مشروب محبوب يحميك من السكري ويقيك من سرطان القولون

  • تاريخ النشر: الإثنين، 26 أكتوبر 2020
مشروب محبوب يحميك من السكري ويقيك من سرطان القولون
مقالات ذات صلة
5 عادات صحية سر الأشخاص الذين لا يتقدمون في العمر
قضايا يعالجها اليوم العالمي للرجل: الانتحار والصحة العقلية الأبرز
اليوم العالمي للرجل: كيف بدأ ولماذا نحتفل به؟

تعد أمراض السكري وسرطان القولون من أكثر الأمراض التي تصيب الرجال خاصة مع التقدم في العمر، ويبدو أن هناك مشروباً محبوباً قادراً على إنقاذ حياة الرجل وحمايته من الإصابة بها.

تناول القهوة يومياً يحد من سرطان القولون ويحمي من مرض السكري

حيث ذكرت دراسة طبية حديثة أن شرب القهوة يومياً يساعد على الحد من انتشار مرض سرطان القولون في جسم الإنسان، ويقلل من احتمالية إصابته بمرض السكري من النوع الثاني.

ووفقاً لما قاله الباحثون الذين أجروا هذه الدراسة، فإن القهوة إلى جانب فوائدها في تنشيط الذهن والانتباه، فإنها المواظبة على شربها يحمي جسم الإنسان من العديد من المخاطر الصحية.

وأوضحوا أن القهوة تمتاز بأنها غنية بمضادات الأكسدة بالإضافة إلى عناصر غذائية صحية أخرى، وهو ما يساهم في كبح نمو الخلايا السرطانية بداخل القولون، إلى جانب حمايتها لجسم الإنسان من أمراض أخرى مثل السكري من النوع الثاني وأمراض القلب والكبد.

وأشار الخبراء إلى أن فوائد القهوة موجودة سواء تم إعدادها من بن عادي أو تم تناولها بدون مادة الكافيين، لافتين إلى شرب كوباً أو إثنين منها يومياً ليس ضاراً كما يعتقد البعض، بل إن له فوائد صحية عظيمة.

الإكثار من شرب القهوة يحمي من الموت المبكر

وتتفق نتائج الدراسة الجديدة مع دراسة سابقة ذكرت أن الإكثار من تناول القهوة ليس مفيداً لصحة الإنسان فقط، بل إنه قد يحمي كذلك من الموت المبكر.

وتلك الدراسة نشرتها الجمعية الأمريكية الطبية، حيث تم إجرائها على حوالي نصف مليون شخص، تراوحت أعمارهم ما بين 38-73 عاماً.

وقد توصل القائمون على هذه الدراسة إلا أن كلا من القهوة الفورية والخالية من الكافيين لا يسببان الوفاة، كما أنهما أقل ضرراً لجسم الإنسان مقارنة بحبوب البن.

وذكرت تقارير طبية أن تلك الدراسة تتعارض مع إحصائية سابقة لهيئة سلامة الأغذية الأوروبية، والتي جاء فيها أن شرب 4 أكواب من القهوة في اليوم، قد يصيب بنوبات القلق والعصبية.

فوائد صحية لتفل القهوة

وفي سياق آخر، فإن فوائد القهوة لا تقتصر عليها فقط، بل وتمتد إلى تفلها أيضاً الذي اعتاد الكثيرون التخلص منه، رغم فوائده العديدة.

فقد أشارت دراسات طبية إلى أن هناك العديد من الفوائد الصحية غير المتوقعة لتفل القهوة -وهو ما يتبقى من القهوة أو البن بعد تحضيرها- حيث نقوم باستعراضها فيما يلي:

  1. ينصح الخبراء بوضع تفل القهوة تحت العينين قبل النوم وعدن الاستيقاظ، حيث يساعد على التقليل من انتفاخ العينين.
  2. لتفل القهوة دور مهم في تنشيط الدورة الدموية، حيث يمكن فركه حول المناطق المختلفة من الجسم، من أجل تعزيز الدورة الدموية وتنشيطها.
  3. يعاني الكثيرون من السيلوليت، أي ظهور الجلد بشكل متكتل أو غائر، إلا أن تفل القهوة يوفر علاجاً للتخفيف منها، حيث يمكن مزج تفل القهوة مع المداء الدافئ، ثم فرك المنطقة الموجود بها السيلوليت لمدة 10 دقائق، مرتين أسبوعياً.
  4. تفل القهوة مفيد لصحة البشرة، فمن خلال فرك البشرة باستخدام تفل القهوة، يساعد هذا على إزالة خلايا الجلد الميتة.
  5. يساعد تفل القهوة على جعل الشعر أكثر صحية، حيث يمكن استخدامه لتدليك الشعر قبل غسله بالشامبو، وسيصبح بعدها الشعر أكثر حيوية وصحة.