ملامح قائمة المنتخبات العربية المتأهلة إلى كأس العالم 2022

  • تاريخ النشر: السبت، 26 مارس 2022
منتخب مصر والسعودية

دخلت التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2022 والمقرر إقامته في قطر الشتاء القادم، مراحل الحسم خاصة فيما يتعلق بقارتي أفريقيا وآسيا.

ويمكن وصف موقف المنتخبات العربية المنافسة على بطاقات الصعود بالجيد، خاصة بعد أن أسفرت مواجهات الجولة الأخيرة عن صعود منتخب السعودية إلى الحدث العالمي رسميًا.

وقد تشهد النسخة القادمة من كأس العالم تواجد عدد قياسي من المنتخبات العربية وتحقيق رقم تاريخي سيظل عالقًا في أذهان المتابعين.

تصفيات كأس العالم آسيا

ضمنت 4 منتخبات بينهم الأخضر تمثيلها القارة الآسيوية في المحفل عالمي "السعودية – إيران – كوريا الجنوبية – اليابان"، كما أن منتخب قطر سيتواجد بصفته المنظم للحدث.

ويستمر الصراع في المجموعة الأولى من تصفيات كأس العالم آسيا لحسم المركز ودخول منافسة الملحق والذي ينقسم إلى دورين.
ويعد منتخب الإمارات هو المرشح الأوفر حظًا نظرًا لامتلاكه 9 نقاط، فيما يأتي منتخب العراق رابعًا برصيد 8 نقاط ثم المنتخب اللبناني برصيد 6 نقاط.

مصر تهزم السنغال في ليلة عربية سعيدة بتفوق الجزائر وتونس وتعادل المغرب

وستجمع مباراة الملحق الآسيوي المؤهلة أصحاب المركز الثالث في المجموعتين (أستراليا حسمت مقعد المجموعة الثانية) ثم يلتقي الفائز مع ممثل قارة أمريكا الجنوبية.

وإجمالًا، فقد يتواجد 3 منتخبات عربية في كأس العالم 2022 وذلك بعد تأكد صعود المملكة العربية السعودية وتواجد الدولة المستضيفة قطر.

تصفيات كأس العالم أفريقيا

انتهت الجولة الأولى من المرحلة النهائية للتصفيات الأفريقية المؤهلة إلى كأس العالم 2022 بنتائج جيدة للمنتخبات العربية.
حيث قطع المنتخب التونسي مسافة كبيرة من الوصول إلى المونديال بعدما تغلب خارج ملعبه على منتخب مالي بهدف دون رد، سجله اللاعب موسى سيساكو في مرماه بالخطأ قبل أن يتلقى بطاقة حمراء لعرقلة المهاجم سيف الدين الجزيري المنفرد بالمرمى.

وأظهرت المواجهة فوارق فنية لصالح "نسور قرطاج" وهو ما يجعل مهمة الإياب سهلة نسبيًا خاصة في ظل الحضور الجماهيري المتوقع.

وقدم المنتخب الجزائري عرضًا رائعًا أمام مستضيفه منتخب الكاميرون وعاد من ملعب "جابوما" منتصرًا بهدف سجله اللاعب إسلام سليماني في الدقيقة 40 من عمر اللقاء، ورغم امتلاك "الأسود" عنصر مميزة إلا أن الشواهد تنذر باستمرار التفوق العربي خلال مواجهة الإياب.

وخطف منتخب مصر الفوز أمام ضيفه السنغال بهدف دون رد، في واحدة من أقوى مباريات التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى المونديال، على الإطلاق.

سجل ساليو سيس هدفًا بالخطأ في مرماه بعد تصويبة رائعة من محمد صلاح اصطدمت بالعارضة ثم وجدت قدم اللاعبي، وذلك بعد 4 دقائق من انطلاق المواجهة.

وستكون مواجهة الإياب صعبة للغاية بسبب القوة الفنية التي يتمتع بها رفاق ساديو ماني، وهو ما يتطلب من الفراعنة جهدًا كبيرًا.
وتفادى منتخب المغرب الخسارة خارج أرضه أمام منتخب الكونغو الديمقراطية حيث حول تأخره بهدف للاعب يوان ويسا في الدقيقة 12، إلى التعادل عند الدقيقة 76 عن طريق اللاعب طارق تيسودالي.

وكان المنتخب المغربي قريبًا من خطف الفوز خلال الدقائق الأخيرة في المباراة وهو ما تسبب في حصول اللاعب غلودي موزينجا على بطاقة حمراء في الدقيقة 85.

ومن المتوقع أن تشهد مباراة العودة تفوق المنتخب المغربي وإعلان تأهله من مركب محمد الخامس بسبب قلة خبرة وقدرات المنتخب الكونغولي.

وستقام مباراة العودة من المرحلة النهائية لتصفيات كأس العالم 2022 في أفريقيا يوم الثلاثاء المقبل وسط ترقب ومتابعة من الجماهير العربية.

وفي حالة نجاح المنتخبات العربية في الحفاظ على تفوقها خلال مباريات الإياب فسنضمن تواجداً رباعياً عربياً ممثلاً عن قارة أفريقيا في مونديال 2022، وسيرتفع العدد إلى 6 منتخبات بشكل رسمي (قطر – السعودية – مصر – تونس – الجزائر – المغرب) مع انتظار فاعليات الملحق الآسيوي الذي قد يزيد العدد إلى 7.

وسُجل الرقم القياسي للمشاركات العربية في كأس العالم 2018 والذي أقيم في روسيا وذلك بتواجد 4 دول (السعودية – مصر – المغرب – تونس)، ووقع الأخضر مع الفراعنة في مجموعة واحدة وحسم الأول لقائهما لصالحه بهدفين مقابل هدف، ولكنها لم تكن كافية لبلوغ الدور الثاني.

وأصبح المنتخب السعودي أكثر المنتخبات العربية بلوغًا لكأس العالم برصيد 6 مرات وهو رقم قياسي مهدد حيث يمتلك منتخب تونس 5 مشاركات وهو ما يعني تقاسم صدارة القائمة مع الأخضر في حالة تجاوز منتخب مالي والصعود مجددًا.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة