4 خطوات هامة تُمكنك من إجراء البحث المحاسبي بفاعلية

تعرّف على أهمية إجراء البحث المحاسبي

  • تاريخ النشر: الجمعة، 03 مارس 2023
4 خطوات هامة تُمكنك من إجراء البحث المحاسبي بفاعلية

البحث المحاسبي هو أي بحث أو إجراء قد يقوم به المحاسب أو متخصص المحاسبة قبل مساعدة الشركات في اتخاذ القرارات المالية. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على البحث المحاسبي وأهميته.

ما هو البحث المحاسبي؟

البحث المحاسبي هو أي بحث أو إجراء قد يقوم به المحاسب أو متخصص المحاسبة قبل مساعدة الشركات في اتخاذ القرارات المالية. يقوم هذا البحث على فحص أشياء مثل التدفق النقدي للشركة، والأداء الاقتصادي، ونجاح المبيعات، وتطوير التسويق، وتكاليف التشغيل، ونفقات الرواتب، وضرائب الأعمال.

يستخدم المحاسبون هذه المعلومات لتكوين رؤية متكاملة حول عمل الشركة ووضعها المالي لمساعدة العملاء في اتخاذ القرارات المالية لشركتهم. بعد إجراء البحث المحاسبي، يقوم المتخصصون في الشؤون المالية والمحاسبية بإنشاء تقارير لعملائهم. تتضمن هذه التقارير جميع البيانات التي استطاعوا جمعها من أبحاثهم، بما في ذلك تحسينات التدفق النقدي وزيادة الرواتب. يمكن للمحاسبين إقران تقاريرهم بمخططات ورسوم بيانية مختلفة توضح بالتفصيل العناصر المالية مثل زيادة الأرباح وخفض النفقات والتغييرات في محفظة أسهم الشركة. تعمل هذه المخططات على تبسيط البيانات وتسهيل تتبعها. كذلك، قد يقدم المحاسبون المهرة آراء بعض الخبراء حول النتائج التي توصلوا إليها، بما في ذلك التوصيات بشأن ما يمكن أن تفعله الشركات لتحسين النتيجة النهائية.

أهمية البحث المحاسبي

تعتمد العديد من القرارات الأكثر أهمية التي تتخذها الشركات على حالة حساباتها. بدون فهم أوضاعهم المالية الحالية والسابقة، قد تجد المنظمات صعوبة بالغة في اتخاذ القرارات المهمة. من خلال البحث المحاسبي، يمكن للشركات الحصول على صورة أوضح عن موقفها وكيفية تشكيل مستقبلها.

يمكن للمحاسبين وضع خطط للمستقبل من خلال تحليل البيانات المالية للمؤسسة والأداء والتدفقات النقدية. تعتمد خططهم هذه على إجراء بحث دقيق وشامل لمعايير المحاسبة وقوانين الضرائب لاكتشاف النهج الأكثر فاعلية لكل معاملة مالية، بالإضافة إلى مناهج بديلة لهيكل المعاملات.

يُعدّ البحث المحاسبي جزءًا من عملية مراجعة وتدقيق المعلومات المالية للشركة لتحويل البيانات إلى رؤى حول القضايا المالية المعقدة التي تساعد الشركات على اختيار أفضل مسار للعمل. غالبًا ما يعتمد تطوير الأعمال التجارية أو تغييرها على المعلومات المكتسبة من البحوث المحاسبية. يعمل البحث كأساس لعمل المحاسب لدعم الخطط المالية لعملائهم من خلال دراسة وضعهم المالي الحالي واقتراح طرق لتعزيز مركزهم المالي.

كيفية القيام بالبحث المحاسبي؟

يستخدم المحاسبون الذين يقومون بأبحاث محاسبية الشبكات والتواصل والتنظيم وإدارة الوقت والتفكير الإبداعي ومهارات حل المشكلات لتوجيه أبحاثهم وتحديد الاتجاهات المالية والاقتصادية. يتضمن إجراء هذا البحث المحاسبي بضع خطوات، منها ما يلي:

