زيت السيارات: ما أفضل أنواعه؟ ومتى ينبغي تغييره؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 07 يوليو 2021
زيت السيارات: ما أفضل أنواعه؟ ومتى ينبغي تغييره؟

زيت السيارات هو بمثابة شريان الحياة بالنسبة لمحركات السيارات، وهو من أهم السوائل الموجودة في أي سيارة، حيث أنه مسؤول بشكل رئيسي عن ضمان عمل المحرك بمنتهى الكفاءة وبدون أي مشاكل.

أفضل أنواع زيت السيارات

يتم صُنع زيت السيارات من مشتقات البترول ومواد كيميائية غير بترولية تُستخدم في الصناعات البترولية، وهو يتكون من مواد هيدروكربونية ومركبات عضوية من الهيدروجين والكربون.

وهناك العديد من أنواع زيت السيارات التي تناسب كل منها أنواعاً معينة من السيارات، لذا من الضروري معرفة أيها مناسب لمحرك سيارتك قبل أن تبدأ في استخدامه.

ومن أشهر أنواع زيت السيارات الموجودة في الأسواق حالياً:

الزيوت الطبيعية أو المعدنية

وهي تلك التي يتم الحصول عليها من مصادرها الطبيعية، أي أنها مشتقة من النفط الخام، وهذه الزيوت شائعة الاستخدام في السيارات التي يتم استعمالها بشكل يومي.

وينصح الخبراء باستخدام هذه الزيوت في المناخات المعتدلة، حيث أنها أقل مقاومة للأكسدة ودرجات الحرارة المرتفعة، كما أن لديها نقاط سائلة أعلى، وبالتالي فهي مناسبة لدرجات الحرارة المنخفضة أيضاً.

وعند استخدام الزيوت الطبيعية أو المعدنية في سيارتك، ينبغي أن تعلم أنه يجب تغييرها كل 4 أشهر، أو بعد 5000- 10000 كيلومتر، أيهما أقرب للحدوث.

الزيوت التخليقية أو الصناعية

وهي تحتوي على نسبة من زيت معدني طبيعي كأساس لها، وقد تم تصميمها بإضافة بعض المواد الكيميائية إلى الزيت المعدني من أجل تحسين خصائصه.

وتمتاز هذه الزيوت بأن لها ثبات عالي الأكسدة أثناء الاحتراق داخل المحرك، مع المحافظة على مستوى الزيت المطلوب، خاصة أثناء الظروف الصعبة مثل ارتفاع أو انخفاض درجة الحرارة، مما يوفر حماية كاملة للمحرك من التلف والتآكل.

ورغم سعره المرتفع مقارنة بأسعار الزيوت الطبيعية، فإن استخدام الزيت التخليقي في سيارتك يمنحك فترات ومسافات أعلى قبل أن تحتاج إلى تغييره، حيث أنه يدون لمدة 6 أشهر، أو لمسافة ما بين 10000- 25000 كيلومتر، أيهما أقرب.

الزيوت شبه التخليقية أو شبه الصناعية

وهي تكون خليطاً ما بين الزيوت المعدنية (بنسبة 70%) والزيوت الصناعية (بنسبة 30%)، حيث تحمع بين مزايا الزيوت الطبيعية والزيوت التخليقية.

وتعتبر هذه الزيوت مناسبة لمحركات السيارات التي تواجه أحمالاً كبيرة نتيجة الاستخدام المكثف لها، وهي تأتي في المرتبة الثانية من حيث الأقل تكلفة بعد الزيوت الطبيعية، كما أنها تأتي في المرتبة الثانية أيضاً من حيث الأكثر كفاءة بعد الزيوت التخليقية.

وينصح الخبراء في حال اختيار الزيت شبه التخليقي لمحرك سيارتك، أن تقوم بتغييره بعد 6 أشهر أو بعد مسافة 7500- 15000 كيلومتر، أيهما أقرب.

متى ينبغي تغيير زيت السيارة؟

تعتبر عملية تغيير زيت محرك السيارة من الأمور الأساسية التي يجب على كل مالك سيارة القيام بها، سواء بعد عدد معين من الكيلومترات، أو بعد فترة زمنية محددة، حيث أن تغيير الزيت يعتبر من أهم عمليات الصيانة التي تتم لأي سيارة، من أجل ضمان عمل محركها بكفاءة.

وإضافة إلى ما سبق، فإن خبراء السيارات ينصحون بالانتباه جيداً إلى بعض العلامات التي قد تكون مؤشراً لوجود مشاكل في زيت السيارة، فيجب حينها القيام بتغييره على الفور، حيث نعرض فيما يلي أبرز هذه المؤشرات الخطيرة:

ظهور ضوء تحذيري لزيت محرك السيارة

إذا لاحظت إضاءة لمبة تحذير الزيت في لوحة عدادات السيارة، فهذا يعتبر من أخطر المؤشرات التي تعني أنه عليك تغيير زيت محرك سيارتك في أسرع وقت ممكن.

وينصح الخبراء عند ملاحظة ظهور هذا الضوء التحذيري فحص الزيت وتغييره من أقرب محطة وقود أو مركز صيانة.

سماع أصوات مزعجة من محرك السيارة

من المهام الرئيسية التي يقوم بها زيت السيارة هو تزييت الأجزاء الداخلية المعدنية في المحرك، والعمل على منع احتكاكها ببعضها البعض، ولكن مع مرور الوقت، يبدأ الزيت في فقدان خصائصه ولزوجته، مما يتسبب في احتكاك الأجزاء المعدنية ببعضها البعض، فيتسبب هذا بدوره في إصدار أصوات مزعجة من المحرك.

وفي حال سماع هذه الأصوات وعدم القيام بتغيير زيت محرك السيارة في أسرع وقت، فإن المشاكل الميكانيكية في السيارة ستتزايد، وقد يصل الأمر إلى حدوث تلف وتكسير في أجزاء المحرك الداخلية، فتزداد الخسائر المادية للسيارة.

انتشار رائحة زيت السيارة المحروق

في حال شممت رائحة زيت سيارات محروق أثناء قيادتك لسيارتك، فهذا يعني أن هناك تسرب في محرك السيارة، وأنك ينبغي أن تقوم بإصلاحه على الفور حتى لا يؤدي إلى حدوث مشاكل أخرى في سيارتك.

ومن السهل ملاحظة زيت السيارة المحروق إما من خلال النظر أسفل سيارتك، لرؤية الزيت الذي يتسرب منها، أو من خلال رؤية البخار المتصاعد من محرك السيارة، والذي يكون مصحوباً عادة برائحة زيت محروق.

ارتفاع درجة حرارة المحرك

في حال لاحظت وجود ارتفاع مستمر في درجة محرك سيارتك، رغم عمل دورة التبريد بشكل منتظم، فهذا مؤشر على أن زيت محرك سيارتك قد تعرض للتلف، وأنه عليك القيام بتغييره سريعاً.

فمن المهام الرئيسية التي يقوم بها زيت المحرك هو خفض درجة حرارة محرك السيارة، وبالتالي فعندما لا يحدث هذا، فإن هذا يعني أنه تلف، وأصبح يشكل خطورة على سيارتك.

وتستطيع بسهولة ملاحظة درجة حرارة محرك سيارتك من خلال لوحة عدادات السيارة.

تغير لون زيت محرك السيارة

عادة ما يكون لون زيت محرك السيارة الجديد يميل إلى اللون البني أو العسلي الفاتح، وبعد مرور فترة من استخدامه، يتحول لونه بالتدريج، حتى يصل إلى اللون الأسود.

وعند وصول لون زيت السيارة إلى اللون الأسود، فهذا يعني أنه لم يتم تغييره منذ فترة طويلة، مما يعني أنه عليك استبداله بزيت جديد في أسرع وقت، قبل أن يتسبب في مشاكل عديدة لمحرك السيارة، لذا فإن الخبراء ينصحون بإلقاء نظرة على زيت السيارة مرة على الأقل كل شهر.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة