أسباب تنميل أصابع اليدين ولماذا لا ينبغي تجاهله

طبيب يوضح أبرز أسباب تنميل أصابع اليدين ولماذا لا ينبغي إهماله

  • تاريخ النشر: الجمعة، 21 أبريل 2023
أسباب تنميل أصابع اليدين ولماذا لا ينبغي تجاهله

ذكرت تقارير طبية أن تنميل الأصابع يعتبر واحداً من أكثر العلامات الشائعة التي تدل على بعض الأمراض، مشددة على أنه من الأعراض الخطيرة التي لا يجب تجاهلها أو إهمالها.

طبيب يوضح أبرز أسباب تنميل أصابع اليدين ولماذا لا ينبغي إهماله

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى الطبيب الروسي أليكسي جيتو، أخصائي الغدد الصماء، الذي قال إن تنميل الأصابع قد يكون مؤشراً إلى الإصابة بفقر الدم.

وأوضح بقوله إنه في حال الإصابة بأمراض الدم، ينخفض مستوى الهيموغلوبين أو خلايا الدم الحمراء مما يؤدي إلى انخفاض كمية الأكسجين، وبالتالي يشعر المرء بوخز وتنميل في أصابع يديه.

وأشار الخبير الروسي إلى أن تنميل الأصابع قد يشير أيضاً إلى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، متابعاً أن إمدادات الدم، بما في ذلك في اليدين، يحدث لها اضطراباً، بحيث لا يتدفق الدم بالكمية المطلوبة إلى الأصابع، وهو ما يجعلها مخدرة.

ولفت إلى أن الأصابع قد يصيبها الخدر أيضاً لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطراب في عمل الغدد الصماء، موضحاً أن الكثير من هؤلاء المرضى يعانون من تنميل الأصابع.

كما نوه أليكسي جيتو إلى أن التنميل من الممكن أن يكون مؤشراً كذلك إلى نقص الفيتامينات، أو قد يكون ناجماً عن كدمات وأضرار جسدية، لافتاً إلى أنه إذا كان تنميل الأصابع مصحوباً بصداع شديد، فإنه قد يكون أيضاً علامة تسبق حدوث الجلطة الدماغية أو احتشاء عضلة القلب.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة