لماذا لا ينبغي تسخين البلاستيك في الميكروويف؟

خطر خفي في الميكروويف: تسخين البلاستيك يطلق مواد مسرطنة

  • تاريخ النشر: الخميس، 16 مايو 2024
لماذا لا ينبغي تسخين البلاستيك في الميكروويف؟

تعد أفران الميكروويف من أكثر أدوات المطبخ شيوعاً في الوقت الحالي، ولكن ما قد لا يعرفه الكثيرون هو أن استخدامه بطريقة خاطئة، قد يعرضهم لخطر صحي جسيم.

خطر خفي في الميكروويف: تسخين البلاستيك يطلق مواد مسرطنة

حيث حذرت تقارير طبية من مخاطر تسخين البلاستيك في فرن الميكروويف، مبينة كيف يمكن لهذه الممارسة الشائعة أن تؤدي إلى تحرير مواد مسرطنة تهدد صحة الإنسان.

وأوضحت التقارير أن تسخين البلاستيك في فرن الميكروويف، يؤدي إلى تحرير مركب البنزول، وهو مادة كيميائية خطيرة تسبب طفرات وتلفاً في الحمض النووي.

وأشارت إلى أن هذا التأثير ينتج عن تفاعل البلاستيك مع الحرارة العالية داخل الميكروويف، مما يؤدي إلى تحلل بعض المواد الكيميائية الموجودة في البلاستيك ودمجها مع الطعام.

ولفتت التقارير إلى أن البنزول يعتبر مادة مسرطنة قوية تؤثر بشكل سلبي على صحة الإنسان، مبينة أن مخاطر التعرض للبنزول تشمل التالي:

  • زيادة خطر الإصابة بالسرطان: يؤثر البنزول على الحمض النووي، مما يؤدي إلى تلف الخلايا، وزيادة خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان، خاصة سرطان الدم وسرطان الغدد الليمفاوية.
  • الإجهاد التأكسدي: يسبب البنزول الإجهاد التأكسدي في الجسم، مما يؤدي إلى تلف الخلايا والأنسجة، كما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض أخرى.
  • الإضرار بالجهاز العصبي: يمكن أن يؤثر البنزول على الجهاز العصبي، مما يؤدي إلى أعراض مثل الدوار والصداع والغثيان.

ونصحت التقارير بتجنب استخدام الأواني البلاستيكية والحاويات البلاستيكية في فرن الميكروويف، وأن يتم فقط استخدام مواد مثل: الأطباق الزجاجية أو الخزفية، أكياس الورق أو أكياس السيليكون الخاصة بالميكروويف.

وحذرت أيضاً من تسخين الطعام في فرن الميكروويف لفترة طويلة، مضيفة إنه إذا كان بالإمكان تسخين الطعام بطريقة أخرى، فمن الأفضل استخدامها بدلاً من الميكروويف.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة