تيك توك تُضيف ميزات لتحقيق الدخل لصناع المحتوى

  • تاريخ النشر: السبت، 04 ديسمبر 2021
تيك توك تُضيف ميزات لتحقيق الدخل لصناع المحتوى

تعتزم منصة "تيك توك" طرح Creator Next لضم جميع أدوات تحقيق الدخل بالمنصة في مركز واحد، أوضحت المنصة أنها بصدد تقديم ميزة المقابل المادي على نطاق واسع، وهي الخاصية التي ستُمكن المستخدمين من إرسال الأموال مباشرة إلى صناع المحتوى المُفضلين.

كشفت تيك توك أيضاً عن أنها ستتوسع في ميزة الهدايا المباشرة أثناء البث المباشر، وهو ما يتيح للمشاهدين إهداء الماس، وهي عملة افتراضية يمكن استردادها نقداً.

هدف تيك توك من فتح باب المقابل المادي

تهدف تيك توك من هذه التعديلات الحفاظ على مستخدميها من صناع المحتوى لتجنب انتقالهم إلى الشبكات الأخرى التي تدفع للمبدعين، مثل إنستغرام وفيسبوك ويوتيوب وسناب شات.

كانت المنصة أطلقت في عام 2020 صندوق صناع المحتوى، الذي تبلغ قيمته 200 مليون دولار، حيث قسّمت الأموال النقدية لمكافأة أشهر صناع المحتوى لديها.

نشأة تطبيق تيك توك

تبدأ قصة نشأة تطبيق Tiktok من خلال تطبيق Musical. ly وهو تطبيق لصناعة المقاطع المُصورة والمراسلة تم إطلاقه في أغسطس 2014، يُمكّن التطبيق المستخدمين من صناعة الفيديوهات التي يبلغ طولها 15 ثانية أو دقيقة كاملة، ويُتيح للمستخدمين بث ومشاركة الفيديو الذي يصنعونه، بلغ عدد مستخدميه أكثر من 100 مليون مستخدم.

أتاح التطبيق عدداً كبيراً من الخيارات لتعديل الفيديو من خلال الموسيقى والمؤثرات التي يمكن إضافتها للفيديوهات، والتي تمكنهم من مزامنة الموسيقى أو المؤثرات الصوتية مع فيديوهاتهم لإنشاء مقاطع فيديو مضحكة ومسلية.

بعد أن وصل عدد مستخدمي التطبيق إلى 200 مليون مستخدم قامت شركة ByteDance الصينية بالاستحواذ على تطبيق Musical. ly في أغسطس 2018، وتم دمجه بعدها مع تطبيق Tiktok وذلك بهدف نقل التطبيق إلى مستوى أعلى، ليصل إلى مستوى عالمي.

نمت شعبية تطبيق TikTok بعدها بشكل كبير، ففي أكتوبر 2018 كان التطبيق الأكثر تنزيلاً في متجر أبل على مستوى العالم، استطاع تيك توك أن يجمع أكثر من 500 مليون مستخدم نشط شهرياً.

اعتمد تطبيق تيك توك على نفس مفهوم صناعة الفيديو الذي كان يستخدمه Musical. ly ولكن على نطاق أوسع، حيث يستخدم طريقة Lip sync وهي طريقة لمزامنة حركة الشفاه عند تصوير فيدو مع كلمات وألحان الموسيقى التي يرغب المستخدم إضافتها للفيديو.

وقد وفر تطبيق تيك توك لمستخدميه مجموعة واسعة من الأصوات ومقتطفات الأغاني، إلى جانب العديد من المؤثرات والفلاتر التي يمكن إضافتها لتعديل الفيديو، بالإضافة إلى توفير خيار إضافة مقاطع الفيديو التي تم تصويرها سابقاً والموجودة على الهاتف.

أتاح تيك توك لمُستخدميه أيضاً تسجيل ردود أفعالهم على مقاطع الفيديو الموجودة على المنصة، وأضاف أيضاً ميزة الرفاهية الرقمية digital well-being التي تُنبه المستخدمين عندما يقضون أكثر من ساعتين على التطبيق.

تم الترويج للتطبيق الجديد كشبكة اجتماعية تُمكن المستخدمين من إنشاء مجموعة متنوعة من مقاطع الفيديو التي تتراوح بين التحديات ومقاطع الفيديو الراقصة والحيل السحرية ومقاطع الفيديو المضحكة.

تفوق تطبيق تيك توك على تطبيق Musical. ly في تقديمه للعديد من المؤثرات والمقاطع الموسيقية التي يمكن إضافتها لمقاطع الفيديو، فهو يوفر إمكانية أكبر للتعديل على الفيديوهات.

حظى تطبيق تيك توك بإعجاب واستخدام العديد من المشاهير حول العالم، الذين ساعدوا في زيادة شعبية التطبيق، حيث يقوم تطبيق TikTok بالدفع للعديد من المشاهير حول العالم لاستخدام التطبيق وترويجه للجمهور المحلي.

