متى نشأت مهنة الصحافة؟ وكيف تطورت عبر التاريخ؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 06 أكتوبر 2021
متى نشأت مهنة الصحافة؟ وكيف تطورت عبر التاريخ؟
مقالات ذات صلة
مهنة الكنفاني: متى بدأت؟ وكيف تطورت صناعتها عبر الزمان؟
بالصور.. ماذا حدث في 4 يناير عبر التاريخ؟
هل تعلم كيف نشأت وتطورت صناعة السراويل الجينز؟ إليك القصة

الصحافة، أو كما تُعرف باسم السلطة الرابعة.. هي واحدة من أهم المهن في المجتمع؛ فكيف بدأت؟ تعرف معنا في هذا الموضوع على تاريخ الصحافة.

أوراق البردي وسيلة الفراعنة لنقل الأخبار

لعل أوراق البردي التي عرفها الفراعنة كانت وسيلتهم للإعلام ولنقل الأخبار، وهو ما يجعل الصحافة قديمة قدم تاريخ الكتابة.

الصحف الأولى تعود إلى الحضارة اليونانية

تاريخياً، تعود الصحف الأولى إلى الحضارة اليونانية، فقد كانت السلطة تعلق منشورات الأخبار على الجدران لإيصال المعلومات والقرارات إلى المواطنين، ومعرفة ما يجري حولهم.

ظهور الصحف في عصر النهضة

ظهرت الصحف في عصر النهضة بأوروبا على هيئة رسائل إخبارية مكتوبة باليد، وكان يتم تداولها بين التجار وتتضمن أحداث الحروب والأعراف والعادات والأوضاع الاقتصادية.

أول صحيفة في العالم

نشرت أول صحيفة عام ألف وستمئة وخمسة للميلاد، وأول صحيفة كان ظهورها في فرنسا عام ألف وستمئة واثنين وثلاثين، حيث صدرت أول صحيفة فرنسية وأول صحيفة في العالم، وأطلق عليها صحيفة (الأخبار اليومية)، تلتها بفترة قصيرة صحيفة (لاغازيت).

أول صحيفة عربية

وكانت أول صحيفة عربية تسمى (الحوادث اليومية)، وصدرت في زمن الحملات الصليبية، عن طريق المطبعة الفرنسية التي أحضرها نابليون بونابرت أثناء حملته لغزو مصر، وأول ظهور لصحيفة عربية في الشمال الإفريقي هي صحيفة (المبشر)، عام ألف وثمانمئة وسبعة وأربعين.

تطور الصحافة

يجدر ذكر أن الصحافة تطورت إبان الثورة الصناعية؛ فقد ازداد عدد الصحف المطبوعة، خاصة مع وصول سرعة الطبع إلى عشرة آلاف ورقة في الساعة.

زيادة أهمية الصحف والصحفيين

لكن في الحرب الأهلية الأمريكية، ازداد الطلب على الأخبار بقدر غير مسبوق؛ ما أعطى الصحف والصحفيين أهمية أكبر من السابق، وفي سنة ألف وتسعمئة وعشرة اكتملت تقريباً أغلب الملامح الرئيسية للصحف الحديثة.

ظهور الصحافة الحديثة

لكن الصحافة الحديثة لم تظهر إلا مع نهاية الحرب العالمية الثانية؛ حيث أصبحت العناوين تكتب بطريقة مختلفة عن السابق، وتم تخصيص صفحات للتسلية والرياضة.

الصحافة اليوم

واليوم اختلفت الصحافة كثيرا، لتظهر أشكال متنوعة من الصحافة الإلكترونية والمسموعة والمرئية وإن ظل للصحافة المقروءة مكانتها الأثيرة.

هل قرأت الصحف اليوم؟ أخبرنا في التعليقات.