كيف تضع خطة لصناعة محتوى مناسب لعملك على إنستقرام؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 سبتمبر 2021
كيف تضع خطة لصناعة محتوى مناسب لعملك على إنستقرام؟
مقالات ذات صلة
"يوتيوب": خطة جديدة لحماية الأطفال من المحتوى غير المناسب
فيسبوك تُطلق تطبيقاً جديداً لصناعة المحتوى
العمل من المنزل: إليك كيفية إنشاء خطة تسويق لعملك المنزلي

يقضي المستخدمين نصف ساعة يومياً على موقع إنستقرام، كما يستخدمه 81% منهم للوصول إلى المنتجات ومن المتوقع أن تشهد هذه الأرقام زيادة مع بداية العام الجديد، لهذا فإن أي علامة تجارية تحتاج إلى خطة قوية لنشر المحتوى.

كيف تضع خطة لصناعة المحتوى على إنستقرام؟

1- تحديد الأهداف

محتوى إنستقرام المثالي يُحدد في ضوء الأهداف الموضوعة، فإذا كنت تسعى لتوسيع قاعدة الجمهور فيجب التركيز على المحتوى المقنع، أما إذا كنت تريد بناء مجتمع فمن الأفضل أن يكون المحتوى جدلي من خلال طرح الأسئلة وفتح النقاشات، في حين أن رفع الزيارات إلى موقعك تحتاج إلى محتوى مثير للاهتمام، وبهذا الشكل فإن كل هدف يحتاج إلى نوع محتوى مختلف.

2- الاعتماد على الأجندة التسويقية

يجب أن تضع كل علامة تجارية أجندة تسويقية خاصة بها حيث تُحدد فيها بعض المواعيد مثل إطلاق منتج جديد أو التخطيط لأحداث أو التخفيضات الموسمية، بحيث يمكن إنتاج محتوى مبتكر خلال وقت كافي وإطلاق منشورات تشويقية قبل الأحداث الهامة بدلاً من كتابة منشور واحد.

3- حدد سمات المحتوى

تعتمد بعض العلامات التجارية على نوع واحد من المحتوى الذي يُركز فقط على بيع المنتجات مما يُصيب المتابعين بالملل، في حين يُمكن الاعتماد على محتوى أكثر تنوع يُقدم نصائح ويستعرض فيديوهات من عملية الإنتاج ويحكي تجارب المستخدمين وقصصهم مع المنتجات.

4- تعرف على جمهورك

الجمهور هو النجم على إنستقرام، فالمحتوى يجب أن يتحدث إليهم ويحثهم على المشاركة أو النقر، وتحقيق هذا يحتاج إلى معرفة جيدة بالجمهور من خلال تحليل البيانات والتعرف على الفئة العمرية للجمهور ونوعه وتفضيلاته كما يمكنك إلقاء نظرة عن قرب على حسابات المتابعين النشطين لعلامتك التجارية.

5- التركيز على العناصر البصرية

إنستقرام هي منصة للصور والفيديوهات، ومن الضروري تطوير أسلوب بصري خاص يناسب الجمهور، حيث يمكن الاستفادة من الألوان وشكل الخط وقوالب الفيديو والتصوير لجذب الجمهور وزيادة اهتمامه بعلامتك التجارية.

6- تحديث الـ Style Guide 

الاعتماد على العناصر البصرية فقط لا يكفي، بل هناك عدد من العوامل مثل أسلوب صياغة المحتوى ونمط الكتابة وحتى التنسيق هل تعتمد على مقطع واحد طويل أم تستخدم الفواصل وطريقة استخدام الإيموجي، كل هذه الأمور تصنع الـ Style Guide الخاص بعلامتك التجارية ويجب تحديثه كل فترة.

7- تحليل البيانات

يجب مراقبة رد فعل الجمهور ومدى تفاعله مع المحتوى الجديد، كما يجب التحقق من مدى الوصول ومرات الظهور ونقرات مواقع الويب للحصول على فكرة أفضل عما أنجزته.

خطة إنتاج محتوى لإنستقرام تحتاج إلى قدر كبير من الابتكار والجمع بين العناصر البصرية وصياغة المحتوى لتحقيق الأهداف التي تسعى علامتك التجارية لها.

ولمعرفة المزيد حول كيفية تعزيز تواجدكم على وسائل التواصل الاجتماعي، برجاء مراسلتنا على marhaba@socialcamels.com أو يمكنكم زيارة الموقع الإلكتروني www.socialcamels.com

لمحة عن سوشال كاملز:

سوشال كاملز هي وكالة تسويق متكاملة مختصة بوسائل التواصل الاجتماعي والعلاقات العامة والحملات الرقمية، وتقدم حلول تواصل اجتماعي وعلاقات عامة وحلول رقمية لعلامات تجارية عالمية ومحلية.

ستزود سوشال كاملز، والمستوحاة من مرونة الإبل، العلامات التجارية بالأدوات التي تحتاجها لتعزيز أعمالها والحفاظ عليها خاصةً خلال هذه الأوقات غير المسبوقة وزيادة الاعتماد على الحلول الذكية والتجارة الإلكترونية.

صفحة سوشال كاملز على فيس بوك

صفحة سوشال كاملز على تويتر

صفحة سوشال كاملز على إنستقرام