تيك توك تُدخل تعديلات دائمة

شهد تطبيق TikTok مؤخراً إدخال بعض الميزات الجديدة على التطبيق، تُمكنه من منافسة الميزات الموجودة في "إنستغرام" و"فيسبوك"، وفقاً لما أعلنه القائمون على تطبيق تيك توك. تتركز الميزات الجديدة في TikTok بشكل أساسي حول خدمات البث المباشر التي يهتم بها الكثير من صناع المحتوى في التطبيق، فسيتمتع المُستخدمون بما يلي:

  • تنظيم حديث مُباشر:

ستُمكن خدمات البث المُباشر مُستخدمو التطبيق مما يلي:

  1. تنظيم "حديث مباشر" عبر التطبيق.
  2. برمجة بث الحدث في مواعيد معينة.
  3. إرسال طلبات للمستخدمين الآخرين للمشاركة في الحدث.
  4. سيتلقى المشاركون في الحدث إشعارات تتعلق به.
  5. سيكون بإمكانهم التعليق أثناء البث ومشاركة الانطباعات والآراء.
  • ميزة صورة داخل صورة:

ستدعم خدمات البث المباشر عبر تيك توك ميزة "صورة داخل صورة" عبر نظامي أندرويد وiOS، أي أن مشاهد البث سيكون بإمكانه متابعة الحدث في واجهة منفصلة حتى عند الخروج من التطبيق في هاتفه.

بالإضافة إلى تمكين الأشخاص الذين يريدون عقد بث مباشر عبر التطبيق من دمج بثه مع بث مستخدم آخر.

  • التحكم في التعليقات:

ستُضاف لصناع المحتوى في تطبيق تيك توك أيضاً ميزات تساعدهم على التحكم بالتعليقات غير المرغوبة التي قد يتركها بعض المستخدمين أثناء البث المباشر.

إطلاق ميزة المدفوعات على كلوب هاوس أيضاً

خلال مقابلة تليفزيونية سابقة مع وكالة بلومبيرغ كشف بول دافيسون، الرئيس التنفيذي لتطبيق الدردشة الصوتية الجماعية الشهير "كلوب هاوس"، عن السعي لتطوير العلاقة بين التطبيق وصناع المحتوى، من ناحية دفع أموال لهم، مثلما تفعل مواقع تواصل اجتماعي أخرى كفيسبوك وتيك توك ويوتيوب.

يقول دافيسون "قلنا منذ الأيام الأولى إننا نريد إنشاء نظام أساسي يضع صناع المحتوى في المقام الأول، هذا يعني أنك إذا كنت تستضيف غرفاً، وتبذل جهداً لجمع الأشخاص في غرف كلوب هاوس، فنحن نريد التأكد من أنك تربح مقابل هذا. لذلك، بدأنا بإطلاق منتج يتيح ميزة الدفع في وقت سابق من العام، إذ يسمح للمستخدمين بدفع أموال لبعضهم البعض على المنصة".

 وفقاً لدافيسون إذا تم الدفع لك، فإن 100% من تلك المدفوعات ستذهب إليك، ولا تأخذ الشركة منها شيئاً. أوضح دافيسون أن إدارة تطبيق كلوب هاوس تسعى أيضاً لإطلاق ميزات إضافية خلال الأشهر المقبلة، حيث ستتيح لصناع المحتوى الحصول على أموال مباشرة من مستمعين سعداء يرغبون في شكرهم على التجارب التي يقومون بتنفيذها. لتحقيق هذا سيكون هناك غرف يكون الاشتراك فيها من خلال دفع قيمة مالية معينة.

يُخطط أيضاً تطبيق كلوب هاوس، على المدى الطويل، أن يسير على درب فيسبوك وتيك توك ويوتيوب في الدفع المباشر لصناع المحتوى، علّق دافيسون على هذا قائلاً: " ما نريد حقاً أن نقوم به على المدى الطويل، هو أن يكون لدينا نموذج عمل يتناسب مع أهداف الشركة، وأيضاً مع أهداف صناع المحتوى الذين يستخدمون التطبيق، ولكن أعتقد أن الدفع لصناع المحتوى هو شيء يجب أن نفكر فيه تماماً".

ذكر تطبيق كلوب هاوس على موقعه الرسمي على شبكة الإنترنت: "منذ الأيام الأولى لـ Clubhouse، كان المبدأ التوجيهي هو بناء منصة تضع منشئ المحتوى في المقام الأول. هدفنا هو مساعدة المبدعين في بناء مجتمع وجمهور وتأثير. ومع استمرار Clubhouse في التوسع، من المهم بالنسبة لنا مواءمة نموذج أعمالنا مع نموذج منشئي المحتوى، لمساعدتهم على جني الأموال والازدهار على المنصة".

أضاف التطبيق: "اليوم، يسعدنا أن نبدأ في طرح ميزة المدفوعات، وهي أول ميزة لتحقيق الدخل لمنشئي المحتوى في Clubhouse. سيتمكن جميع المستخدمين من إرسال المدفوعات اليوم، وسنقوم بإطلاق القدرة على تلقي المدفوعات على دفعات، سنبدأ بمجموعة اختبار صغيرة اليوم. نأمل في جمع التعليقات وتحسين الميزة ونشرها للجميع قريباً".

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة