لحماية الكواكب.. ناسا تبحث عن موظف جديد.. تعرف على طبيعة عمله الغريب!

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 02 أغسطس 2017
لحماية الكواكب.. ناسا تبحث عن موظف جديد.. تعرف على طبيعة عمله الغريب!
مقالات ذات صلة
العلماء يكشفون سبب التعتم الغامض لعاشر ألمع نجم في السماء
من مكان غامض في الفضاء: الأرض تستقبل موجات راديو منتظمة
المنطقة العربية تشاهد خسوف شبه ظل القمر: ظاهرة فلكية فما هي؟

تحرص وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) على حماية كواكب المجموعة الشمسية من أي مخاطر تنتج عن الرحلات الاستكشافية التي تقوم بها بشكل دوري، الأمر الذي دفعها للبحث عن موظف تكون مهمته الأساسية هي حماية هذه الكواكب.

لكشف اللغز.. ناسا تقوم برحلة انتحارية إلى سطح الشمس.. هل ستنجح؟!

وبالفعل هناك موظفان يعملان بالاشتراك بين ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية في هذا المنصب بدوام كامل، وقد طرحت ناسا مؤخراً الوظيفة لاحتياجها إلى موظف ثالث براتب سنوي يصل إلى 187 ألف دولار، معلنة أن باب التقدم للوظيفة سيغلق في 14 أغسطس الجاري، إذ سيتم تعيين الشخص الذي يقع عليه الاختيار لمدة 3 سنوات في البداية، تكون قابلة للتجديد لمدة سنتين، وفق ما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وتتمثل طبيعة عمل الموظف الجديد في الإشراف على حماية الكواكب من خلال اتباع السياسيات التي تطبقها بعثات ناسا في حماية الكواكب من الملوثات البيولوجية والروبوتية الناجمة عن الرحلات الاستكشافية؛ إذ ما تتسبب رحلات الفضاء المأهولة وغير المأهولة بترك مخلفات طواقمها على أسطح الكواكب التي تصلها، كما أنها تجلب معها ملوثات هذه الكوكب إلى كوكب الأرض.

وتتطلب هذه المهمة السفر المتكرر، وبالتالي ستخضع جميع الأدوات التي سيستخدمها صاحبها في الفضاء إلى فحص كامل للتأكد من خلوها من أي ملوثات قد تضر الكواكب الأخرى.

ناسا تهدي البشرية مفاجأة لن تتخيلها

ويعد هذا الإجراء بشأن الحفاظ على نظافة الكواكب واحداً من بين العديد من التدابير الوقائية التي تتخذها وكالات الفضاء من أجل سلامة الكواكب الأخرى، لا سيما مع ازدياد عدد الرحالات الاستكشافية للفضاء.