القمر يقترن بكوكب المشتري مساء الخميس

اقتران القمر بالمشتري مشاهد في سماء الوطن العربي

  • تاريخ النشر: الخميس، 15 فبراير 2024
القمر يقترن بكوكب المشتري مساء الخميس

أفادت الجمعية الفلكية بجدة أنه يرصد الليلة في سماء الوطن العربي، اقتران القمر بكوكب المشتري، عملاق نظامنا الشمسي، في ظاهرة مشاهدة بسهولة بالعين المجردة.

اقتران القمر بالمشتري مشاهد في سماء الوطن العربي

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، إن هذا الاقتران يحدث بعد غروب الشمس، اليوم الخميس 15 فبراير 2024، وبداية الليل، وخلال الساعات إلى ما قبل منتصف الليل، موضحة أن المشتري سوف يظهر كنقطة بيضاء ساطعة للراصد بالعين المجردة.

ولفتت إلى أنه عند رصده من خلال المنظار أو تلسكوب صغير، سوف يشاهد قرص الكوكب وحوله أقماره الـ 4 الكبيرة، التي تعرف باسم أقمار غاليلو، وهي: غانميد، كاليستو، يوروبا، ايوا، والتي سوف تظهر كنقاط ضوئية صغيرة قرب المشتري.

وبينت فلكية جدة أنه نظراً للمسافة الظاهرية الكبيرة بين القمر والمشتري، فلن يظهرا سوياً في مجال رؤية التلسكوب، ولكن يمكن ذلك عبر المناظير.

وأشارت إلى أنه خلال ساعات الليل، تنتقل هذه الأجسام جميعاً ظاهرياً نحو الغرب، وذلك نتيجة دوران الأرض حول محورها، مبينة أن الحركة الحقيقية للقمر، هي نحو الشرق بالنسبة للنجوم.

ونوهت الجمعية الفلكية بجدة إلى أنه بمراقبة موقع القمر في نفس الوقت كل يوم، يلاحظ بأن حركته تكون نحو الشرق، بالنسبة للنجوم والكواكب في دائرة البروج.

وأردفت إنه لذلك في اليوم التالي، سوف يلاحظ أن القمر قد ابتعد عن المشتري، مندفعاً نحو الشرق، حيث أن هذه هي حركته الطبيعية في مداره حول الأرض.

وأضافت الجمعية أنه خلال الأيام القليلة المقبلة، سوف تزداد المسافة بين القمر والشمس في قبة السماء كل ليله، وذلك مع اقتراب القمر من البدر المكتمل، مردفة إنه بدلاً من شروق القمر بعد الظهر، سوف يتأخر إلى أن يشرق مع غروب الشمس.

وأرفقت منشورها بصورة، والتي أظهرت محاكاة حاسوبية للقمر قرب كوكب المشتري في بداية الليل.

القمر يقترن بكوكب المشتري مساء الخميس

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة