كل ما تريد معرفته عن خدمة أبشر في السعودية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 04 مارس 2022
كل ما تريد معرفته عن خدمة أبشر في السعودية

بوابة أبشر من أهم المواقع الإلكترونية في المملكة العربية السعودية على الإطلاق، ومن خلاله يتم تقديم خدمات عديدة، تصل إلى 160 خدمة إلكترونية للمواطنين أو المقيمين الأجانب بالمملكة. في هذا المقال سنقدم لك كل ما تريد معرفته عن خدمة أبشر في السعودية.

معلومات عن موقع أبشر

تم إنشاء الموقع في الأساس لتقديم الخدمات الحكومية بشكل إلكتروني، دون الحاجة للذهاب إلى الجهات الحكومية المعنية، ولتوفير الوقت والجهد على الموظفين بالمصالح الحكومية المختلفة، وعلى المواطنين والمقيمين أيضاً. 
ويتم من خلال موقع أبشر إنجاز  العديد من المهام في وقت قصير بدلاً من للانتظار كما هو الحال في المصالح الحكومية بسبب ارتباط الموظفين بأوقات الحضور والانصراف وأيام العطلات الرسمية الأسبوعية وغيرها.

أهداف إنشاء موقع أبشر

  • هدف موقع أبشر هو تقليل أعداد الموظفين والعاملين والمراجعين في كافة الجهات الحكومية بشكل عام، وفي الهيئة العليا للأمن الصناعي بشكل خاص، وسبب طرح فكرة الموقع هو تعرض الموظفين للضغط النفسي بسبب ازدحام المواطنين المستمر في المصالح.
  • تم تصميم موقع أبشر لتحقيق راحة المواطنين والمقيمين من التكدس والازدحام في طوابير المصالح الحكومية لاستخراج أوراق بسيطة مثل رخصة القيادة والسيارة أو دفع المخالفة المرورية واستخراج جواز سفر أو إقامة أو غيرها.
  • تقليل المدة المحددة لإنهاء أي من الخدمات المذكورة، لأنه يقدم خدماته خلال 24 ساعة، وهذا الأمر لم يكن متاحاً في المصالح والمؤسسات الحكومية في السابق، التي كانت ترتبط بمواعيد معينة للحضور والانصراف، وبالتالي توفر الكثير من الوقت والجهد سواء على الموظفين أو المستفيدين من الخدمات.

خدمات موقع أبشر

يقدم موقع أبشر التابع لوزارة الداخلية العديد من الخدمات مثل الاستعلام عن المخالفات المرورية، والاستعلام عن صلاحية إقامة الوافدين، والاستعلام عن تأشيرات الخروج والعودة، والاستعلام عن هوية المقيم، وغيرها الكثير من الخدمات الأخرى، لأنها توفر لهم الوقت والجهد المبذول في الذهاب إلى مقر الوزارة، وفقط يحتاجون الدخول عبر الإنترنت لتسجيل الدخول في نظام بوابة أبشر الإلكترونية وإتمام الخدمات المطلوبة.

الاستعلام عن المخالفات المرورية من موقع أبشر

عن طريق رقم اللوحة

موقع أبشر يمنح خاصية التعرف على المخالفات المرورية الخاصة بالمستخدم باستخدام رقم اللوحة ويختار المستخدم من خلال الموقع نافذة خدمات المرور الموجودة على الصفحة الرئيسية للموقع، ثم بعد الضغط عليها ستظهر نافذة جديدة ويجب اختيار الاستعلام عن وجود المخالفات منها، ثم اتباع باقي الخطوات.
بعد أن يقوم المستخدم باختيار الاستعلام عن وجود المخالفات ستظهر اختيارات أخرى، مثل اختيارات الخدمات الخاصة برخصة السيارة والمخالفات بها، أو الخدمات التابعة لمخالفات رخصة السواقة، أو متابعة الطلبات المقدمة.
ويمكن من خلال هذه النافذة إدخال رقم لوحة السيارة أو الرقم المخصص لرخصة السواقة، وتكون هذه الأرقام متواجدة في الخانات المخصصة لها، ثم يقوم المستخدم بإضافة البيانات الأخرى، ومنها سيضغط على عدد المخالفات لكي يستطيع معرفة عدد المخالفات وقيمتها.

الاعتراض على المخالفات المرورية

يمكن للمستخدمين من خلال موقع أبشر الاعتراض على المخالفات وسيجد المستخم فريق عمل كامل لخدمته طوال 24 ساعة، ولكن بعدة شروط:

  • لا يتم الاعتراض على مخالفة مرورية قد تم دفع غرامتها المادية.
  • يمكن الاعتراض على المخالفة المرورية خلال 30 يوماً من تاريخ حدوث المخالفة
  • يمكن الاعتراض على أي مخالفة مرورية يتم وضعها من خلال نظام ساهر فقط
  • يمكن الانتظار عن تسديد قيمة الغرامة المادية للمخالة بعد التقديم بطلب الاعتراض.

تجديد جواز السفر من خلال أبشر

وهي واحدة من أبرز الخدمات التي يقدمها موقع أبشر، ويمكن من خلالها تجديد جواز السفر السعودي لكافة أفراد الأسرة.

الاستعلام عن رسوم تجديد الإقامة وصلاحيتها

يمكن من خلال منصة أبشر الإلكترونية استعلام عن صلاحية الإقامة، وتجديدها، ويمكنك معرفة أيضاً مقدار الرسوم اللازم دفعها بالتفصيل لتجديد الإقامة.

كيفية تفعيل حسابك على موقع أبشر

يمكن تفعيل حسابك على موقع أبشر بثلاثة طرق وهي:

من خلال مكاتب الجوازات ومكاتب الأحوال المدنية

  1. أولاً عليك الدخول على موقع أبشر.
  2. اضغط على مراكز التسجيل والتفعيل في أسفل الصفحة الرئيسية.
  3. اختر تبويب موظفي التفعيل.
  4. من القائمة المنسدلة لمواقع مكاتب موظفي الجوازات أو الأحوال، اختر المنطقة التي تريد إتمام التسجيل بها، وحدد الموقع المناسب لك وقم بزيارته لإنهاء الخدمة.

من خلال البنوك

هناك عدة بنوك تفيد في تفعيل حسابات موقع أبشر، مثل البنك الأول، البنك السعودي الفرنسي، العربي anb، بنك البلاد، مصرف الإنماء، بنك الرياض، مصرف الراجحي، ساب، سامبا، الأهلي NCB، بنك الجزيرة والبنك السعودي للاستثمار.

من خلال أجهزة الخدمة الذاتية

  1. بعد الدخول إلى موقع أبشر، اختر مراكز التسجيل في أسفل الصفحة الرئيسية.
  2. اختر القائمة المنسدلة لأجهزة الخدمة الذاتية.
  3. اختر المنطقة التي تريد إتمام عملية التسجيل من خلالها والتفعيل.
  4. قم بتحديد الموقع الأنسب لك لتتمكن من زيارته وإنهاء تفعيل حسابك.