فجر الاثنين: القمر يقترن بكوكب المريخ

  • تاريخ النشر: الأحد، 02 يونيو 2024
فجر الاثنين: القمر يقترن بكوكب المريخ

أفادت الجمعية الفلكية بجدة أنه يرصد في سماء الوطن العربي، صبيحة يوم الاثنين 03 يونيو 2024، اقتران هلال القمر المتناقص بكوكب المريخ.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، إنه سيفصل بين القمر والمريخ 2 درجات، في ظاهرة ستكون مشاهدة بالعين المجردة.

وأوضحت أن القمر والمريخ سوف يرصدان قبل ساعتين و45 دقيقة من شروق الشمس، باتجاه لأفق الجنوبي الشرقي، لافتة إلى أنه نظراً لأن المسافة الظاهرية بينهما واسعة، فلن يظهرا سوياً في مجال رؤية التلسكوب، ولكن يمكن ذلك من خلال المناظير.

وأشارت فلكية جدة إلى أن رصد ومتابعة لمعان المريخ أسبوعياً، يعتبر في غاية الأهمية، وذلك لرصد كيف سيتغير الكوكب بشكل كبير من الآن وحتى يوم التقابل في منتصف يناير 2025.

وبينت أن هذه التغيرات الدراماتيكية في سطوع المريخ (ولونه الأحمر)، هي سبب تسمية القدماء لهذا الكوكب باسم إله الحرب، لافتة إلى أنه في بعض الأحيان، يستريح إله الحرب، وأحياناً يصبح عنيفاً، حيث إن هذه التغييرات هي جزء من سبب روعة مشاهدة المريخ في سماء الليل.

ونوهت إلى أنه بحلول الاعتدال الخريفي لعام 2024، سوف يصبح كوكب المريخ أكثر لمعاناً بشكل واضح، وهو في طريقه إلى التقابل في يناير 2025.

فجر الاثنين: القمر يقترن بكوكب المريخ

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة