محمد مشالي طبيب الغلابة الذي تصدر التريند وأبكى الملايين بعد وفاته

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 28 يوليو 2020
محمد مشالي طبيب الغلابة الذي تصدر التريند وأبكى الملايين بعد وفاته
مقالات ذات صلة
"انهيار زوجته وحضور بناته بالأبيض"..مشاهد بجنازة الفنان المنتصر بالله
داوود حسين يبكي بتأثر أمام قبر عبدالحسين عبدالرضا: وهذا هو وعده له
قصة وراء اسمه: ما لا تعرفه عن الفنان الراحل المنتصر بالله

تصدر الطبيب المصري الراحل محمد مشالي، المعروف بلقب طبيب الغلابة، تريند محركات البحث ووسائل التواصل الاجتماعي، بعد إعلان خبر وفاته صباح اليوم، الثلاثاء، عن عمر يناهز 76 عاماً، وبعد رحلة عطاء طويلة من أجل خدمة الفقراء.

وفاة محمد مشالي طبيب الفقراء

وقام وليد مشالي، نجل الطبيب الراحل، بإعلان خبر وفاة والده عبر حسابه على موقع فيسبوك، حيث كتب: انتقل إلى رحمة الله تعالى والدي الدكتور محمد عبدالغفار مشالي، والدفنة عقب صلاة الظهر بمحافظة البحيرة."

وقد تلقى رواد مواقع التواصل الاجتماعي خبر وفاة طبيب الغلابة بقلوب متألمة، حيث قاموا بنعيه بحزن، والدعاء له بسبب ما قدمه طوال حياته من عطاء من أجل الفقراء.

الدكتور محمد مشالي طبيب الفقراء

وفقاً لما ذكرته تقارير إخبارية، فقد وُلد الدكتور محمد مشالي في عام 1944 في محافظة البحيرة، لأب يعمل كمدرس، وانتقلت العائلة إلى محافظة الغربية واستقرت هناك.

تخرج طبيب الغلابة في كلية طب القصر العيني في القاهرة عام 1967، حيث تخصص في مجال الأمراض الباطنة وأمراض الأطفال والحميات، ثم عمل في عدد من المراكز والوحدات الطبية بالأرياف التابعة لوزارة الصحة المصرية، وذلك في محافظات مختلفة.

افتتح الراحل عيادته الخاصة في طنطا في عام 1975، وتكفل برعاية أخوته وكذلك أبناء أخيه الذي رحل مبكراً وتركهم له، وقد أدى هذا إلى تأخير زواجه، وقد أنجب لاحقاً 3 أولاد درسوا كلهم في كلية الهندسة.

الدكتور محمد مشالي طبيب الغلابة

لسنوات طويلة، حدد الدكتور مشالي قيمة الكشف في عيادته بـ 5 جنيهات فقط، والتي ارتفعت في الفترة الأخيرة إلى 10 جنيهات، وكثيراً ما كان يرفض تقاضي قيمة الكشف من المرضى الغلابة، بل ويقوم بشراء الأدوية لهم على حسابه الخاص، مما جعلهم يطلقون عليه لقب طبيب الغلابة أو الفقراء.

وقامت محافظة الغربية بإطلاق اسم الدكتور محمد مشالي على أحد شوارع مدينة طنطا، وذلك تقديراً لجهوده، خاصة بعدما طالب سكان المحافظة بتكريمه.

الدكتور محمد مشالي وبرنامج قلبي اطمأن

كان الدكتور محمد مشالي هو بطل أحد حلقات الموسم الثالث من برنامج قلبي اطمأن، الذي يقدمه غيث، والذي يُعرض في شهر رمضان الماضي، حيث كانت لحلقته صدى كبير على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، وتأثر بها الملايين من المشاهدين في العالم العربي.

وبحسب ما جاء في تقارير إخبارية، فقد تم تصوير الحلقة أمام عيادة الدكتور محمد مشالي في طنطا، حيث وجد مقدم البرنامج غيث صعوبة كبيرة في الوصول إلى طبيب الغلابة بسبب انشغاله الدائم، إلى أن نجح أخيراً في مقابلته على باب العيادة.

وفوجئ غيث بالدكتور محمد مشالي وهو يرفض كل الهدايا الغالية التي قدمها له، ومن ضمنها عيادة جديدة مجهزة بأحدث الأجهزة الطبية وموجود في أحد أشهر شوارع طنطا، ولم يقبل منه إلا سماعة طبية رخيصة الثمن.

وطلب الراحل من غيث التبرع بهذه الأموال لإحدى الجمعيات الخيرية، مؤكداً أنه وهب نفسه لخدمة الناس الفقراء والغلابة.

تم نشر هذا المقال مسبقاً على ليالينا. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا