ما هو منتج آهل؟ وكيفية الاستفادة منه

مزايا منتج آهل

  • تاريخ النشر: الأحد، 21 يونيو 2020
ما هو منتج آهل؟ وكيفية الاستفادة منه
مقالات ذات صلة
ما هي قصة الجمعة البيضاء؟ وكيف تختلف عن الجمعة السوداء؟
شاهد: وزير العمل السعودي يطالب القطاع الخاص بزيادة الرواتب
العراق يدرس زيادة إنتاجه من النفط

تتعدد المميزات المقترنة بالمنتج المعروف باسم منتج آهل، والذي يعد أحد أشهر المنتجات الخاصة ببنك التنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، ترى ما هي التفاصيل الخاصة بهذا المنتج السعودي؟ وما هي معايير الحصول على هذا المنتج وكيفية الاستفادة منه؟

ما هو منتج آهل

يعرف منتج آهل بأنه ذلك التمويل الميسر، الذي يتيح للمواطنين والمواطنات في المملكة العربية السعودية، فرص الحصول على قروض مالية تساهم في تسهيل مهام الحياة ودعم الاحتياجات الأسرية من دون أي تعقيدات مادية وإدارية.

ظهر منتج آهل في المملكة العربية منذ سنوات، قبل أن يعود في ثوبه الجديد في عام 2020، انطلاقا من دور بنك التنمية الاجتماعية والخاص بدعم المواطنين، خاصة مع سوء الأوضاع الاقتصادية في دول العالم كافة، تأثرا بتفشي وباء كورونا المستجد كوفيد 19.

تبدأ القيمة المالية التمويلية الخاصة بمنتج آهل من حوالي 18 ألف ريال، فيما تصل إلى 60 ألف ريال كحد أقصى، علما بأن فترة تسديد القرض تصل إلى 5 سنوات كاملة، ولكن من دون دفع أي مصاريف إضافية، تتعلق بالفوائد أو بالرسوم أو ما شابهها.

كيفية الاستفادة من منتج آهل

يحق للمواطن والمواطنة في المملكة العربية السعودية الحصول على منتج آهل في بعض الحالات المحددة، أولها أن يكون قد استفاد من قبل بالحصول على أحد منتجات التمويل الاجتماعي، وأن يكون قد مر على إغلاق هذا المنتج أو التمويل حوالي عام كامل.

يؤكد بنك التنمية الاجتماعية أيضا أن العامل سواء بالقطاع الحكومي أو القطاع الخاص يحق له الحصول على منتج آهل، كما يحق للمتقاعد من عمله الخاص وربة المنزل والمطلقة والمهجورة والأرملة والطالب الحصول على هذا التمويل.

كان بنك التنمية الاجتماعية أضاف عدداً من التعديلات التي تخص منتج آهل للتسهيل على المواطنين، من بينها زيادة الحد الأقصى للتمويل من 45 ألف ريال إلى 60 ألف ريال سعودي، إضافة إلى تجاوز الشرط الخاص بالسن، بالنسبة لتمويل الأسرة.

التقديم للحصول على منتج آهل

يتطلب الحصول على منتج آهل إذن، التسجيل في بوابة النفاذ الوطني، قبل التقديم الإلكتروني المعتاد بما يشمل من تعبئة البيانات الخاصة بالمواطن، أو بزيارة رابط بنك التسليف والإدخار 1441.

يعد تقديم كفالة وفق نموذج 105 المتاحة بالبنك، من الشروط الأساسية للحصول على منتج آهل، بالنسبة لمن تقاعد من العمل الخاص، ولربة المنزل وللمهجورة والأرملة والمطلقة وكذلك للطلاب، أما عن العامل في القطاع الحكومي فإنه ليس من ضمن الملزمين بتوفير الكفيل.

التواصل مع بنك التنمية الاجتماعية

لسهولة التواصل مع بنك التنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، باعتباره الكيان المختص بمنتج آهل المميز، فإنه يمكن للمواطنين الاتصال على رقم 920008002، في أي وقت على مدار 24 ساعة وطوال أيام الاسبوع، علما بأن الرقم المفوتر الخاص بالبنك السعودي هو 058.

كذلك يمكن للتواصل مع البنك من خلال زيارة أحد فروعه، ولكن في أيام العمل الرسمية من الأحد إلى الخميس، ومن الساعة السابعة والنصف صباحا حتى الساعة الثانية والنصف مساء.

الجدير بالذكر أن بنك التنمية الاجتماعية يهدف إلى مساندة ودعم احتياجات الأسر، علاوة على دفع حركة المشروعات المختلفة، سواء كانت مشروعات صغيرة أو كبيرة، بهدف زيادة فرص النجاح في الأعمال الحرة، التي تعد إحدى وسائل تقوية الاقتصاد المحلي في المملكة.

في الختام، يعد منتج آهل من المنتجات المميزة المقدمة من قبل بنك التنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، والذي يهدف في كل الأحوال إلى تيسير الأمور المالية على المواطنين كافة، عبر تقديم تمويل نقدي دون أي فوائد أو رسوم.

المصادر:

[1]. مقال: عودة منتج آهل. منشور على موقع ajel.

[2]. مقال: طريقة الحصول على منتج آهل. منشور على موقع almowaten.