كيف تتجنب عمليات النصب في التوظيف من المنزل؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 28 مايو 2020
كيف تتجنب عمليات النصب في التوظيف من المنزل؟
مقالات ذات صلة
4 عادات تدمر فرصك في الحصول على ترقية
5 طرق لزيادة وقتك أثناء العمل من المنزل
4 علامات تشير إلى أنك بحاجة لتغيير مهنتك

مع تزايد القوى العاملة في الانتقال بين الأوضاع المختلفة سواء العمل من المنزل أو في المكتب أو تغيير الوظائف؛ نتيجة ما أسفرت عنه جائحة فيروس كورونا "كوفيد-19"، أصبحت عمليات الاحتيال المتعلقة بوظائف العمل من المنزل أكثر شيوعاً هذه الأيام.

لذا إذا أردت معرفة كيف يتم النصب في التوظيف من المنزل؟ إليك نقاط أساسية لمساعدتك في تحديد الوظائف المشروعة للعمل من المنزل حتى تتمكن من تركيز طاقتك على متابعة الوظائف البعيدة التي لن تضيع وقتك، وفقاً لموقع Monster.

مبادئ عامة للوظائف المشروعة:

نظراً لأن الاحتيال في العمل من المنزل أصبح سائداً جداً، أصبح تحديد العلامات الشائعة لوظيفة احتيالية أسهل من أي وقت مضى.

حيث يقول روب هولمز، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة MI:33 وهي شركة متخصصة في مجال الملكية الفكرية ومقرها تكساس في الولايات المتحدة الأمريكية: "يمكنك اجتثاث 90% من عمليات الاحتيال باستخدام عدد قليل من القواعد البسيطة. إذا كانوا يستخدمون Gmail فهي عملية احتيال. إذا كانت المقابلة الوحيدة تتم من خلال الدردشة عبر الإنترنت فهي عملية احتيال".

وتابع هولمز: "لا تأخذ وظائف عبر الإنترنت من المنزل أبداً إذا لم تقم بإجراء مقابلة عبر الهاتف أو مكالمة فيديو على الأقل. لذا عليك تأكد من أن تطلب اسم من أجريت معهم المقابلات الشخصية حتى تتمكن من البحث عن الأشخاص الذين ستتحدث معهم للتأكد من أنهم حقيقيون".

تأكد من أن وصف الوظيفة يبدو شرعياً:

في بعض الأحيان، يكون الوصف الوظيفي بمثابة إهداء بأن الوظيفة ليست كما تبدو. بالنسبة للوظائف الشرعية، التي تهدف إلى العمل من المنزل، حيث تتضمن أوصاف الوظائف في الغالب قائمة تفصيلية بالمسؤوليات والخبرة المطلوبة لمساعدتك في تحديد ما إذا كنت مؤهلاً ومهتماً في التقدم بطلب. لذا إذا كان الوصف يحتوي على بضع نقاط فقط، أو جعله يبدو أن الحصول على الوظيفة سيكون سريعاً وسهلاً، فقد يكون ذلك عملية احتيال.

تقول ستيفاني فوستر، الخبيرة المهنية في العمل من المنزل مع الأطفال: "إذا كان صاحب العمل المحتمل لا يهتم كثيراً بمؤهلاتك لهذا المنصب، فربما لا تكون شرعية"، مشيرة إلى أن: "أصحاب العمل الحقيقيون يريدون أشخاصاً مؤهلين تأهيلاً عالياً".

ابحث عن الشركة:

قبل أن تقول نعم لأي وظيفة عبر الإنترنت من المنزل، لا بد من البحث عن الشركة. هناك العديد من الطرق لمعرفة كيف تبدو الشركة أو حتى إذا كانت موجودة، حيث يمكنك ببساطة التحقق من موقع الشركة على الإنترنت أو وجودها على وسائل التواصل الاجتماعي. إذا لم يكن لدى الشركة موقع ويب، أو أي وجود على وسائل التواصل الاجتماعي، أو مراجعة واحدة؟ على الأرجح عملية احتيال.

اطرح الأسئلة مبكراً وكثيراً:

إذا تمت دعوتك لمقابلة شخصية أو مكالمة فيديو وما زلت غير متأكد مما إذا كان الموقف شرعياً أم لا، فتأكد من طرح النوع الصحيح من الأسئلة، حتى تشعر بالثقة بشأن تولي الوظيفة.

لذلك عليك التعرف على التفاصيل الدقيقة للوظيفة واطرح الكثير من الأسئلة التفصيلية حول توقعاتهم منك. اكتشف كيف تكسب راتبك وكيف تجني الشركة المال. إذا لم يكن هناك أجوبة منطقية، فربما تكون هناك مشكلة.

تذكر أي وظيفة تتطلب منك دفع رسوم للحصول عليها يجب أن تكون علامة حمراء فورية على هذه الوظيفة، أنت لست مضطراً إلى الدفع مقابل التدريب أو أي رسوم أخرى. كما يجب فحص أي وظيفة تتطلب منك تقديم معلوماتك المصرفية أو بطاقتك الائتمانية أو معلوماتك المالية بالكامل قبل تسليم تلك المعلومات إليهم أيضاً.