجتهد الصائم في طلب هذه الليلة المباركة، وفقاً لسؤال وجه إلى الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق.

وأشار جمعة إلى أن حكمة الله اقتضت إخفاء هذه الليلة ليتحرى المسلم هذه الليلة؛ لتكون حظه من الدنيا وأن ينال رضا الله في دنياه وآخرته؛ من خلال مضاعفة العمل في رمضان والاجتهاد في العشر الأواخر بشكل خاص.