نصب تذكاري من الإمارات تكريماً لعمال إكسبو 2020

  • تاريخ النشر: السبت، 02 أكتوبر 2021
نصب تذكاري من الإمارات تكريماً لعمال إكسبو 2020

في لفتة إنسانية عظيمة تحمل كل التقدير والامتنان، قررت الإمارات تكريم عمال إكسبو دبي 2020 بشكل خاص، من خلال نصُب تذكاري، تخليداً لجهودهم كشركاء نجاح في هذا الحدث العالمي.

وقد نُقش على النصب التذكاري أسماء أكثر من 200 ألف عامل من جميع أنحاء العالم، تقديرا لتفانيهم في العمل من أجل إنجاز الصروح العمرانية في موقع الحدث العالمي.

النصب التذكاري

أزاحت وزيرة التعاون الدولي الإماراتية، المدير العام لإكسبو 2020 دبي، ريم بنت إبراهيم الهاشمي، الستار عن النصُب التذكاري لعمّال إكسبو 2020 دبي، مشيدة بجهود القوى العاملة التي بنت بسواعدها موقع أول إكسبو دولي يُقام في العالم العربي، قائلة: "أردنا الاحتفاء بالعمل الرائع الذي قام به أكثر من 200 ألف من العمّال وبإسهاماتهم في إكسبو 2020 دبي. يستحق كل واحد منهم خالص شكرنا وتقديرنا على الجهود الهائلة التي بذلوها"، طبقا لوكالة الأنباء الإماراتية "وام".

وأضافت أيضاً: "لقد شكّل تفانيهم في عملهم حجر أساس في تنظيم هذا الحدث التاريخي، وهو أول إكسبو دولي يُقام في منطقتنا ونسخة إكسبو الدولي الأكثر تنوعا ومشاركة على الإطلاق. وبفضل جهودهم، يمكن للعالم الاجتماع في وقت يُشكّل فيه التعاون الدولي الحاجة الأكثر إلحاحا لتحقيق الهدف الجماعي المتمثل في صنع مستقبل أفضل لنا وللأجيال القادمة"، بحسب "سكاي نيوز".

نصب تذكاري من الإمارات تكريماً لعمال إكسبو 2020

يضم النصب التذكاري، الذي صممه المعماري الشهير آصف خان، أعمدة حجرية أسطوانية الشكل نُقش عليها اسم كل عامل من العمال، لأكثر من 200 ألف عامل.

استلهم النصب التذكاري من مراحل القمر، ويشير أيضا إلى علم رسم الخرائط، والدقة الهندسية في الأسطرلاب، وهي آلة فلكية قديمة كان العرب يطلقون عليها اسم ذات الصفائح.

وتمتد سلسلة الأعمدة، المقتطع كل منها من حجر واحد، على طول الممر الرئيسي لحديقة اليوبيل في إكسبو 2020 دبي، وسيزورها الملايين من أنحاء العالم، وتجسد هذه الأعمدة روح التعاون الراسخة في الإمارات، وتعزز رؤية إكسبو 2020 وجوهره، إذ يمثل أول حدث دولي بهذا الحجم منذ ظهور جائحة كورونا، بحسب "سكاي نيوز".

نصب تذكاري من الإمارات تكريماً لعمال إكسبو 2020

استراتيجية "معا أفضل"

ومنذ وضع حجر الأساس لبناء موقع إكسبو 2020 في عام 2015، أكملت القوى العاملة أكثر من 240 مليون ساعة عمل، لتحويل ما كان في السابق صحراء رملية إلى موقع إكسبو 2020 دبي على صورته المبهرة الحالية، كمدينة مستقبلية عالمية المستوى ومحور رئيسي في خطة دبي الحضرية 2040.

وطيلة فترة التشييد والبناء، اتبع إكسبو 2020 استراتيجية شاملة بعنوان "معا أفضل"، وهي مقاربة إيجابية تأسست على قيم الصحة والسلامة، ورفاهية العمّال.

وتدعم هذه الاستراتيجية ست ركائز، هي القيادة والاتصال والكفاءة والتواصل والمكافأة والتقدير والتقدم المتواصل، وتشمل كل ركيزة عددا من الأنشطة والبرامج.

نصب تذكاري من الإمارات تكريماً لعمال إكسبو 2020

وكان التدريب جزء أساسي من ركيزة الكفاءة لاستراتيجية "معا أفضل"، كما قُدِّمت مواد تدريبية عن الصحة والسلامة للقوى العاملة في إكسبو 2020 من مختلف الدرجات المهنية وبعدة لغات.

وقد تلقى التدريب أكثر من 35 ألفا من العمال، و 3000 من المشرفين، و 2000 من كبار القادة والمدراء، ليتمكنوا جميعا من توظيف المعارف المكتسبة في أدوارهم اللاحقة.

وبينما يُشكل مفهوم "التقنية لصالح الخير" إحدى القيم الأساسية في إكسبو 2020 دبي، فقد اشتملت ركيزة التقدم المتواصل لاستراتيجية "معا أفضل" على برنامج "رفاهية العمال" الطموح في إكسبو 2020 دبي.

وفي إطار المرحلة التجريبية للبرنامج، وُزّعت أجهزة "ووب" القابلة للارتداء على العمال، بهدف تعزيز الرعاية الصحية الوقائية، وهو ما يسهم في قيادة الحوار العالمي بشأن سبل استخدام التقنية للتأسيس لبيئة عمل أكثر أمنا في مواقع البناء في أنحاء العالم.

وتطوّر برنامج "معا أفضل" في إكسبو 2020 دبي مواكبا الوقائع العالمية المتغيّرة، وفيما كان العالم يكافح جائحة كورونا، فقد بادر إكسبو 2020 دبي بسرعة لتطبيق برنامج بعيد المدى للتدابير الاحترازية في أنحاء موقع الحدث، ونسّق فريق "رفاهية العمّال" عن كثب مع المقاولين، لدعم تطبيق برامج التطعيم الواسعة الانتشار لتطال القوى العاملة في موقع الحدث الدولي.

نصب تذكاري من الإمارات تكريماً لعمال إكسبو 2020

معرض صور العمال الشخصية

كما أعد إكسبو 2020 دبي أيضا "سلسلة صور العمال الشخصية"، التي تشمل صورا مميزة تجسد تنوع القوى العاملة في الحدث الدولي وروحها، وتكمّلها اقتباسات ملهمة لبعض أفراد القوى العاملة، وهو ما يسلط الضوء على إنجازات هؤلاء العمال وتطلعهم للمستقبل.

وسوف تعرض هذه الصور في فترة انعقاد إكسبو 2020 دبي على الشاشات الرقمية في المساحات العامة، ليشاهدها زوار من أنحاء العالم، بحسب "سكاي نيوز".

وتُعرض أيضا باقة منتقاة في معرض الصور في مركز إكسبو الإعلامي طيلة فترة انعقاد الحدث الدولي.

وتأتي هذه السلسلة بعد المعرض السمعي البصري للعام 2017، الذي قدم قصص عمال إكسبو 2020 دبي المسرودة بلغاتهم الخاصة.