مشروع سدير للطاقة الشمسية تعرّف على المشروع وموعد تشغيل مرحلته الأولى

بطاقة إنتاجية تبلغ 1500 ميجاواط

  • تاريخ النشر: الجمعة، 09 أبريل 2021
مشروع سدير للطاقة الشمسية تعرّف على المشروع وموعد تشغيل مرحلته الأولى
مقالات ذات صلة
العاهل السعودي وولي العهد يسجلان في برنامج التبرع بالأعضاء في المملكة
ولي العهد يتبرع بـ 100 مليون ريال
محمد بن سلمان: كسرنا عدة أرقام من الرؤية في 5 سنوات فقط

أعلن أمس صندوق الاستثمارات العامة إطلاق مشروع "سدير للطاقة الشمسية" بمدينة سدير الصناعية، جاء الإعلان عن المشروع خلال حفل تدشين محطة سكاكا لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية برعاية ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس اللجنة العليا لشؤون مزيج الطاقة لإنتاج الكهرباء وتمكين قطاع الطاقة المتجددة، الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز.

صرح سمو ولي العهد أن افتتاح مشروع محطة سكاكا وتوقيع اتفاقيات شراء الطاقة لسبعة مشروعات جديدة، يأتيان تنفيذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، حفظه الله، بالعمل على تنمية اقتصاد المملكة العربية السعودية، وفقاً لرؤية المملكة 2030، وبما يندرج تحتها من مبادرات في قطاع الطاقة المتجددة.
وفقاً لتقارير محلية قال سمو ولي العهد : "تم خلال الأسابيع الماضية الإعلان عن "مبادرة السعودية الخضراء" و"مبادرة الشرق الأوسط الأخضر"، والتي بينت أننا بصفتنا منتجاً عالمياً رائداً للبترول، ندرك تماماً نصيبنا من المسؤولية في دفع عجلة مكافحة تغير المناخ، واستمراراً لدورنا الريادي في استقرار أسواق الطاقة، سنواصل هذا الدور لتحقيق الريادة في مجال الطاقة المتجددة".

مشروع سدير للطاقة الشمسية

مشروع سدير للطاقة الشمسية هو أول مشروعات برنامج الطاقة المتجددة التابع لصندوق الاستثمارات العامة، البرنامج الذي يتضمن تطوير 70% من قدرة توليد الطاقة المتجددة في المملكة بحلول عام 2030 بما يتناسب مع رؤية المملكة 2030، يحظى المشروع بأهمية خاصة لكونه أكبر مشروع من نوعه في المملكة.

يأتي الإعلان عن مشروع سدير في إطار إستراتيجية صندوق الاستثمارات العامة 2021 - 2025 التي تركز على إطلاق قدرات القطاعات غير النفطية الواعدة لتعزيز جهود المملكة في تنويع مصادر الدخل، من خلال تفعيل فرص النمو للقطاعات الاستراتيجية والحيوية في المملكة.

أعلن الصندوق كذلك عن تشكيل تحالف مع شركة "أكوا باور" التي  يمتلك الصندوق 50% من حصتها، لتنفيذ المشروع، من خلال شركة "بديل" المملوكة بالكامل للصندوق.

يسعى الصندوق والشركات التابعة له إلى رفع الإسهام في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي ليصل إلى حوالي 1.2 تريليون ريال سعودي بشكلٍ تراكمي بنهاية عام 2025.

موعد تشغيل المرحلة الأولى من مشروع سدير للطاقة الشمسية

من المُتوقع أن تبدأ المرحلة الأولى من تشغيل المشروع خلال النصف الثاني من عام 2022، لتكون إحدى أكبر محطات الطاقة الشمسية في العالم، والمحطة الأكبر في المملكة العربية السعودية، بطاقة إنتاجية تبلغ 1500 ميجاواط، وبقيمة استثمارية تصل لنحو 3.4 مليارات ريال سعودي.

تسهم محطة سدير للطاقة الشمسية في تلبية احتياجات 185 ألف وحدة سكنية من الطاقة وخفض الانبعاثات الكربونية بحوالي 2.9 طن سنوياً.

مشروع سدير للطاقة الشمسية ودعم مبادرة السعودية الخضراء

يسهم تطوير قدرة توليد الطاقة المتجددة في المملكة في دعم مبادرة السعودية الخضراء التي أطلقها سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز.

تهدف مبادرة السعودية الخضراء إلى رسم توجه في المملكة والمنطقة لحماية الأرض والطبيعة، وجمع الجهود بالمنطقة لتحقيق المستهدفات العالمية لمكافحة التغير المناخي. ويُمثل قطاع الطاقة المتجددة أحد أهم القطاعات التي توفر حلولاً مستدامة في مواجهة تحديات التغير المناخي، من خلال تطوير مشاريع، منها مشروع سدير للطاقة الشمسية، تهدف لتخفيض الانبعاثات الكربونية.