  • تحديد مجال البحث: خلال أول خطوة، يجب تحديد حقل المحاسبة الذي يجب أن تبدأ به قبل أن تبدأ في توجيه بحثك. قد تتضمن هذه الحقول أشياء مثل طرق المحاسبة الحالية وخيارات المحاسبة المحدثة واتجاه التدفق النقدي للشركة والأهداف المالية للشركة. يمكنك إجراء البحث في مجال واحد أو أكثر أثناء عملك واستخدام المعلومات من هذه المصادر لتتبع الشؤون المالية للشركة ومعرفة المزيد من المعلومات حول احتياجاتها الاقتصادية. غالبًا ما تمتلك الشركات سجلات مالية معقدة قد يتتبعها المحاسبون بمهارة لتعزيز فهمهم للبيانات المالية للشركة.
  • اختيار تقنية البحث المحاسبي: يمكن للمحاسبين إجراء بحوثهم يدويًا باستخدام أشياء مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف الذكية والسجلات والملفات المادية. يوفر البحث اليدوي للمحاسبين طريقة بحث عملية أكثر تساعدهم على تتبع المعلومات حتى الوصول إلى مصادر ورقية محددة. قد يُطور المحاسبون الآخرون أساليب البحث الخاصة بهم لتشمل أنظمة التخزين المختلفة القائمة على السحابة وخيارات برامج المحاسبة المتكاملة وقواعد بيانات قانون الضرائب وأدوات معالجة البيانات الآلية لتسريع أساليب البحث. يتيح لهم القيام بذلك التركيز بشكل أكبر على تحليل البيانات عن طريق تقليل وقت جمع البيانات.
  • جمع وفهم البيانات المالية: أثناء قيام المحاسب بجمع المعلومات المالية الخاصة بالعميل، قد يلاحظ ظهور الأنماط. قد تشمل هذه الأنماط حالات من الزيادات المفاجئة في الدخل التي يتبعها الإنفاق الثقيل. قد يجد أيضًا طرقًا محاسبية عملت بشكل جيد في الماضي يُمكنه إدخال بعض التحسينات عليها لتعزيز المهارات الاقتصادية للشركة بشكل أكبر. تتبع هذه الاتجاهات أثناء البحث وتحديد أي إيجابيات وسلبيات قد تظهر، من المفترض أن يساعد المحاسب على القيام باستخلاص العديد من الاستنتاجات فيما يتعلق بالصحة المالية للشركة.
  • استخلاص النتائج: بعد جمع أكبر قدر من المعلومات التي يحتاجها المحاسب والبحث عن الأنماط والاتجاهات، يمكنه الآن البدء في استخلاص النتائج المالية من  خلال البيانات. قد تساعد هذه الاستنتاجات صاحب العمل في تحديد فرص استثمار أفضل لتحسين قوته ووضعه المالي.

المهارات اللازمة لأبحاث المحاسبة

إن أهم مهارة يجب أن يمتلكها المحاسب هي القدرة على التواصل بوضوح مع العملاء. أولاً، يجب على المحاسب تحديد احتياجات العميل من خلال التواصل معه بفاعلية للحصول على صورة كاملة ودقيقة لعملياته المالية. بعد ذلك، يجب على المحاسب تقديم الخيارات المحاسبية المتاحة للعميل بطريقة تدعم قدرته على اتخاذ قراراته المالية بشكل صحيح وفعّال.

من الضروري أيضًا أن يكون لدى المحاسبين معرفة قوية بكيفية استخدام القواعد الأساسية للمحاسبة بالإضافة إلى الإلمام الجيد باللوائح والقوانين. يمكن تلخيص المهارات اللازمة لإجراء البحوث المحاسبية فيما يلي:

  • مهارات التواصل الفعّالة: غالبًا ما يتضمن البحث المحاسبي التنسيق مع الآخرين لتجميع البيانات اللازمة لإنجاز عملية البحث، بالإضافة إلى توصيل النتائج وتقديم التوصيات للشركات، مما يتطلب مهارات قوية في التواصل وقدرة على خلق علاقات شخصية فعّالة.
  • المهارات التنظيمية: يتطلب أي بحث محاسبي مهارات تنظيمية قوية، حيث يمكن أن تؤدي إدارة البيانات بشكل غير صحيح إلى نتائج غير منضبطة. يجب أن يكون المحاسبون دقيقين في اهتمامهم بالتفاصيل لضمان دقة النتائج.
  • مهارة إدارة الوقت: مع استمرار تطور البيانات والمعلومات وتقنيات البحث، يتطلب البحث المحاسبي القدرة على تجميع المشاريع وإنجازها في الوقت المناسب، وهو ما يستلزم من المحاسب أن يتمتع بمهارات إدارة الوقت بفاعلية.
  • المعرفة التكنولوجية / البرنامج: بالنسبة للعديد من المشاريع، فإن الطريقة الأكثر فعالية لإجراء البحوث هي استخدام البرامج لتنظيم البيانات وتحليلها.
  • التفكير الإبداعي والقدرة على حل المشكلات: لإجراء البحوث واستخدامها لصياغة خطط العمل، يحتاج المحاسبون إلى اتخاذ قرارات جيدة وفعّالة بشأن أفضل مسار عمل للشركة. باستخدام المعلومات التي تم الحصول عليها من أبحاثهم، يمكن للمحاسبين تقديم المشورة للشركات بشأن ما يعتقدون أنه أفضل مسار للعمل.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة