ما سن انخفاض خصوبة الرجل؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 26 أغسطس 2021
ما سن انخفاض خصوبة الرجل؟
مقالات ذات صلة
كيف يؤثر الغذاء والكحول على خصوبة الرجل؟
تطعيم كورونا: ما تأثيره على خصوبة الرجل؟
متى تقلّ الشهوة عند الرجل؟

قد يكون لديك انطباع بأن العمر مهم فقط في خصوبة المرأة، لكنه هام في خصوبة الرجل أيضاً. في حين أن التغيير في الخصوبة، مع التقدّم في العمر، يكون أكثر حدّة عند النساء، فإن الرجال لديهم أيضاً ساعات بيولوجية.

ذروة خصوبة الرجل وانحدارها

نظرت إحدى الدراسات حول خصوبة الرجل في جودة السائل المنوي لدى الذكور العاديين وقارنت كمية ونوعية السائل المنوي بأعمار الرجال. وجد الباحثون أن كمية السائل المنوي بلغت ذروتها بين سن 30 و 35 عاماً. من ناحية أخرى، وجد أن الكمية الإجمالية للسائل المنوي تكون في أدنى مستوياتها بعد سن 55 عاماً.

وجدت هذه الدراسة أيضاً أن حركة الحيوانات المنوية تتغير مع التقدّم في العمر، المقصود بحركة الحيوانات المنوية هي الطريقة التي تسبح بها الحيوانات المنوية، كانت حركة الحيوانات المنوية أفضل قبل سن 25 عاماً وأسوأ بعد سن 55 عاماً.

عندما قارنت الدراسة بين عدد الحيوانات المنوية، السباحة الجيدة، لدى الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و 35 عاماً، مع الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 55 عاماً، وجدت أن حركة الحيوانات المنوية قد انخفضت بنسبة 54٪.

خطر حدوث مشاكل وراثية بعد سن مُعين

إلى جانب انخفاض جودة السائل المنوي، يؤثر العمر أيضاً على الجودة الوراثية للحيوانات المنوية الذكرية. ففي دراسة أُجريت في مختبر لورانس ليفرمور الوطني وجامعة كاليفورنيا في بيركلي، اكتشف الباحثون أن العيوب الجينية في الحيوانات المنوية تزداد مع تقدّم العمر لدى الرجال. قد تسبب هذه العيوب الجينية في الحيوانات المنوية ما يلي:

  • قلة الخصوبة.
  • زيادة احتمالية حدوث الإجهاض.
  • زيادة خطر الإصابة ببعض العيوب الخلقية.
  • زيادة خطر ولادة جنين ميت.

أفاد العلماء أن كبار السن من الرجال ليسوا فقط عرضة لخطر العقم. هم أيضاً أكثر عرضة لنقل المشاكل الوراثية لأطفالهم. يمكن أن يؤدي الجمع بين تقدّم عمر الإناث وتقدّم عمر الذكور إلى زيادة خطر الإصابة بعيوب خلقية. مثلاً، تزداد خطورة إنجاب طفل مصاب بمتلازمة داون مع تقدم العمر.

في دراسة أُجريت على ما يزيد عن 3000 طفل، وجد الباحثون أنه عندما كانت المرأة تبلغ من العمر 35 عاماً أو أكبر، يكون عمر الرجل أكثر أهمية. كان هذا صحيحاً خاصةً إذا كانت المرأة تبلغ من العمر 40 عاماً أو أكثر. في هذه العينة أُصيب 50٪ من الأطفال ذوي متلازمة داون بهذا العيب الوراثي من جهة الأب.

متلازمة داون ليست هي الخطر الوحيد الذي يزداد مع تقدم عمر الأب. من المرجح أن ينجب الآباء الأكبر سناً أطفالاً لديهم: نوع من التقزم، اضطراب ثنائي القطب، ابيضاض الدم في مرحلة الطفولة، انفصام فى الشخصية.

عمر الذكور ونجاح أطفال الأنابيب

ماذا عن دور عمر الذكور ونجاح علاج أطفال الأنابيب؟ أشارت الأبحاث المبكرة إلى أن معدلات نجاح عمليات التلقيح الصناعي يمكن أن تتأثر سلباً بعمر الذكور. ومع ذلك، فقد وجدت المزيد من الأبحاث أن استخدام تقنية الحقن المجهري قد يكون قادراً على التغلب على أي عيوب مرتبطة بالعمر.