بـ 4 كلمات.. ساندر بيتشاي يلخص كيفية الاستفادة من الإمكانيات البشرية

كان اجتمع مع موظفيه من أسبوع لبحث كيفية زيادة الإنتاجية

  • تاريخ النشر: الأحد، 07 أغسطس 2022
بـ 4 كلمات.. ساندر بيتشاي يلخص كيفية للاستفادة من الإمكانيات البشرية

في 4 كلمات، قدم ساندر بيتشاي، الرئيس التنفيذي لشركة ألفابت الأم لشركة غوغل، أفضل نصيحة حول كيفية القيادة، خلال خطاب افتتاح العام الدراسي بجامعة ستانفورد.

نصيحة ساندر بيتشاي

قدم بيتشاي سؤالين في البداية، الأول «أيها الآباء، تصوروا هذا: لقد أجرى طفلك للتو اختباراً كان يدرس من أجله. هل تنتظر عادةً نتائج اختبار جيدة قبل إخراجه لتناول الآيس كريم؟» والثاني «أيها القادة، تصوروا هذا: موظف يعمل لساعات طويلة في إعداد تقرير. هل تنتظر عادة لترى جودتها النهائية قبل أن تتعرف على جهودهم؟». 

وتابع: «إذا أجبت بنعم على أيٍّ من هذين السؤالين، فقد تحتاج إلى إعادة التفكير في استراتيجيتك»، قال ساندر بيتشاي 4 كلمات لخصت سنوات من البحث في علم نفس الدافع البشري: «مكافأة الجهود، وليس النتائج».

يوضح الرئيس التنفيذي لشركة غوغل أنه ما يستفيد منه هنا هو إنشاء مصادر للدوافع الذاتية، هذا يعني تحفيز الناس على فعل شيء ما لأنهم يستمتعون به حقاً، أو يحبون التحدي، أو يجدون أنه ممتع، على عكس السعي للحصول على مكافأة أو تجنب العقوبة. بعبارة أخرى، اجعل النتائج غير ذات صلة.

أهمية تقدير النفس البشرية

بحسب موقع مجلة Inc، يبدو هذا غير منطقي. بعد كل شيء، ما الفائدة من ذلك بالنسبة لك؟ ما تريده حقاً هو درجة الاختبار الجيدة، أو ذلك التقرير الممتاز، أليس كذلك؟ يشير بيتشاي إلى أن العلم يدعم الطريق الجوهري، فما على القادة سوى تقدير مجهود الموظفين لأنه في النهاية سيكون المردود جيد في الإنتاج. 

ويوضح بيتشاي أنه إذا كان الشخص مدفوعاً بالنتائج وهو شكل من أشكال التحفيز الخارجي يعني أن الدافع وراء سلوكك هو إما البحث عن مكافأة خارجية محددة مثل راتب أعلى أو نفوذ اجتماعي أو تجنب عقوبة خارجية معينة تصل لطردك، مؤكداً أن هذا التوجه اتضح أنه مروع للإنتاجية على المدى الطويل.

استراتيجية ساندر بيتشاي الجديدة لموظفيه

ونظراً للبيئة الاقتصادية الحالية، اجتماع بيتشاي مع موظفيه الأسبوع الماضي، حيث أكد أنه يجب على الموظف التخلص من عوامل التشتت من أجل إنتاجية أكثر.

ونصت رسالته على: «أن هناك مخاوف حقيقية من أن إنتاجيتنا ككل ليست في المكان الذي يجب أن تكون فيه بالنسبة لعدد الأشخاص لدينا. نحتاج إلى إنشاء ثقافة تركز بشكل أكبر على المهمة وأكثر تركيزاً على منتجاتنا، أكثر تركيزاً على العملاء. يجب أن نفكر في كيفية تقليل عوامل التشتيت ورفع مستوى التميز في المنتج والإنتاجية».

ويبدو أن هذا ما سوف تطبقه الشركة في الفترة المقبلة خاصة مع الظروف الاقتصادية غير مستقرة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة