غوتليب دايملر: رائد صناعة وتطوير السيارات في العالم

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 18 مارس 2020
غوتليب دايملر: رائد صناعة وتطوير السيارات في العالم
مقالات ذات صلة
مشاهير كانوا ضحايا كوارث طائرات: بعضها كانت حوادث مُدبرة
محمد صلاح وأسطول من السيارات الفخمة: بينتلي ولامبورغيني ومرسيدس
محمد رمضان يستعرض أسطول سياراته الفارهة.. هل تعمد الرد على عمرو دياب؟

في وقت صار الاعتماد فيه على السيارة كوسيلة انتقال رئيسية، يدين العالم للمهندس الألماني غوتليب دايملر كثيراً، خاصة وأنه يعتبر رائداً في صناعة وتطوير السيارات.

ومع تزامن الاحتفال هذه الأيام بذكرى ميلاد العالم الراحل، والذي يصادف يوم 17 مارس الجاري، نستعرض في هذا التقرير مجموعة من أبرز المعلومات عن رائد صناعة وتطوير السيارات غوتليب دايملر.

إنجازات دايملر

وُلد غوتليب دايملر في 17 مارس عام 1834 في قرية شورندورف القريبة من مدينة شتوتغارت الألمانية، ودرس الهندسة الميكانيكية، ثم عمل بعدها في شركات صناعة الآلات والمحركات. 

وفي عام 1882، أنشأ دايملر معملاً متواضعاً في مدينة شتوتغارت لإجراء تجاربه الخاصة على صناعة المحركات التي تعمل بالبنزين بدلاً من الغاز، حيث كان يفكر وقتها في اختراع محركات تصلح لكافة أنواع العربات، سواء تلك التي تتحرك على الأرض أو في البحر أو حتى في الجو.

أول دراجة نارية في العالم

ويعد دايملر أول من اخترع نظام الدفع الرباعي في السيارات، كما أنه أول من ابتكر الدراجة النارية، ففي عام 1885، قام باختراع أول دراجة نارية في العالم والتي حملت اسم دايملر رايتفاغن Daimler-Reitwagen.

كما قام المهندس الألماني باختراع سيارة تتحرك بـ 3 عجلات في عام 1885 أيضاً، ثم عمل بعدها على إنتاج أول سيارة ذاتية الحركة بـ 4 عجلات في عام 1886، والتي لاقت نجاحاً كبيراً، ليحقق بذلك نقلة نوعية في عالم صناعة السيارات، فيصير اسم دايملر ماركة عالمية مسجلة.

وفاة دايملر

وقد توفي رائد صناعة وتطوير السيارات غوتليب دايملر في عام 1900 بعدما عانى من مشاكل في القلب، فيرحل تاركاً وراءه مسيرة حافلة بالاختراعات التي أفادت البشرية.

دايملر بنز ودايملر كرايسلر

جدير بالذكر أن شركة دايملر اندمجت في عام 1929 مع شركة بنز، ليصبح اسمها دايملر بنز، وفي عام 1998 اندمجت هذه الشركة مع شركة كرايسلر الأمريكية ليصبح اسمها دايملر كرايسلر.