قادة مستقبل الابتكار: شارك بفكرتك في جائزة جيمس دايسون

  • تاريخ النشر: الخميس، 18 مارس 2021
قادة مستقبل الابتكار: شارك بفكرتك في جائزة جيمس دايسون
مقالات ذات صلة
شركة Blueair تطرح جهاز تنقية الهواء الأكثر تطوراً
شركة Advanced Media Trading تجلب طائرة AIR 2S المسيّرة من DJI
آبل تكشف عن أحدث أجهزتها: iMac متطور وiPad Pro بتقنية الجيل الخامس

قادة مستقبل الابتكار: شارك بفكرتك في جائزة جيمس دايسون

 تم فتح أبواب التقديم لمسابقة جائزة جيمس دايسون 2021

جائزتان بقيمة 30000 جنيه إسترليني في انتظار الفائزين حول العالم.

قادة مستقبل الابتكار: شارك بفكرتك في جائزة جيمس دايسون

 
   

منذ العام 2005، تحدّت مسابقة جائزة جيمس دايسون الطلاب الجامعيين ممن يتميزون بالقدرة على الإبداع وريادة الأعمال وأيضاً حديثي التخرج في مجال الهندسة والتصميم من أجل "تصميم منتج قادر على حل مشكلة ما". تم إعداد ملخص شرح المسابقة ليكون واسع النطاق وبلا حدود ليطلق العنان للطلاب للتحدي في حل المشكلات الكبيرة.  وقد ابتكر الفائزون السابقون حلولاً لتوليد الطاقة المتجددة، وأشكال جديدة من البلاستيك المستدام، والفحوصات الطبية وتلك المتعلقة بالسرطانات. يختار جيمس دايسون فائزين اثنين من حول العالم ويمنحهم تمويلاً مادياً مجزياً وتقدير عالمي – تعد تلك الخطوات الأولى الرئيسية لتطبيق أفكارهم على أرض الواقع.

" عادة ما يطمح الشباب لتغيير العالم وستساعدهم الجائزة على القيام بذلك حيث إنها تمنحهم التمويل المالي اللازم وتتيح لهم تقييم صحة أفكارهم وتقدم لهم منصة لإطلاقها. ولقد حققوا نجاحاً ملحوظاً، حيث نجح 65% من الفائزين الدوليين في تسويق أفكارهم، في وقت فشلت فيه 90% من الشركات الناشئة. أنا أبحث عن الاختراعات الفريدة التي تتحدى التفكير التقليدي وتشكك فيه. أتمنى لكم التوفيق!" جيمس دايسون، المؤسس وكبير المهندسين في دايسون.

2020، عامٌ استثنائي

شهدت مسابقة الجائزة العام الماضي عدداً قياسياً من المشاركات ومُنحت جائزة الاستدامة الجديدة للابتكار الفائز: AuREUS للمتسابق كارفي إهرين ميغ من الفلبين.  وتقديراً للدور الكبير للمهندسين والعلماء في خلق مستقبل مستدام، أطلقت جائزة جيمس دايسون العام الماضي هذه الجائزة العالمية، وركزت على الأفكار التي تتناول القضايا البيئية ومشاركة فلسفة دايسون في الهندسة الرشيقة التي ترتكز على تقديم المزيد بتكلفة أقل.

في عام 2021 ستُخصص جائزتين عالميتين بقيمة 30,000 جنيه إسترليني: للفائز العالمي في الاستدامة والفائز العالمي بشكل عام. ولكن أولاً، ستمنح كل دولة ومنطقة مشاركة فائزاً محلياً (2000 جنيه إسترليني) وستختار وصيفين على المستوى المحلي. وأولئك الذين حصلوا على جائزة محلياً سينتقلون إلى مراحل منح الجوائز العالمية.

حل للمشاكل الحقيقية

في معظم الأحيان يكون أفضل الاختراعات هي أكثرها بساطة وذلك لأنها تقدم حلولاً ذكية لمشاكل واقعية. الابتكار الفائز عالمياً - The Blue Box، هو جهاز للكشف عن سرطان الثدي بالمنزل يعتمد في التشخيص على خوارزمية الذكاء الاصطناعي وعينة البول. تم تصميمه ليتيح فحصاً أكثر سهولة من عمليات الفحص الحالية وذلك بعد أن لوحظ ارتفاعاً في تخطي النساء للخضوع لتصوير الثدي بالأشعة السينية. تقول مخترعة The Blue Box، جوديت جيرو بينيت، البالغة من العمر 23 عاماً:"إن الفوز بالجائزة كان نقطة تحول حقيقية في حياتي حيث ستتيح لي الجائزة المالية الحصول على براءة اختراع على نطاق أوسع وتسريع البحث وتطوير البرنامج". ستجعل الجائزة المالية والدعاية العالمية التي منحتها الجائزة لجوديت من السنوات القادمة حاسمة بالنسبة لها حيث تعمل هي وفريقها في المراحل النهائية من توفير النماذج الأولية وتحليل البيانات في جامعة كاليفورنيا في إيرفين، ليكون جاهز لإجراء الدراسات والأبحاث البشرية والتجارب السريرية.

هل تود معرفة ما الذي يبحث عنه مهندسو دايسون في ابتكار حائز على جوائز؟ استمع إلى عضو لجنة تحكيم جائزة جيمس دايسون، بيتر جاماك، نائب الرئيس لابتكار المنتجات الجديدة في دايسون في غرفة أخبار دايسون هنا.

تعزيز الفرص

منحت الجائزة للمخترعين الشباب تغطية إعلامية دولية الأمر الذي أتاح لهم المزيد من الاستثمارات والفرص لتطوير أفكارهم. نجحت شركة KwickScreen الحائزة على جوائز محلية في المملكة المتحدة لعام 2011 والمتخصصة في شاشات للتحكم في العدوى لضمان سلامة المرضى من النمو بنجاح لتصبح شركة يعمل بها أكثر من 70 موظفاً، وتوفر الشاشات لكل مراكز الخدمات الصحية الوطنية في المملكة المتحدة و240 مستشفى على مستوى العالم. في عام 2017، حصل ابتكار SoaPen على المركز الثاني في الولايات المتحدة، وهو عبارة عن قلم صابون ملون يشجع على غسل اليدين بأمان، وبتسويق اختراعه تم إدراجه في قائمة Forbes 30 Under 30 المرموقة. تقوم مجموعة SoaPen الآن بتوسعة محفظة منتجاتها في جميع أنحاء أمريكا، حيث قامت مؤخراً بتوفير معقم لليدين لتلبية الطلب المتزايد خلال جائحة كوفيد 19.

قم بالاطّلاع على كل ما يتعلق بجائزة هذا العام عبر صفحة جيمس دايسون على الانستغرام وغرفة جيمس دايسون للأخبار.

-انتهى-

ملاحظات للسادة المحررين:

تأتي جائزة جيمس دايسون في إطار مجموعة كبيرة من المبادرات والأعمال التي أطلقها السير جيمس دايسون لتسليط الضوء على أهمية دور المهندسين وقدرتهم على تغيير العالم نحو الأفضل. ويسهم كل من معهد دايسون للهندسة والتكنولوجيا ومؤسسة جيمس دايسون وجائزة جيمس دايسون في دعم المهندسين الطموحين وتشجيعهم على توظيف معارفهم النظرية لاستكشاف حلول وطرق جديدة ومبتكرة للارتقاء بحياة الناس من خلال التكنولوجيا. منذ انطلاق المسابقة للمرة الأولى عام 2005، ساهم جيمس دايسون بأكثر من 100 مليون جنيه إسترليني لتقديم أفكار ومفاهيم ثورية في التعليم والقضايا الخيرية الأخرى. ودعمت الجائزة ما يقرب من 250 اختراعاً بجوائز مالية وتديرها مؤسسة جيمس دايسون وهي مؤسسة خيرية لتعليم الهندسة تُموّل من أرباح دايسون.

الفائزون في أحدث مسابقة:

  • الابتكار الفائز عالمياً للعام 2020 - The Blue Box (إسبانيا)

 اخترعته جوديت جيرو بينيت البالغة من العمر 23 عاماً، ويُعدطريقة جديدة للكشف عن العلامات المبكرة لسرطان الثدي في المنزل باستخدام عينة بول وخوارزمية الذكاء الاصطناعي.

  • الابتكار الفائز بجائزة الاستدامة للعام 2020- AuREUS System Technology (الفلبين)

اخترعه كارفي إهرين ميغ البالغ من العمر 27 عاماً، AuREUS هي مادة جديدة مصنوعة من نفايات المحاصيل تحول ضوء الأشعة فوق البنفسجية إلى طاقة متجددة.

  • الابتكار الفائز بجائزة المسابقة في الإمارات العربية المتحدة لعام 2020 - Touch (الإمارات العربية المتحدة)

تم اختراع Touch على يد ندى الدش ومريم مصطفى البالغتان من العمر 22 عاماً وهو عبارة عن خاتم ذكي مصمم لمساعدة ضعاف البصر في التعرف على الألوان والنصوص الصغيرة.

نبذة عن المسابقة

"صمّم ابتكاراً يعالج مشكلة". قد تكون هذه المشكلة أي عقبة أو إزعاج نواجهه جميعاً في حياتنا اليومية أو حتى مشكلة عالمية. المهم هو أن هذا الحل فعّال ويظهر براعة التفكير التصميمي المدروس.

عملية التحكيم

تتم عملية التحكيم لتقييم المشاركات أولاً على المستوى الوطني من قبل لجنة من الحكام الخارجيين، قبل التقدم إلى المرحلة الدولية. ثم تقوم لجنة من مهندسي دايسون باختيار قائمة مختصرة للمرشحين النهائيين الدوليين تضم 20 مشاركة. ثم يقوم السير جيمس دايسون بتقييم ومراجعة أفضل 20 مشروعاً قبل أن يختار الفائز الدولي والفائزان الدوليان بالمرتبة الثانية والفائز بجائزة الاستدامة.

الجائزة

  • يحصل الفائز الدولي على جائزة قدرها 30 ألف جنيه إسترليني مع تقديم 5000 جنيه إسترليني لجامعة الفائز
  • يحصل الفائز بجائزة الاستدامة على 30,000 جنيه إسترليني.
  • يحصل الفائزان بالمرتبة الثانية على 5000 جنيه إسترليني.
  • يحصل الفائز بالجائزة على الصعيد المحلي على 2000 جنيه إسترليني.

الفائز بجائزة الاستدامة

في العام 2020، أطلقت جائزة جيمس دايسون جائزة إضافية جديدة للاحتفاء بالجهود المبذولة في مجال الاستدامة. سيتم اختيار الفائز بجائزة الاستدامة من قبل السير جيمس دايسون من ضمن أفضل 20 متأهلاً للتصفيات النهائية الدولية، على أن يكون الفائزون المحتملون بهذه الجائزة قد أولوا اهتماماً وثيقاً بالدور الذي سيلعبه ابتكارهم في دعم أجندة أهداف الاستدامة اليوم. قد يكون ذلك من خلال المواد المُستخدمة أو عملية التصميم أو طرق التصنيع أو حتى الحل الذي يقدمه الابتكار نفسه.

آخر موعد للاشتراك في المسابقة:

منتصف الليل بتوقيت المحيط الهادئ في 30 يونيو 2021.

كيفية الاشتراك في المسابقة:

يمكن للمرشحين الدخول في هذه المسابقة من خلال تعبئة نموذج الطلب عبر موقع جائزة جيمس دايسون.

يجب على المشاركين أن يشرحوا بإيجاز ما هو ابتكارهم وكيف يعمل وتفاصيل عملية التطوير. أفضل المشاركات هي تلك التي تعالج مشكلة حقيقية ويتم شرحها بوضوح مع تبيان منهجية التطوير عن طريق التكرار وتقديم دليل على النماذج الأولية الفعلية مع صور وفيديو.

ستأخذ لجنة التحكيم بعين الاعتبار القيود المتعلقة بالنماذج الأولية وتطوير المنتجات الناتجة عن جائحة كوفيد 19.

من يمكنه الاشتراك؟

تغطي جائزة جيمس دايسون 28 دولة ومنطقة حول العالم تتضمن أستراليا والنمسا وبلجيكا وكندا والصين وفرنسا وألمانيا وهونج كونج والهند وأيرلندا وإيطاليا واليابان وكوريا وماليزيا والمكسيك وهولندا ونيوزيلندا والفلبين وبولندا وروسيا وسنغافورة وإسبانيا والسويد وسويسرا وتايوان والإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية وتم إطلاق الجائزة للمرة الأولى في بولندا في 2020.

جائزة جيمس دايسون متاحة للطلاب الجامعيين الحاليين الذين يدرسون الهندسة وتصميم المنتجات والتصميم الصناعي، وكذلك خريجي هذه التخصصات على مدار الأربع سنوات الأخيرة في جامعة في إحدى البلدان أو المناطق التي تم اختيارها للمشاركة في جائزة جيمس دايسون.

إذا كنت ترغب في المشاركة بالمسابقة كجزء من فريق. يُشترط أن يكون كافة أعضاء الفريق قد سجلوا (أو التحقوا في الأربع سنوات الأخيرة) بفصل دراسي واحد على الأقل بأحد البرامج الجامعية أو برامج الخريجين في جامعة في إحدى البلدان أو المناطق التي تم اختيارها للمشاركة في جائزة جيمس دايسون. ويجب أن يكون عضو واحد في الفريق على الأقل قد درس أحد التخصصات المؤهِّلة في مجال الهندسة أو التصميم.

بدءاً من 2020، أصبح بوسع الملتحقين بالتدريب المهني  في المستوى 6 أو المستوى 7 ، وأولئك الذين أكملوا التدريب المهني المذكور  خلال السنوات الأربع الماضية الاشتراك في مسابقة الجائزة.

يمكن الاطّلاع على المزيد من الأسئلة الشائعة على الموقع الإلكتروني لجائزة جيمس دايسون.

المصادر

المرجع: https://medium.com/swlh/why-90-of-startups-fail-and-what-to-do-about-it-b0af17b65059