مهرجان العين السينمائي 2022: مبادرات جديدة وتكريمات مميزة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 24 يناير 2022 آخر تحديث: الأحد، 04 فبراير 2024
مهرجان العين السينمائي 2022: مبادرات جديدة وتكريمات مميزة

انطلقت، أمس الأحد، فعاليات مهرجان العين السينمائي 2022، حيث تقام فعالياته في مدينة العين، في الفترة ما بين 23- 27 يناير الجاري.

أهم المبادرات والتكريمات التي يشهدها مهرجان العين السينمائي 2022

وخلال مؤتمر صحفي عُقد، أمس الأحد، قال عامر سالمين المري، مؤسس ومدير عام مهرجان العين السينمائي، إن هناك العديد من الاتفاقات والمبادرات الفنية، التي تُقام ضمن فعاليات المهرجان، والتي تهدف إلى دعم السينما وصناعها والكفاءات والمواهب الإماراتية، وهو ما سيساهم في نهاية الأمر إلى إدراج اسم مهرجان العين على خارطة المهرجانات السينمائية في المنطقة.

وأوضح قائلاً في تصريحات نقلتها عنه تقارير محلية، إنه من ضمن المبادرات الجديدة التي تشهدها الدورة الرابعة من مهرجان العين السينمائي، مبادرة الركن الكلاسيكي، والتي تسلط الضوء على أبرز الإنتاجات من الأفلام الإماراتية القصيرة التي تستحق إدراجها وعرضها، وذلك لما تحتويه من أفكار ومضامين اجتماعية هادفة، وكان أغلبها بمثابة الانطلاقة الحقيقية لصانعيها في عالم الإخراج، مثل فيلم سبيل للمخرج خالد محمود، وفيلم تنباك" للمخرج عبد الله حسن أحمد، وفيلم باب للمخرج وليد الشحي.

وأشار المري إلى أن الهدف من هذه المبادرة، التي سيتم إدراجها ضمن فعاليات المهرجان السنوية، هو إبراز أهم الأفلام السينمائية المحلية القصيرة، التي نالت جوائز سينمائية مهمة في عدد من المهرجانات الخليجية والعالمية، حتى تكون بمثابة منصة تعليمية تثقيفية للجيل الحالي من محبي وعشاق السينما، فيكتسبوا منها الأدوات الإخراجية والفنية ذات المستوى العالي، التي تم تنفيذها في تلك الأفلام، فصارت علامة مميزة في تاريخ السينما الإماراتية.

ومن ضمن المبادرات المهمة الأخرى التي يشهدها مهرجان العين السينمائي 2022، هي مبادرة موسوعة السينما الإماراتية، وهي عبارة عن كتاب أرشيفي يتضمن تاريخ ومراحل تطور السينما في دولة الإمارات العربية المتحدة، ومسيرتها وإنجازاتها خلال الـ 50 عاماً الماضية.

ويبدأ هذا الأرشيف من تأسيس أول دور عرض سينمائية في الإمارات، وأماكن السينما القديمة الشهيرة، ويستعرض تطور صالات العرض في الدولة، وبدايات الفيلم الإماراتي وتطوره، سواء القصير أو الطويل.

وأكد المري إن الهدف من هذه المبادرة هو تقديم محتوى معرفي للقارئ الخليجي والعربي عن تاريخ وإنجازات السينما الإماراتي، منوهاً إلى أن الموسوعة ستكون بمثابة مرجع للباحثين والمتخصصين والمبدعين والطلبة ولكل صناع السينما بشكل عام.

ولفت مؤسس ومدير عام مهرجان العين السينمائي، إلى أن المهرجان الإماراتي مستمر في الاحتفاء بأبرز صناع السينما في المنطقة، وذلك ضمن برنامج إنجازات الفنانين، موضحاً أن هذا البرنامج يهدف إلى تكريم هؤلاء المبدعين على مسيرتهم الفنية الحافلة بالعديد من الإنجازات، وإسهاماتهم الكبيرة للارتقاء بالسينما.

وتابع قائلاً إن الدورة الرابعة من مهرجان العين السينمائي ستقوم بتكريم عدد من الأسماء البارزة في الفن العربي، مثل: المنتج والكاتب والمخرج الكويتي الراحل خالد الصديق، والذي كان من رواد الحركة السينمائية في دولة الكويت، حيث قام بإنتاج وإخراج أول فيلم كويتي روائي طويل بعنوان بس يا بحر في عام 1972، ونال العديد من الجوائز والتكريمات العالمية والعربية.

وسيتم كذلك تكريم المنتج والفنان الإماراتي سلطان النيادي، الذي يعد من أبرز الفنانين في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث قدم العديد من الأعمال المحلية البارزة التي جسد خلالها شخصيات لا تزال محفورة في أذهان المشاهدين، كما أن أعماله استعرضت مراحل مختلفة ومهمة من تاريخ الإمارات.

كما تشمل التكريمات أيضاً الناقد السينمائي المصري طارق الشناوي، الذي يعد واحداً من أهم وأبرز النقاد السينمائيين في المنطقة، ونال العديد من الجوائز والتكريمات عن كتاباته النقدية.