فايزر تتوقع تاريخ استمرار كورونا في العالم

  • تاريخ النشر: السبت، 18 ديسمبر 2021
فايزر تتوقع تاريخ استمرار كورونا في العالم
مقالات ذات صلة
الجرعة الثالثة من لقاح فايزر تحمي من كورونا بنسبة 95.6%
السعودية تُعلن استمرار التعليم عن بُعد خلال جائحة كورونا
دبي تطلق حملة مجانية للتطعيم ضد فيروس كورونا بلقاح فايزر

تتوقع شركة فايزر عن استمرار جائحة كورونا خلال الفترة المقبلة مع آمالها ببداية انحساره بعد ذلك من خلال اللقاحات والإجراءات الاحترازية.

وذكرت شركة فايزر بأنها تتوقع استمرار الجائحة حتى عام 2024، كما أنها كشفت نتائج استخدام اللقاح على الأطفال ما بين عامين إلى أربعة أعوام.

وأكدت فايزر أن استخدام جرعات قليلة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا في جسد الأطفال أثبتت استجابة مناعية أضعف من المتوقع وهو ما سيجعلها تؤجل ترخيص استخدامها.

ومن جانبه كشف، ميكائيل دولستن الذي يعتبر كبير المسؤولين العلميين في فايزر أن هناك بعض المناطق في العالم ستظل معرضة لإصابات بمستويات كبيرة خلال العام أو الاثنين المقبلين.

كما يعتقد دولستن بأن فيروس كورونا سيصبح مستوطناً في بعض بلاد العالم وذلك بحلول عام 2024.

وكشفت فايزر أنها تتوقع أن عائداتها من توزيع اللقاح المضاد لفيروس كورونا ستكون حوالي 31 مليار دولار أمريكي خلال العام المقبل.

وتعمل شركة فايزر على تقديم 4 مليارات جرعة لقاح خلال العام المقبل تختلف نسب توزيعها حول العالم.

وفاة أول مُصاب بمتحور أوميكرون في العالم

وأعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، عن وفاة أول مريض مصاب بمتحور فيروس كورونا المُستجد، أوميكرون، في بريطانيا. ليتم بذلك تسجيل وفاة أول مريض بالمتحور الجديد في العالم.

خلال تصريحاته صحفية، قال جونسون أمس، إن العلماء لا يستطيعون تحديد ما إذا كان متغير أوميكرون الجديد أقل حدّة من السابق أم لا، مضيفاً أن أميكرون أكثر قابلية للانتقال، ما لم يتم حماية الأشخاص باللقاح المُضاد لفيروس كورونا، يؤكد جونسون أن هذا "سيخاطر بمستوى العلاج في المستشفيات، والذي يمكن أن يؤثر على هيئة الصحة لدينا ويؤدي للأسف إلى العديد من الوفيات".

يُذكر أن وزير الصحة البريطاني، كان قد أعلن، في وقت سابق، عن أن متحور "أوميكرون" أصبح يُمثل حوالي 40% من إصابات كورونا في العاصمة لندن. مُضيفاً خلال تصريحات صحفية: "كل ما نعلمه عن أوميكرون هو أنه ينتشر بمعدل كبير، وهو شيء لم نشهده من قبل أبداً، حيث أن الإصابات تتضاعف كل يومين إلى ثلاثة أيام".

الصحة تكشف عن معلومات جديدة حول أوميكرون

كشفت منظمة الصحة العالمية عن معلومات وحقائق جديدة عن سلالة أوميكرون، موضحة أن متحور أوميكرون ينتشر بصورة أسرع من السلالات السابقة من فيروس كورونا، أشارت منظمة الصحة العالمية أن متحور أوميكرون قادر على إصابة الأشخاص الذين تلقوا اللقاحات المضادة لفيروس كورونا خاصة وأنه يجعل هذه اللقاحات أقل فعالية.

ولكن الخبر الجيد الذي أعلنته منظمة الصحة العالمية أن متحور أوميكرون برغم انتشاره السريع، لكنه لا يُسبب أعراض عنيفة أو حادة. وأوضحت منظمة الصحة العالمية أنه تم رصد متحور أوميكرون في حوالي 63 دولة حتى الآن.

وجهت منظمة الصحة العالمية بعض الكلمات المطمئنة للعالم الذي يشعر بالذعر بسبب متحور أوميكرون من فيروس كورونا المستجد كوفيد-19، مُعلنة أنه لا يوجد دليل على تراجع فعالية اللقاحات بسبب متحور أوميكرون من كورونا، وموضحة أنه لا حاجة لصناعة لقاحات جديدة لمكافحة أوميكرون. وكشفت منظمة الصحة العالمية أن شركات الأدوية ستكون في حاجة لإجراء تعديلات بسيطة على اللقاحات الموجودة بالفعل.

دراسة تكشف سرعة انتشار مذهلة لمحتور أوميكرون مقارنة بدلتا

وكشفت دراسة جديدة عن السرعة الكبيرة التي ينتشر بها متحور أوميكرون من فيروس كورونا مقارنة بمتحور دلتا.

وذكرت الدراسة التي نشرتها صحيفة "ذا غارديان" البريطانية أن متحور أوميكرون يتكاثر في أنسجة القصبة الهوائية بـ70 مرة أسرع مقارنة بسلالة متحور دلتا.

وكشفت الصحيفة البريطانية أنها اعتمدت على جمع عينات من أنسجة القصبة الهوائية للمصابين من كل من متحور أوميكرون ومتحور دلتا كذلك لتقارن بينهما.

وعكف العلماء على فحص أنسجة القصبة الهوائية المصابة ليكتشفوا بأن متحور أوميكرون يتكاثر أكثر بـ70 ضعفاً مقارنة بمتحور دلتا.

وأصابت هذه الدراسة العلماء بالصدمة خاصة وأن القصبة الهوائية ليست من أجزاء الجهاز التنفسي العلوي.

ويشير العلماء أن هذه الدراسة تؤكد أن تكاثر متحور أوميكرون شديد السرعة وسيؤدي إلى نقل العدوى إلى الآخرين بسهولة أكبر.

وزادت هذه الدراسة من القلق خاصة بعد يوم واحد من تصريح روشيل والنسكي مديرة المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها والتي أوضحت بأن متحور أوميكرون يمتلك سرعة كبيرة في الانتقال مقارنة بمتحور دلتا.

وأوضحت والنسكي أن العلماء اكتشفوا زيادة الإصابات في أحد دور رعاية المسنين برغم حصولهم على اللقاح كاملاً، كما أن معدل الإصابة بين من تلقوا الجرعات التنشيطية أقل بـ10 مرات.