معلومات حقيقية وغريبة عن البعوض: الذكور لا تلسع وينجذب لفصيلة دم معينة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 18 أغسطس 2021 آخر تحديث: الجمعة، 20 أغسطس 2021
معلومات حقيقية وغريبة عن البعوض: الذكور لا تلسع وينجذب لفصيلة دم معينة
مقالات ذات صلة
تعرف على هذه المعلومات الغريبة عن المرأة
طنين البعوض: لماذا يزعجنا أثناء النوم وكيف نواجهه؟
13 حقيقة غريبة عن الرجال..اكتشفها

يعاني الكثير من البشر من لسعات البعوض المؤلمة، مما يجعلهم يشعرون بالغضب الشديد تجاه هذه الحشرات، ولكن هل كنت تعلم أن ليست كل أجناس البعوض تقوم باللسع؟ وهل تعلم أنه ينجذب لفصيلة دم معينة أكثر من غيرها؟

بمناسبة يوم البعوض العالمي، الذي يتزامن مع يوم 20 أغسطس من كل عام، نستعرض معكم في هذا الموضوع معلومات حقيقية وغريبة ربما لا تعرفونها عن البعوض:

أنثى البعوض تلسع والذكور لا تفعل

وفقاً لما ذكرته تقارير علمية، فإن هناك جنساً محدداً هو من يقوم بلسع البشر، وتحديداً فإن أنثى البعوض هي من تقوم عادة بعملية اللسع، وليس ذكور البعوض.

وأوضحت أن أنثى البعوض تقوم بلسع البشر للحصول على الدم، ولكن ليس من أجل التغذية كما يعتقد البعض، ولكن حتى تتمكن من القيام بعملية التزاوج مع ذكر البعوض، وإنتاج البيض.

وأشارت التقارير إلى أن أنثى البعوض تقوم عادة بوضع ما يترواح ما بين 80- 200 بيضة في المرة الواحدة، لافتة إلى أن البيض الجديد يفقس في غضون أسبوعين، لإنتاج جيلاً جديداً من البعوض.

وأضافت أن بعض الناس يعتقدون أن البعوض يتغذى على الدم، إلا أن هذه معلومة خاطئة، حيث أن البعوض يتغذى على خلاصة الثمار والزهور.

كيف يختار البعوض ضحاياه؟

كما أفادت التقارير أن البعوض يمتاز بقدرته على شم ضحاياه، حيث ينجذب عادة إلى روائح معينة يقوم جلد الإنسان بإطلاقها أكثر من غيرها، وهذا هو السبب وراء أن البعوض يستهدف أشخاصاً دون غيرهم.

ولفتت إلى أن البعوض انتقائي في عملية اللسع، لذلك فعندما يكون هناك أكثر من شخص في نفس المكان، يقوم البعوض باختيار بعضاً منهم، وذلك وفقاً للرائحة التي تجذبه.

وعن طريقة اختيار البعوض لضحاياه، أوضحت التقارير أن البعوضة تقوم أولاً بشم قدم الإنسان، ثم تنتقل بعدها إلى أجزاء أخرى في جسمه، قبل أن تقوم في النهاية بلسع الجسم، من أجل الحصول على الدم البشري.

فصيلة الدم المفضلة لدى البعوض

ونوهت التقارير إلى أن هناك أشخاص من ذوي فصيلة دم معينة، يكونون هم الهدف الرئيسي للبعوض، أكثر من غيرهم من أصحاب فصائل الدم الأخرى.

فالبعوض ينجذب عادة إلى الهالة التي يصنعها ثاني أكسيد الكربون وحامض اللبنيك واليوريا أو الأمونيا، ويستطيع من خلالها تحديد ضحاياه، إلا أنه يلدغ أشخاصاً معينين أكثر من غيرهم، ويعود السبب الرئيسي في هذا إلى نوع فصيلة دم هؤلاء الأشخاص.

وأشارت التقارير إلى أن البعوض يفضل أصحاب فصيلة الدم O أكثر من غيرهم، حيث أن الأشخاص الذين يحملون دماً من هذه الفصيلة، تعبق أجسادهم برائحة مميزة، وهي التي تجذب البعوض ليقوم بلسعهم.

كما لفتت إلى أن البعوض يعرف ضحاياه من خلال حرارة أجسامهم وانبعاث ثاني أكسيد الكربون الصادر منهم، لذلك، فإن أغلب لسعات البعوض تحدث بعد قيام الشخص بممارسة مجهود بدني كبير ينتج عنه عرقاً.

الوقاية من لسعات البعوض

وأضافت التقارير أن أقوى أنواع البخاخات لا يمكنها التخلص نهائياً من لسعات البعوض، إلا أنه من الممكن التخفيق من حدتها، حيث نصحت بارتداء الملابس ذات اللون الفاتح، حيث أن البعوض يفضل المناطق ذات اللون الغامق من أجل مهاجمتها.

ومن أجل تجنب لسعات البعوض المؤلمة بقدر الإمكان، نصحت التقارير بضرورة الاستحمام بشكل جيد، أو غسل القدمين جيداً على الأقل، ثم ارتداء ملابس وجوارب نظيفة.