مؤسسي «إير بي إن بي»: من مشردين بلا مأوى إلى أنجح شركات العالم

  • تاريخ النشر: الخميس، 26 نوفمبر 2020
مؤسسي «إير بي إن بي»: من مشردين بلا مأوى إلى أنجح شركات العالم
مقالات ذات صلة
مايكل ديل: من تنظيف الصحون إلى مؤسس شركة ديل للحواسيب
محمد العبار يلغي جميع المسميات الوظيفية في شركة إعمار العقارية
اختبر معرفتك بالرؤساء التنفيذيين لأشهر الشركات العالمية!

من مشردين بلا مأوى إلى أصحاب واحدة من أنجح الشركات في العالم.. إير بي إن بي - Airbnb، الشركة التي تبلغ قيمتها السوقية اليوم أكثر من 30 مليون دولار، بدأت ببيع علب حبوب الإفطار، فكيف كان ذلك؟ نتعرف اليوم على قصة مؤسسي موقع إير بي إن بي.

مؤسسي «إير بي إن بي»: من مشردين بلا مأوى إلى أنجح شركات العالم

مؤسسي إير بي إن بي:

تبدأ الحكاية في أواخر عام 2007 في سان فرانسيسكو، عندما انتقل الشابان براين تشيسكي وجو جيبيا من نيويورك إلى سان فرانسيسكو. عانى الشابان من غلاء الإيجار وعدم القدرة على إيجاد عمل مناسب، في ذلك الوقت كانت المدينة مزدحمة بسبب مؤتمر التصميم الصناعي المحلي وكانت الفنادق تغص بالنزلاء، ومن هنا جاءت فكرة الموقع للشابين.

تأسيس موقع إير بي إن بي:

فجاءا ببعض الأسرة الهوائية وصمموا موقعاً سريعاً على الإنترنت باسم «Air Bed and Breakfast»، كانت الفكرة هي تمكين الزوار من الحصول على مكان للنوم والإفطار في الصباح. وبتكلفة لا تتجاوز 80 دولاراً في الليلة الواحدة.

وبالفعل نجحت الفكرة  وكان أول زوارهم سائح هندي يبلغ من العمر 30 عاماً، امرأة تبلغ من العمر 35 عاماً من بوسطن، وأب لأربعة أطفال من ولاية يوتا يبلغ من العمر 45 عاماً. 

شريك جديد لـ إير بي إن بي:

وسرعان ما انضم إليهما شريكهما الثالث نيثان بليكارتشيك، خاض بليكارتشيك مجال البرمجة منذ كان في الثانية عشر من عمره، ثم أنشأ شركة تسويق على الإنترنت وهو في المرحلة الثانوية، حقق منها إيرادات قاربت المليون دولار، ليتمكن من التكفل بمصاريفه الدراسية في جامعة هارفارد.

بعد انضمامه إليهما اقترح أن يعملوا أولاً في شركات تأجير المنازل لفهم كيفية إدارة هذا العمل. وخلال 4 أشهر فقط استطاعوا اكتساب الخبرة التي كانت تنقصهم في هذا المجال، لتبدأ الخطوة التالية تجاه تحقيق الحلم.

انطلاقة إير بي إن بي:

بعد تغيير الموقع وتحسينه، انطلقت الشركة مرة أخرى في أغسطس 2008، قبل وقت قصير من المؤتمر الوطني الديمقراطي في دنفر. تلقت شركة Airbnb عدداً كبيراً من الطلبات خلال المؤتمر، لكن النجاح كان قصيراً مرتبطاً بالمؤتمر الذي انتهى.

ولم يعد أمامهم سبيل آخر سوى البحث عن مستثمر لتمويل المشروع. وبالفعل عرضوا فكرتهم على أكثر من 15 مستثمر، لكن المستثمرين رأوا أن الفكرة لا تستحق المغامرة. فقد بدت لهم فكرة تأجير غرفة أو سرير في أحد المنازل في ظل وجود العديد من الفنادق المعدة للإيجار فكرة غير مجدية.

علب حبوب الإفطار وإير بي إن بي:

عندما عجزوا عن تأمين التمويل اللازم لبدء المشروع، ابتكروا طريقة جديدة لجمع المال، عبر بيع علب حبوب الإفطار المصممة خصيصاً لتناسب ميول الناخبين الأمريكيين أثناء الانتخابات الرئاسية.

وحقق الشركاء الثلاثة من خلال بيع علب حبوب الإفطار التي تحمل علامتي "أوباما أو" و"كابتن ماكين"، 30 ألف دولار، وهو التمويل الأولي الذي مكنهم من تدشين الشركة.

بالصدفة شاهد المستثمر الشهير في وادي السليكون بول جراهام موقع إير بي أن بي وأبدى أعجابه بالفكرة. وحصلت اير بي ان بي أول تمويل لها، بقيمة 20 ألف دولار من واي كومبناتور Y Combinator المتخصصة في احتضان المشروعات الناشئة، في مقابل حصول واي كومبيناتور على حصة ضئيلة من الأسهم.

إحصاءات إير بي إن بي:

واليوم تشير الإحصاءات إلى أن إير بي إن بي - Airbnb لديها الآن أكثر من 2 مليون مكان للحجز (شقق، غرف، منازل) في أكثر من 190 دولة و34000 مدينة. كما استضاف مضيفو Airbnb أكثر من 40 مليون ضيف أو سائح، يضاف إلى ذلك قفز قيمة الشركة بشكل جنوني لتبلغ 31 مليار دولار.