كيف تحافظ على صحة أسنانك في عيد الفطر؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 10 مايو 2021
كيف تحافظ على صحة أسنانك في عيد الفطر؟
مقالات ذات صلة
أفضل أنواع العسل في السعودية إليك فوائدها المُختلفة
علاج الحبوب في المناطق الحساسة عند الرجال
البوتاسيوم.. إليك فوائده الصحية المُتعددة وأعراض زيادته أو نقصه

مع اقتراب عيد الفطر المبارك، تكثر الزيارات العائلية المتبادلة خلال العطلة، والتي تشمل عادة تناول الطعام والحلويات، مما يجعل من الضروري الاعتناء بصحة الفم والأسنان بشكل أكبر خلال هذه الأيام.

وبهذه المناسبة، يوجه أطباء الأسنان عدة نصائح طبية لاتباعها خلال عيد الفطر، من أجل المحافظة على صحة الأسنان وحمايتها من أي آلام مفاجئة قد تصيبها بسبب مشاكل اللثة أو التسوس:

تناول الخضروات والمكسرات

وفقاً للأطباء، فإن هناك بعض أنواع الخضروات التي تعتبر بمثابة منظف طبيعي للأسنان، حيث أنها تساعد على إفراز اللعاب الذي يزيل المواد الحمضية وجزيئات الطعام والبكتيريا في الفم، كما أن لها دور مهم في حماية مينا الأسنان.

ومن ضمن هذه الخضروات التي ينصح أطباء الأسنان بتناولها، الخضروات الورقية (مثل السبانخ والخس)، والخضروات المقرمشة (مثل الكرفس والجزر).

وأكد الأطباء أن هذه الخضروات غنية بالعناصر المفيدة التي يحتاجها جسم الإنسان، مثل المعادن والفيتامينات والكالسيوم وحمض الفوليك.

كما أشاروا إلى أن هذه الفوائد الصحية موجودة أيضاً في بعض المكسرات، مثل الكاجو واللوز، حيث أنها تُعتبر مفيدة أيضاً لصحة الأسنان.

التقليل من الأطعمة الغنية بالسكر

أثبتت دراسات طبية أن الأطعمة السكرية والنشوية تعتبر سبباً رئيسياً لتكاثر البكتيريا في الفم، والتي من الممكن أن تؤدي إلى الإصابة بتسوس الأسنان أو أمراض اللثة.

ويوصي الأطباء بالتقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على السكر، مثل الحلويات والمشروبات الغازية، وفي المقابل، ينصحون بتناول بعض أنواع الفاكهة التي تحتوي على كميات قليلة من السكر، مثل التفاح، ناصحين بمضغ هذه الفاكهة بشكل جيد، حيث أنها غنية بالألياف المفيدة، كما أنها تساعد في تقوية اللثة.

العناية بصحة الأسنان

أوصى الأطباء باتباع عدة طرق من أجل العناية بصحة الأسنان، وعلى رأسها تنظيف الأسنان بالفرشاة لمدة دقيقتين في الصباح والمساء، وإزالة بقايا الطعام العالقة بين الأسنان بواسطة الخيط، بالإضافة إلى استخدام غسول الفم عقب تناول الطعام من أجل الحفاظ على رائحة نفس جميلة.

وإلى جانب ما سبق، من المهم أيضاً الابتعاد عن الأطعمة التي تسبب رائحة فم كريهة، وهي الأكلات التي تحتوي على مكونات مثل البصل والثوم والتوابل.

تناول منتجات الألبان الخالية من السكر

تعتبر منتجات الألبان ومشتقاتها من المصادر الغنية بالبروتين والكالسيوم، وهي لها دور شديد الأهمية في الحفاظ على صحة الأسنان وقوتها.

وينصح الأطباء بتناول هذه الأطعمة، مع الحرص أن تكون خالية من السكر، مع ضرورة تنظيف الأسنان بشكل منتظم بعد تناولها، من أجل تجنب وجود أي رائحة كريهة في الفم.

العناية بتقويم الأسنان

وبالنسبة للأشخاص الذين يستخدمون تقويم الأسنان لمعالجة مشاكل أسنانهم، فقد نصحهم الأطباء بالاهتمام بتنظيفها عند خلعها لتناول الطعام، حيث يجب حينها غسلها باستخدام الفرشاة والماء البارد، مع ضرورة القيام بهذا عند كل مرة يتم فيها إزالتها لتناول الطعام.

وأشار الأطباء إلى أن القيام بهذا يضمن الحفاظ على تقويم الأسنان نظيفاً، وبالتالي يجعل رائحة الفم جميلة، خاصة وأنه يتم وضع هذا التقويم بداخل الفم لساعات طويلة خلال اليوم.