العالم يواصل التخفف من قيود كورونا

  • تاريخ النشر: الخميس، 17 فبراير 2022
العالم يواصل التخفف من قيود كورونا

أعلنت منظمة الصحة العالمية، خلال تحديثها الوبائي الأسبوعي، عن أن العدد العالمي لحالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، قد انخفض بنسبة 19% مقارنة بالعدد المسجل خلال الأسبوع السابق، بينما ظل عدد الوفيات مماثلاً لعدد الوفيات في الأسبوع السابق، وتفسير هذا أن انخفاض عدد الوفيات عادة ما يتأخر بعد تسجيل انخفاض الإصابات.

دول تتخفف من قيود كورونا

يتزامن هذا الإعلان مع الإجراءات التي اتخذتها بعض الدول لتخفيف القيود التي فرضتها كورونا، فأعلنت عمدة واشنطن موريل باوزر، عن إلغاء العمل بإلزامية إظهار شهادة تلقي اللقاحات في المطاعم والأماكن المغلقة، بالإضافة إلى إلغاء إلزامية ارتداء الكمامات في الأماكن المغلقة بدءاً من مطلع مارس المقبل.

 أيضاً أعلنت سويسرا عن إلغاء غالبية القيود اعتباراً من اليوم، وقررت الحكومة النمساوية، رفع جميع قيود كورونا، اعتباراً من 5 مارس المقبل. أما في سنغافورة فقد قالت وزارة الصحة إنها ستوسّع إجراءات السفر من دون حجر صحي بحيث تشمل دولاً جديدة، في استئناف لإجراءات إعادة فتح الحدود. كما سترفع فيتنام معظم القيود على السائحين الدوليين الذين يصلون إلى البلاد اعتباراً من 15 مارس.

يُذكر أن جائحة فيروس كورونا المُستجد، كانت قد بلغت ذروتها في الأسبوع الأخير من يناير، ثم بدأت الأرقام في الانخفاض أوائل الشهر الجاري، يتوقع خبراء استمرار الانخفاض. في ألمانيا، سجلت ألمانيا تراجعاً في معدل الإصابة الأسبوعي بالفيروس لليوم الثالث على التوالي.

مُحاولة استعادة الحياة الطبيعية في الولايات المتحدة

تطمح الإدارة الأمريكية لاستعادة الحياة الطبيعية في الولايات المختلفة وهو ما دعا البيت الأبيض للتناقش مع خبراء الصحة والمختصين حول هذا الأمر. صرح بعض المسؤولين في البيت الأبيض أن هذه الخطة يطلق عليها خطة المضي قدماً بالولايات المتحدة الأمريكية. برغم أن خطة الإدارة الأمريكية لا تزال قيد الترتيب فإن بعض حكام الولايات من الديموقراطيين قرروا رفع القيود المفروضة على المواطنين بسبب كورونا.

ومن جانبها، قالت السكرتيرة الصحافية للبيت الأبيض جين باساكي: "نحن مستمرون في نقل توصيتنا إلى الحكام بشكل مباشر بأن يلتزموا بإرشادات الصحة العامة الفيدرالية، ولكن أيضاً فهمنا أنهم قد يتخذون قرارات بناءً على ما يشعرون أنه الأفضل لمجتمعاتهم". مُضيفة: "نحن نتفهم بالتأكيد الحاجة إلى التحلي بالمرونة، لقد سئم الناس من ارتداء الكمامات".

يُذكر أن مجموعة من حكام الولايات الديموقراطيين، كانوا قد أعلنوا خلال الأيام السابقة عن خطط لرفع إلزامية الكمامات في المدارس وأماكن أخرى وذلك بعد شهور من الالتزام بها والتشديد عليها. وبات هناك ست ولايات أمريكي وهم: كاليفورنيا وديلاوير وإلينوي ونيويورك وأوريغون ورود آيلاند بصدد التخلي عن إلزامية الكمامات في الأسابيع القليلة المقبلة في الأماكن العامة.

من ناحية أخرى، أثارت هذه القرارات غضب الكثير من العلماء خاصة وأن الأمر يتعارض مع توصيات مركز السيطرة على الأمراض أو ما يعرف باختصار "CDC". ردت روشيل والينسكي مديرة مركز السيطرة على الأمراض في الولايات المتحدة الأمريكية بأنها تعمل على تحديث التوجهات الخاصة بمواجهة فيروس كورونا ولكنها تحفظت على ذكر المعايير المحددة التي يمكن استخدامها.

أضافت والينسكي قائلة: "نحن بالطبع نلقي نظرة فاحصة ونقوم بتقييم معدلات انتقال العدوى، بينما نتطلع إلى تحديث ومراجعة إرشاداتنا". مُشيرة إلى أن معدل دخول المرضى إلى المستشفى لا يزال مرتفعاً، ومعدلات الوفيات لا تزال مرتفعة كذلك وهو ما لا يجب غض الطرف عنه.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة