هذه الدولة هي الأولى عربياً في القيمة النقدية للمشتريات الإلكترونية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 18 أكتوبر 2017
هذه الدولة هي الأولى عربياً في القيمة النقدية للمشتريات الإلكترونية
مقالات ذات صلة
تاريخ العملات في الإمارات العربية المتحدة
أول عملية احتيال بواسطة عملة "بتكوين" تحدث في هذه الدولة العربية!
الإمارات أول دولة خليجية تنضم لهذه المنظمة الاقتصادية العالمية

صنَّف تقرير "مؤشرات صناعة المدفوعات الإلكترونية في العالم العربي لعام 2017"، الصادر عن شركة بيفورت، إحدى شركات "أمازون"، دولة الإمارات العربية المتحدة على أنها الدولة العربية الأولى في القيمة النقدية للمشتريات إلكترونياً.

ضريبة القيمة المضافة في الإمارات لن تشمل هذه المواد والقطاعات!

وقد تصدرت الإمارات دول العالم العربي من حيث القيمة النقدية للمشتريات التي تمت إلكترونياً، وأيضاً بالنسبة لمعدل نمو عمليات الدفع إلكترونياً في 2016، وذلك بإجمالي 12.4 مليار دولار (45.42 مليار درهم)، بزيادة سنوية قدرها 21%، فيما سجلت السعودية 8.3 مليار دولار بزيادة سنوية قدرها 27%، أما مصر فقد سجلت 6.2 مليار دولار بزيادة سنوية قدرها 22%، وفق ما نقل موقع "زاوية".

وقد خلص التقرير، الذي يصدر للسنة الرابعة على التوالي، إلى هذا التصنيف من خلال رصد وتحليل عمليات الدفع الإلكتروني والتطورات المرتقبة، في الدول العربية الـ7 الرئيسية في هذا المجال، وهي: الإمارات ومصر والسعودية والأردن والكويت ولبنان وقطر؛ حيث نمت عمليات الدفع إلكترونياً خلال عام 2016، بنسبة 22%، بفضل النمو القوي الذي تقوده كل من السعودية بنسبة 27%، ومصر بنسبة 22%، والإمارات بنسبة 21%.

كما بلغ إجمالي قيمة السلع والخدمات التي تم شراؤها إلكترونياً في الدول الـ7 الرئيسية في هذا المجال، (الإمارات ومصر والسعودية والأردن والكويت ولبنان وقطر)، قد بلغ 30.4 مليار دولار (111.35 مليار درهم) عام 2016 في مقابل 24.9 مليار دولار عام 2015، بزيادة قدرها 22%، حسبما كشف التقرير.

فيديو: منتجات هذه الدول الـ20 الأكثر ثقة حول العالم: تعرف عليها

وصنَّف التقرير المملكة العربية السعودية على أنها هي الأسرع نمواً بالنسبة لعمليات الدفع إلكترونياً على مستوى قطاع شركات الطيران وخدمات السفر، حيث بلغت نسبة النمو السنوي عاماً بعد عام 21% على مستوى حجم عمليات الدفع في مجال الطيران و36% نسبة النمو السنوي في مجال السفر والسياحة، وفي مجال التسوق الإلكتروني جاءت مصر في المقدمة بمعدل نمو بلغ 32% في عمليات الدفع الإلكتروني.

أما قطاعات الترفيه والمؤتمرات والحفلات، فكانت الإمارات هي الأسرع نمواً في مجال عمليات الدفع الإلكتروني بنسبة نمو سنوي 36%.