معايير المحاسبة الدولية

اعتمادها وسبب وضعها

  • بواسطة: محمد هلال الإثنين، 13 يوليو 2020 الإثنين، 13 يوليو 2020
معايير المحاسبة الدولية

في السنوات الفائتة، أصبح العالم قرية صغيرة، وأصبح رأس المال هو المتحكم الأول في كل شيء؛ وبالتالي أصبح حجم التبادل التجاري ضخما جدا. فإذا كان هذا التبادل داخل دولة واحدة، فإن التعاملات ستكون خاضعة لقانون واحد. أما إذا كان التبادل التجاري مثلا بين شركتين من دولتين مختلفتين، فبأي قانون سيتم حسم الصفقة؟ ولأي قانون دولة نخضع في تطبيق العقوبات حين الإخلال بالشروط؟! من هنا كان لا بد من إصدار معايير المحاسبة الدولية، ضمانا للحقوق وتوحيدا للقوانين المختلفة.

ما هي معايير المحاسبة الدولية؟

المحاسبة الدولية هي مجموعة فرعية من المحاسبة التي تراعي معايير المحاسبة الدولية عند موازنة الدفاتر، ومعايير المحاسبة الدولية (IAS) هي معايير محاسبة صادرة عن مجلس معايير المحاسبة الدولية (IASB)، وهي هيئة دولية مستقلة لوضع المعايير مقرها لندن. تم استبدال معيار المحاسبة الدولي في عام 2001 بمعايير التقارير المالية الدولية  (IFRS).

كانت معايير المحاسبة الدولية (IAS) أول معايير المحاسبة الدولية التي أصدرتها لجنة معايير المحاسبة الدولية (IASC)، التي تشكلت في عام 1973. وكان الهدف هو:

ظهور معايير محاسبة دولية جديدة

تم استبدال معايير المحاسبة الدولية في عام 2001 بمعايير التقارير المالية الدولية (IFRS). في الوقت الحالي، تعد الولايات المتحدة واليابان والصين هي أسواق رأس المال الرئيسية الوحيدة التي ليس لديها تفويض من المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية، وتتعاون هيئة معايير المحاسبة الأمريكية مع مجلس معايير المحاسبة المالية منذ عام 2002 لتحسين وتقارب مبادئ المحاسبة الأمريكية (GAAP) و (IFRS).

مجلس معايير المحاسبة الدولية

يتألف مجلس معايير المحاسبة الدولية من 15 ممثلا لشركات محاسبة مهنية من العديد من البلدان، ويقوم أعضاء مجلس الإدارة بصياغة معايير التقارير الدولية، وللحصول على أي معيار يجب أن يوافق 75 % من أعضاء مجلس الإدارة، وغالبا ما يكون الحصول على اتفاق صعبا نظرا للاختلافات الاجتماعية والاقتصادية والقانونية والثقافية بين البلدان. ونتيجة لذلك، توفر معظم عبارات مجلس معايير المحاسبة الدولية بديلين مقبولين.

إن الالتزام بمعايير مجلس معايير المحاسبة الدولية أمر طوعي، ولكن العديد من البلدان قد فوضت باستخدام المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية. على سبيل المثال، يتعين على جميع الشركات المدرجة في بورصات الاتحاد الأوروبي استخدام IFRS المفوضية الأوروبية، وينطبق الشيء نفسه على جميع الشركات المدرجة في بورصة جوهانسبرغ في جنوب إفريقيا وبورصة إسطنبول في تركيا. كما أن أكثر من مائة دولة سمحت للشركات باستخدام معايير مجلس معايير المحاسبة الدولية للإبلاغ عن نتائجها المالية.

سبب اعتماد معايير المحاسبة الدولية

  • السبب الرئيسي لاعتماد معيار واحد دوليا هو أنه إذا تم استخدام معايير محاسبية مختلفة فمن الصعب على المستثمرين أو المقرضين مقارنة السلامة المالية لشركتين.
  • بالإضافة إلى ذلك، إذا تم استخدام معيار دولي واحد، فلن تضطر الشركات متعددة الجنسيات إلى إعداد تقارير مختلفة للدول المختلفة التي تعمل فيها.

البيان والمبادئ

  • بيان مفاهيم المحاسبة المالية  (SFAC)

يتم إصدار بيان مفاهيم المحاسبة المالية من قبل مجلس معايير المحاسبة المالية (FASB) ويغطي مفاهيم إعداد التقارير المالية.

  • مبادئ المحاسبة المقبولة عموما (GAAP)

مبادئ المحاسبة المقبولة عموما عبارة عن مجموعة شائعة من المبادئ والمعايير والإجراءات المحاسبية التي يجب على الشركات العامة في الولايات المتحدة اتباعها عند تجميع بياناتها المالية.

خصائص معايير المحاسبة الدولية وانعكاساتها على الأعمال الدولية

  • من ناحية، فإن الحاجة إلى الالتزام بقواعد مبادئ المحاسبة المقبولة عموما وقواعد المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية تخلق عملا إضافيا وأعمالا ورقية للشركات متعددة الجنسيات. على سبيل المثال، يتعين على شركة أمريكية تسعى لجمع الأموال في ألمانيا أن تعد تقريرا ماليا وفقا لقواعد المحاسبة وفقا للمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية وكذلك قواعد GAAP الأمريكية. تنشأ مشكلات أخرى عندما تجعل قواعد المحاسبة القطرية المختلفة البيانات المالية؛ حيث إنها تبدو مختلفة. إذا تم احتساب نفس المعاملة بطرق مختلفة استنادا إلى قواعد المحاسبة القطرية المختلفة، فإن قابلية مقارنة التقارير المالية تفشل وبالتالي لا تتم الصفقات.
  • ومن ناحية أخرى إيجابية، قد تكتسب شركات أخرى كفاءات أكبر وضوابط أقوى من الانتقال إلى المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية. على سبيل المثال: التحويل إلى IFRS سيجعل من الممكن للشركة إنشاء مركز خدمة مشترك عالميا للمحاسبة، بدلا من وجود أقسام محاسبة في مناطق مختلفة.

المصادر:

  1. المقال: معايير المحاسبة الدولية. منشور على موقع saylordotorg.
  2. المقال: خصائص معايير المحاسبة الدولية. منشور على موقع investopedia.
  3. المقال: مجلس معايير المحاسبة الدولية. منشور على موقع wikipedia.