كتابة السيرة الذاتية: كيف يمكن أن تستفاد من Microsoft Word؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 10 مارس 2021 آخر تحديث: الخميس، 11 مارس 2021
كتابة السيرة الذاتية: كيف يمكن أن تستفاد من Microsoft Word؟
مقالات ذات صلة
مقابلة العمل: 5 أسئلة شائعة في المقابلات الشخصية وكيفية الرد عليها
العطلات الرسمية: 4 قواعد للتعامل في العمل
العمل من المنزل: فوائد تحسين روح التعاون بين فريق العمل

لم تعد السيرة الذاتية مجرد قطعة من الورق الفاخر مع بعض الحبر المطبوع عليها؛ سيرتك الذاتية هي ما يسمح لك بالتقدم داخل مؤسستك أو الحصول على فرصة لإجراء مقابلة عمل مع شخص آخر.

إذا لم تكتشف Microsoft Word بعد، فهو يقدم لك حيلة ذكية من أجل كتابة السيرة الذاتية، بشكل احترافي ومتقن.

فلقد ولت الأيام التي قمت فيها بإرسال سيرتك الذاتية العامة بالبريد الإلكتروني إلى عدد لا يحصى من مديري التوظيف ومسؤولي التوظيف، لذا عليك التأكد من أن سيرتك الذاتية تبرز وتبدو جيدة وتصف هويتك.

خطوات كتابة السيرة الذاتية عبر Microsoft Word

لكن من أين تبدأ عندما يتعلق الأمر بإتقان سيرتك الذاتية؟ إذا لم يكن لديك سيرة ذاتية حالياً، فما عليك فعله هو إكمال الخطوات التالية:

  1. افتح برنامج Microsoft Word / Open Microsoft Word
  2. حدد المزيد من القوالب عند فتح البرنامج / Select more templates when the program opens
  3. اختر السير الذاتية وخطابات الغلاف / Choose Resumes & Cover Letters

كتابة السيرة الذاتية: كيف يمكن أن تستفاد من Microsoft Word؟

بعد ذلك، ستحتاج إلى تحديد نموذج سيرة ذاتية يسمح لك بملء المعلومات الضرورية الخاصة بك. أفضل رهان هو التأكد من اختيار قالب بسيط وموجز ولا يبدو مزدحماً جداً! 

سيسمح لك قالب السيرة الذاتية البسيط والفعال بتخصيصه حسب رغبتك، يعد تضمين معلوماتك الأساسية مثل معلومات الاتصال والتعليم وخبرة العمل أمراً بسيطاً. بعد الانتهاء من هذه الخطوة الأولية يأتي دور استكمال سيرتك الذاتية.

الجانب السلبي لاستخدام Word لسيرتك الذاتية:

لكن تذكر أن كل شخص تقريباً يكتب مستنداً وينشئ أي نوع من السيرة الذاتية يقوم بذلك دائماً على Microsoft Word. هذا يعني أن نموذج السيرة الذاتية الذي تستخدمه يمكن أن يكون هو نفسه الذي يستخدمه عدد لا يحصى من الآخرين.

لذا بعد إنشاء سيرتك الذاتية، عندما تتطلع إلى التميز، تأكد من إتقان سيرتك الذاتية بالنصائح والأفكار التالية:

نقاط يجب مراعاتها عند كتابة السيرة الذاتية Microsoft Word

إليك بعض الأفكار التي يجب مراعاتها عند إتقان سيرتك الذاتية باستخدام Microsoft Word

  • أضف صورتك

أولاً، تأكد من تضمين صورتك في سيرتك الذاتية، تتيح هذه الخطوة العصرية لصاحب العمل المحتمل ومدير التوظيف ربط اسم بوجه بدلاً من مجرد اسم.

من خلال إضافة صورة احترافية لنفسك إلى سيرتك الذاتية، سوف تجذب انتباه كل من يفرز سيرتك الذاتية. سواء كان المسؤول عن التوظيف أو مدير التوظيف، يكاد يكون من المؤكد أن الصورة ستساعدك في اختبار السيرة الذاتية الذي يستغرق 6 ثوان!

  • تعديل الألوان

هل تتذكر كيف يستخدم الجميع Microsoft Word دائماً لإنشاء سيرتهم الذاتية؟  مع وضع ذلك في الاعتبار، سوف ترغب في التأكد من أن صاحب العمل المحتمل الخاص بك يمكنه تمييز سيرتك الذاتية عن البقية، هذا يعني تغيير الألوان.

افتراضياً، إذا انتهى بك الأمر باستخدام قالب استئناف مباشرةً من Microsoft Word وكان لون الشعار العلوي كحلي، فيجب عليك تبديله إلى لون آخر. بهذه البساطة، سيرمي معظم الأشخاص معلوماتهم في قالب وينتهون من استخدامها. لذا افصل نفسك عن طريق بذل جهد إضافي لتعديل الألوان وربما بعض الخطوط.

  • تعديل الوصف الوظيفي في كل مرة

يعد تصميم سيرتك الذاتية لكل وصف وظيفي تتقدم إليه أمراً لا بد منه. يجعل Microsoft Word هذا الأمر سهلاً، ما عليك سوى فتح سيرتك الذاتية، قبل التقديم، قم بإجراء بعض التعديلات المصممة لوظيفة معينة.

لا تهتم وظيفة تكنولوجيا المعلومات التي تتقدم لها بتجربتك السابقة في قطاع آخر ما لم تربط بينهما بالطبع. هذا أمر حيوي ويمكن القيام به بسرعة باستخدام Word، فقط تأكد من حفظ النسخة كملف خاص بها.

  • تغلب على الخوارزمية

اعتماداً على حجم الشركة التي تتقدم إليها، ستستخدم بعض الشركات نظام تتبع المتقدمين (ATS) وهو أساساً خوارزمية كمبيوتر؛ لفرز كميات كبيرة من السير الذاتية. هذا يعني أن سيرتك الذاتية تحتاج إلى احتواء الكلمات الصحيحة لجعلها أمام النظر مباشرة.

أهم طريقة للتأكد من قراءة سيرتك الذاتية من قبل شخص وليس روبوت هي التأكد من أنها توضح سبب أهليتك للوظيفة التي تتقدم لها! إذا لم يتم نقل هذا، فلن يتم النظر في الأمر.

إذا كان الوصف الوظيفي يقول: «يجب أن يكون لديك أربع سنوات من الخبرة الإدارية»، فتأكد من ذلك وقم بتضمين ذلك في سيرتك الذاتية في بعض الصفة. ولهذا السبب فإن تكييف سيرتك الذاتية مع كل وظيفة أمر ضروري.