هل تصدق؟ الكسل يدل على الذكاء

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 10 أغسطس 2016
هل تصدق؟ الكسل يدل على الذكاء

يعتقد غالبية الناس أن الأشخاص الكسالى محدودي التفكير ولا يتمتعون بالقدر الكافي من الذكاء وهو ما يدفعهم اللجوء إلى الكسل وعدم النشاط.

ولكن دراسة حديثة أثبتت عكس ذلك تماما، حيث تناولت العلاقة بين الكسل ونسبة الذكاء المرتفعة، وتوصلت إلى أن الأشخاص الذين يبدون كسلا أكثر مما لدى الأشخاص العاديين، يتمتعون بنسبة ذكاء تفوق النسب المعتادة.

وأثبتت نتائج هذه الدراسة، فكرة أن أصحاب الذكاء المتوقد لا يصابون بالملل بسهولة، مما يجعلهم يقضون وقتاً أطول في التفكير وهو ما يؤدي إلى الكسل وعدم الحركة، أما الأشخاص النشطاء فقد يكونون أكثر حركة، لحاجتهم إلى تحفيز عقولهم بأنشطة خارجية، إما للهروب من أفكارهم أو لأنهم يُصابون بالملل بسرعة.

وأجرى باحثون من فلوريدا استطلاعا للرأي بين عشرات من الطلبة وبناء على الاستبيان الأولي تم اختيار 60 منهم، تم تقسيمهم إلى مجموعتين، ضمت المجموعة الأولى 30 طالبا من المفكرين والمجموعة الثانية 30 طالبا من غير المفكرين.

وتمثلت مهمة كل عضو في كلا الفريقين خلال الأيام الأولى من الاختبار في ارتداء سوار إلكتروني في معصمه، يقوم بتعقب تحركاته اليومية وتقييم نشاطاته البدنية، ويقدم معطيات آنية حول نشاطه بصفة يومية.

وأظهرت النتائج أن مجموعة الأشخاص المفكرين، كانت أقل نشاطا من أعضاء مجموعة غير المفكرين.

ورجح الباحثون أن هذه النتائج تؤيد فكرة أن غير المفكرين يُصابون بالملل بسهولة، ولذلك يحتاجون إلى ملء أوقاتهم بالأنشطة الجسدية.

وشدد العلماء على أن هذه الدراسة لم تقدم تفسيرا علميا للحقيقة المتداولة حول اتباع نمط حياة يتميز بالكسل والخمول بالنسبة للمفكرين والأشخاص الأكثر ذكاء، ولكنها أثبتت أن هناك علاقة منطقية بين الذكاء والكسل، وهو ما يمثل دليلا على أن نمط الحياة المستقر والروتيني يمكن أن يكون مؤشرا علميا على الذكاء.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة