كيف تنظم بيتك بأفكار بسيطة؟ بوقت قصير وجهد قليل

  • تاريخ النشر: منذ يومين آخر تحديث: منذ يوم
كيف تنظم بيتك بأفكار بسيطة؟ بوقت قصير وجهد قليل

كيف تنظم بيتك بأفكار بسيطة؟ تعتبر عملية تنظيم المنزل من العمليات التي تبدو معقدة، وقد لا تناسب الكثير من الرجال لرؤيتهم للأمر من هذا المنظور، ولكن المنزل النظيف المرتب يتيح لك التنعم ببيئة هادئة تساعدك على التركيز، كما يجعلك تُفكر في الأشياء من منظور آخر، مثل توفير الوقت في البحث عن الأشياء المفقودة، وتجنب تشتت الانتباه الذي يحدث، فما هي الطريقة المثالية لترتيب المنزل بنجاح وبساطة.

كيف تنظم بيتك بأفكار بسيطة؟ بوقت قصير وجهد قليل

كيف تنظم بيتك بأفكار بسيطة؟

يتساءل الكثير من الأشخاص كيف يكون لديك منزلا منظمًا دون اللجوء إلى الحيل المعقدة والخطوات الصعبة، والحقيقة أن تنظيم المنزل بمفهوم بسيط هو فن بحد ذاته، فمع التركيز على السبل البسيطة للقيام بالأمر يمكنك أن تحصل على أفضل منزل مرتب، وذلك من خلال خلق مساحات نظيفة وفعالة ومريحة، وإليك بعض من العناصر الأساسية التي يجب مراعاتها عند تنظيم منزل بمفهوم بسيط.

تجنب نباتات الزينة

يظن البعض أن نباتات الزينة من الأشياء الواجب توافرها عند تنظيم المنزل واختيار عناصر الديكور الخاصة به، لكن هذا لا يشجع على البساطة في ديكور المنزل بل يزيد من تعقيده، حيث يحتاج هذا النوع من النباتات إلى الكثير من النظافة لأنه يجمع الأتربة بين ثنياته بالإضافة إلى التفاصيل الكثيرة الموجودة به.

فنباتات الزينة ذات الأوراق السميكة أو الأنماط الجريئة قد تشوه المظهر العام، ولكن إذا أردت أن تحصل على واحدة بالمنزل يمكنك اختيار النباتات ذات الأشكال البسيطة،وسيوفر هذا أجواء طبيعية دون المساس بمفهوم البساطة الذي تسعى إليه.

تجنب الأشياء المعقدة

يمكن للأشكال المعقدة أو كثيرة التفاصيل أن تشتت التركيز وتجعل المنزل مزدحمًا دون داع، لذلك عليك عند اختيار الأثاث، الانتباه إلى الأشكال والأحجام واختر أثاثًا بألوان هادئة.

كيف أرتب منزلي البسيط؟ تجنب الأثاث ذو التفاصيل المعقدة أو المنحوتات الضخمة،وذلك وفقًا لما يتماشى مع ذوقك، ولكن في كل الأحوال لا يجب أن يشغل الأثاث الكثير من التفاصيل التي تلتقطها العين داخل المنزل حتى لا تشعر بضيق المكان.

الحفاظ على الترتيب

لا يتعلق مفهوم البساطة بالترتيب فقط، بل بالنظافة أيضًا والنظام لذلك إذا أردت الحصول على منزل أنيق ومرتب قم بتخزين العناصر غير الضرورية بشكل صحيح وتجنب الفوضى المفرطة، وذلك بالتخلص من الأشياء عديمة الفائدة أما الأشياء التي تستخدم بشكل مؤقت يمكنك أن تستغلأرفف الحائط أو الخزانات لمساعدتك في الاحتفاظ بها وفكر في استخدام صناديق تخزين أنيقة ومخفية للأشياء الصغيرة التي غالبًا ما تجعل الغرفة تبدو مزدحمة مثل ألعاب الأطفال وكتبهم المدرسية.

اختيار الأثاث

يعتبر الأثاث هو العنصر الأساسي في الترتيب المكاني البسيط، لذلك اعتمد على الخيارات التي تحتاجها في المنزل ثم إضافة القطع التجميلية، ويجب أن يكون الأثاث يتمتع بالخطوط الأنيقة والألوان المحايدة.

يمكنك استخدام الأثاث الذي يخدم أغراضًا مزدوجة لتوفير المساحة، مثل تحول الأريكة إلى سرير أو مساحات التخزين المخفية والطاولات القابلة للطي، مما يوفر لك في المساحات ويسهل الاستخدام.

تجنب تداخل الألوان

يعد اختيار اللون جانبًا مهمًا في الأسلوب البسيط للمنزل، وعليك هنا تجنب استخدام الكثير من الألوان في الغرفة الواحدة، بل اختر بعض الألوان المحايدة التي تتماشى مع المظهر البسيط، مثل الأبيض أو الرمادي أو الكريمي.

