نصائح لتحقيق الانتشار لمدونتك على بلوجر

بلوجر هي خدمة نشر مدونات متعددة المستخدمين، وهي واحدة من بين أكثر منصات النشر فعالية لنشر مدونتك. يتم استضافة المدونات بواسطة غوغل، على نطاق فرعي من Blogspot. Com، ويمكن الحصول على ما يصل إلى 100 مدونة لكل حساب.

  • تاريخ النشر: السبت، 30 أبريل 2022
نصائح لتحقيق الانتشار لمدونتك على بلوجر
مقالات ذات صلة
4 نصائح لتحقيق المزيد من المكاسب من مشروعك
نصائح مهمة لتحقيق النجاح لرواد الأعمال المبتدئين
لتحقيق أقصى استفادة من التمارين الرياضية اتبع هذه النصائح

بلوجر Blogger هي خدمة نشر مدونات متعددة المستخدمين، وهي واحدة من بين أكثر منصات النشر فعالية لنشر مدونتك. يتم استضافة المدونات بواسطة غوغل، على نطاق فرعي من Blogspot. Com، ويمكن الحصول على ما يصل إلى 100 مدونة لكل حساب. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على كيفية تحقيق الانتشار لمدونتك على بلوجر.

ما هو بلوجر؟

بلوجر Blogger هي خدمة نشر مدونات متعددة المستخدمين، وهي واحدة من بين أكثر منصات النشر فعالية لنشر مدونتك. يتم استضافة المدونات بواسطة غوغل، على نطاق فرعي من Blogspot. Com، ويمكن الحصول على ما يصل إلى 100 مدونة لكل حساب.

في البداية، سُمح بنشر جميع المدونات على خوادم استضافة مختلفة، ولكن انتقلت لاحقاً إلى خوادم غوغل الخاصة، يمكن تعريف بلوجر بأنه عبارة عن منصة مجانية تملكها غوغل حيث يمكنك إنشاء المدونات ومشاركة ما تريد.

تم إطلاق بلوجر في عام 1999، وفي عام 2004 قدمت بلوجر إعادة تصميم رئيسية لتتم إضافة ميزات جديدة مثل قوالب متوافقة مع معايير الويب، وصفحات الأرشيف الفردية للمشاركات والتعليقات والنشر عن طريق البريد الإلكتروني. وفي عام 2007، انتقل بلوجر بالكامل إلى خوادم تعمل بواسطة غوغل.

من المزايا التي يوفرها بلوجر، ما يلي: تسجيل الدخول بواسطة حسابك في غوغل، أيضاً من المزايا أن بلوجر لا يحتاج لأي خلفية تقنية فهو يسمح للمبتدئين بإنشاء وفهم المدونة وتعديلها بسهولة، يُمكن بلوجر أصحاب المدونات من تغيير مظهر المدونة حيث يمتلك عدد من النماذج مسبقة الصنع بالإضافة إلى آلاف أخرى متاحة من أي عدد من مواقع الويب.

يُمكن بلوجر المدون من إنشاء صفحات وكتابة مقالات وتنفيذ العديد من العمليات الأخرى ونشرها مباشرة عبر الإنترنت. كما يمكنك مشاهدة جميع المستخدمين الذين نشروا مدونات وحتى التعليق أو إدخال معلومات على مدوناتهم. أيضاً يُسهل بلوجر من عرض جميع مدوناتك عبر ميزة لوحة التحكم التي ترتبط مباشرة بمعلومات تسجيل الدخول. فعند تسجيل الدخول، سيتم عرض جميع المدونات الخاصة بك، مع الخيارات بنقرة واحدة لنشر أو تعديل أو تغيير المنشورات.

مدونات بلوجر

بدأت فكرة "المدونات"/ blogs أو "التدوين" الإلكتروني في الظهور في عام 1994، كانت المدونة عبارة عن يوميات شخصية يشاركها الأشخاص عبر الإنترنت. يُمكنك من خلال المدونة التحدث عن حياتك اليومية أو مشاركة الأشياء التي تفعلها. هكذا بدأ عالم التدوين.

بشكل عام، تُعتبر المدونة هي مجلة على الإنترنت أو موقع إعلامي يعرض المعلومات بترتيب زمني عكسي، حيث تظهر أحدث المنشورات أولاً، في الأعلى. تُعدّ المدونة منصة يُشارك فيها كاتباً أو مجموعة من الكتاب وجهات نظرهم حول موضوع فردي. سجلت بعض الإحصائيات تواجد أكثر من 570 مليون مدونة على الويب.

يمكن الاستفادة من التدوين في تنمية الأعمال أو المشاريع أو أي شيء آخر قد يجلب لك المال، كعمل تجاري، أنت تعتمد على المستهلكين لمواصلة شراء منتجاتك وخدماتك. لذلك يمكنك الاعتماد على التدوين لمساعدتك في الوصول إلى المستهلكين المحتملين وجذب انتباههم. يُعتبر الغرض الرئيسي من المدونة هو توصيلك بالجمهور ذا الصلة، وزيادة حركة المرور الخاصة بك وإرسال عملاء محتملين إلى موقع الويب الخاص بك. التدوين الجيد يجعل عملك يبدو أكثر مصداقية، وهو أمر مهم بشكل خاص إذا كانت علامتك التجارية لا تزال حديثة وغير معروفة إلى حد ما.

قد يكون إيجاد الفرق بين المدونة والموقع الإلكتروني صعباً بعض الشيء، فتقوم العديد من الشركات بدمج المدونات في مواقعها الإلكترونية، مما يزيد من زيادة الإرباك في إيجاد الفارق بين الاثنين. لكن بشكل عام، الذي يميز المدونات عن المواقع، هو أن المدونات تحتاج إلى تحديثات متكررة. تعمل المدونات أيضاً على تعزيز مشاركة القراء، حيث توفر المدونات للقراء الفرصة للتعليق والتعبير عن مخاوفهم وأفكارهم المختلفة للمجتمع.

كيفية تحقيق انتشار مدونتك على بلوجر

لتحقيق انتشار مدونتك على بلوجر يُمكنك اتباع النصائح التالية:

  • حدد الغرض من مدونتك والتزم به: ابدأ بتحديد القراء الذين تريد منهم أن يستمروا في متابعتك، ثم قم ببناء استراتيجية حول كيفية الوصول إليهم. كن دقيقاً في تحديد الأهداف لمدونتك، عليك أن تُحدد بوضوح القيمة التي ستقدمها لجمهورك وأن تستمر في تقديم هذه القيمة.
  • الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي: حقق أقصى استفادة من الوسائط الاجتماعية من خلال تضمين أزرار "مشاركة" على مدونتك على Facebook و Twitter و LinkedIn و Reddit و Google+. كلما سهّلت على الأشخاص مشاركة المحتوى الخاص بك مع شبكتهم الاجتماعية، زاد احتمال مشاركتهم لما تكتبه.
  • استخدم تحسين محرك البحث: حدد الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها الجمهور في موضوع منشورك، فكر في أفضل طريقة لدمج مصطلحات البحث هذه في عنوان ونص المشاركة. كلما ظهرت هذه الكلمات الرئيسية مبكرًا في نصك، زادت قوة الإشارة التي يتلقاها غوغل. على سبيل المثال، سيكون تصنيف "تعيين محامي براءات اختراع: سبع أشياء للبحث عنها" أفضل من "سبعة أشياء يجب البحث عنها عند تعيين محامي براءات الاختراع" ، وذلك لأن الكلمات الرئيسية المرغوبة، "محامي براءات الاختراع" ، تأتي في مقدمة الجملة. كذلك، يجب الحفاظ على عنوان كل مدونة أقل من 120 حرفًا، حتى يتمكن القراء من التغريد بسهولة.
  • تحدث بلغة جمهورك: عندما يبدأ المدونون التدوين قد يقومون بكتابة كلمات تبدو وكأنها بيان صحفي أكثر من كونها محادثة، أنت تستفيد أكثر، من منظور تحسين محركات البحث والمشاركة العامة، عند استخدام المصطلحات التي يتردد صداها مع عملائك النهائيين، لذلك لا تستخدم مدونتك لإثارة إعجاب مدرس اللغة العربية في مدرستك الثانوية، حاول إقناع عملائك والتواصل الفعال معهم بدلاً من ذلك.
  • التركيز على موضوع معين: يبدأ العديد من الأشخاص في كتابة مدونة بالكتابة عن حياتهم والكون وكل شيء. الحقيقة المحزنة هي أنه في حين أن واحدة أو اثنتين من مشاركاتك قد تروق للبعض، فإن توسيع نطاق المحتوى سيمنع العديد من الزوار من العودة لمتابعتك. إذا كنت ترغب في الحصول على مدونة مشهورة، فأنت بحاجة إلى التركيز على موضوع أو موضوعين والكتابة عنهما كثيرًا. إذا كنت لا تشعر أنه يمكنك الكتابة عن موضوع واحد بهذا القدر، فحاول توسيع موضوعاتك تدريجيًا مع نمو حركة المرور الخاصة بك.
  • كن خبيرًا وكن جديرًا بالثقة: تُعدّ الجدارة بالثقة عاملاً مهمًا تبحث عنه غوغل، سواء كان ذلك من خلال خوارزمية الترتيب الآلي أو مدققي الجودة البشرية الذين يراجعون مواقع الويب. هذا مهم بشكل خاص للمشاركات التي تتحدث عن قضايا الصحة أو المال، ولكنها تنطبق على جميع الموضوعات بدرجة أقل. لذا، عندما تُركز مدونتك على موضوع معين، ستحتاج إلى التأكد من أن لديك خبرة كافية لتكتب عن هذا الموضوع في المقام الأول حتى تتمكن من تحقيق الشهرة والانتشار.
  • استخدم Google Search Console: تُعرف Google Search Console سابقًا باسم أدوات مشرفي المواقع، وهي خدمة مجانية تقدمها غوغل لتزويدك بتعليقات مباشرة على أشياء مثل: كيفية أداء موقعك في نتائج البحث وعدد المرات التي يظهر فيها لمستخدم البحث مقابل عدد مرات النقر فوقه وما إلى ذلك.
  • تحسين مدونتك للجوال: تتم الآن حوالي نصف عمليات البحث على الويب من خلال الأجهزة المحمولة، هذه النسبة في ازدياد دائم. إذا كان موقع الويب الخاص بك لا يعمل بشكل جيد على الهاتف المحمول، أو يتطور بشكل سيئ، أو يستغرق وقتًا طويلاً للتحميل عبر اتصال 3G محدود السرعة، فإنك تخسر الزوار المحتملين. لكي يُصبح موقعك متوافقًا مع الجوّال، سيكون عليك اختيار تصميم يتناسب بشكل جيد مع العرض على الهواتف