يمكنك إضافة بعض الألوان المميزة مع تجنب أن تكون الألوان قوية للغاية أو جريئة ومنتشرة في أكثر من قطعة من قطع الأثاث، مع الحوائط أيضًا، لأن ذلك سيحول المنزل إلى فوضى حتى بدون أن تنقل شيئًا من مكانه.

من الألوان المميزة الشائعة كذلك الأسود على الرغم من كونه من الألوان القاتمة، إلا إنه يتميز بالأناقة والقوة.

عند ترتيب الألوان، ضع في اعتبارك أيضًا إضاءة الغرف، والتي تؤثر على درجات الألوان وتوزيعاتها، وهناك ثلاث أنواع من الإضاءات هي الإضاءة الدافئة أو الصفراء والبيضاء والإضاءة التي تشيبه أشعة الشمس، وهي ما يجب أن تعتمد عليها.

لا تهمل النوافذ التي تساهم في دخول الضوء إلى المنزل صباحًا لتقلل من استخدام الكهرباء والضوء الصناعي، حيث يتماشى ضوء الشمس أكثر مع الأسلوب العصري البسيط للمنزل.

خطوات تنظيف المنزل

في تنظيم المنزل بمفهوم بسيط، يجب أن تكون لديك خطوات سريعة لتنظيف المنزل والتي من بينها:

 الأدوات والمواد اللازمة

تأكد من أن لديك جميع أدوات التنظيف والمواد اللازمة قبل البدء، مثل المكنسة، والممسحة، ودلو الماء، والصابون، والمنظفات، والقفازات، والأكياس القمامة.

رتب المنزل

ابدأ بترتيب المنزل والتخلص من الفوضى وأعد كل شيء في مكانه الصحيح، وتخلص من أي أشياء لا تحتاجها أو لا تريدها، ثم افتح النوافذ كي تساعدك على تهوية المنزل ودخول الهواء النقي.

ابدأ بمسح الغبار عن جميع الأسطح في المنزل، بدءًا من الأعلى مثل المراوح المعلقة والأرفف المرتفعة نزولًا إلى الأسفل لتنظيف الأثاث والأرضيات بالماء، ويمكن استخدام بعض المنتجات المخصصة لإزالة الأتربة أو المكنسة الكهربائية.

بعد كنس جميع الأرضيات في المنزل يجب مسحها باستخدام الممسحة المناسبة لنوع الأرضية مع التأكد من اتباع تعليمات الشركة المصنعة للمنظف المستخدم

نظف المراحيض والأحواض وأحواض الاستحمام والدش باستخدام منظف الحمامات، ولا تنس تنظيف الأرضيات والجدران أيضًا.

قم بتنظيف جميع الأسطح في المطبخ، بما في ذلك الموقد والثلاجة والميكروويف، ولا تترك أي أطباق أو أواني متسخة.

امسح الأسطح في غرف النوم، بما في ذلك المنضدة وخزانة الملابس ونظف أيضًا المكان من الأتربة مع تبديل الأغطية.

كيف أرتب منزلي بدون فوضى؟

هناك بعض الحيل التي يمكنك اتباعها لتساعد في تنظيف المنزل بدون إحداث فوضى ومنها:

قم بتنظيف المنزل من أعلى إلى أسفلسيساعد ذلك على منع الغبار من التساقط على الأسطح التي تم تنظيفها بالفعل.

قم بتنظيف غرفة واحدة في كل مرة وسيساعد ذلك على التركيز على المهمة التي بين يديك وتجنب الشعور بالإرهاق.

شجع أفراد الأسرة على المساعدة في تنظيف المنزل، حيث يمكن للجميع المساهمة في تنظيف المنزل، بغض النظر عن عمرهم أو قدراتهم.

استمتع بالعملية ككل بداية من اختيار الديكورات إلى التنظيف فيمكن أن يكون تنظيف المنزل شاقًا، لكنه يمكن أن يكون أيضًا رائعًا وممتعًا للبعض مع تحوله إلى تمارين رياضية.

أشعر بالرضا عن نفسك بعد إتمام عملية التنظيف بنجاح فهو أمر يستحق ذلك.

يساعد تنظيف المنزل بانتظام على خلق بيئة صحية لك وللعائلة، حيث يمكن أن يكون المنزل الفوضوي مرهقًا، بينما يمكن أن يكون المنزل النظيف أكثر راحة ومزيلًا للتوتر..

كيف تنظم بيتك بأفكار بسيطة؟ يمكنك الحصول على منزل مرتب ونظيف في وقت بسيط حتى وإن لم تكن لديك أي خبرة في القيام بمثل هذه الأمور، وهو ما سيعود عليك بالنفع من خلال الحصول على بيئة جيدة ونظيفة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة