وزارة العدل: كيف تستفيد من خدمة نمذجة الإجابة على الدعاوى القضائية؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 23 مايو 2021
وزارة العدل: كيف تستفيد من خدمة نمذجة الإجابة على الدعاوى القضائية؟
مقالات ذات صلة
مطاعم السعودية الأكثر شهرة
أسعار الذهب اليوم الاثنين في السعودية
هيئة السوق المالية: طريقة التقديم في برنامج تأهيل الخريجين المتفوقين

قام الدكتور وليد بن محمد الصمعاني، وزير العدل في المملكة العربية السعودية، بالتوجيه بإطلاق خدمة نمذجة الإجابة على الدعاوى القضائية، والتي تأتي ضمن حزمة تحسينات مستمرة على خدمة التقاضي الإلكتروني.

إطلاق خدمة نمذجة الإجابة على الدعاوى القضائية

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإن خدمة نمذجة الإجابة تهدف إلى تسهيل التقاضي على المستفيدين، وكذلك رفع فاعلية الإجراءات القضائية الإلكترونية وكفاءتها.

وأشارت التقارير إلى أن وزارة العدل السعودية ستقوم بإطلاق الخدمة الجديدة بعدما عملت على دراسة جميع تصانيف الدعاوى وتحليل الإجابات، بهدف الوصول إلى نموذج إجابة مثالي بمحددات دقيقة، والتي تجسدت في النهاية بإطلاق خدمة نمذجة الإجابة.

وأضافت أن هذه الخدمة الجديدة تستهدف زيادة فاعلية الجلسة القضائية الأولى بوصول الإجابة كاملة للدائرة القضائية ليتم الفصل فيها بسرعة أكبر، من خلال تحديد موضع النزاع بشكل دقيق وواضح، وكذلك ربط إجابة المستفيد بالدعوى بشكل مباشر.

وزارة العدل السعودية تطلق خدمة نمذجة الإجابة على الدعاوى القضائية

وتعمل خدمة نمذجة الإجابة على الدعاوى القضائية من خلال إرسال إشعار للمدعى عليه بعد رفع الدعوى من المدعي، حيث يتضمن الإشعار رابطاً إلكترونياً من خلال بوابة ناجز الإلكترونية (يمكن الدخول إليها من خلال هذا الرابط)، مع العلم أن هذه البوابة تتيح للمستفيد تقديم مجموعة من الطلبات، ومن بينها خدمة الإجابة على الدعوى القضائية، وذلك وفق نماذج محددة، وبالتالي يكون دور المدعى عليه تعبئة النموذج بالإجابات المناسبة، وتحديد الدفوع التي يرغب في تقديمها.

ولفتت التقارير إلى أن هذا النموذج يتيح أيضاً للمستفيد أن يقوم بإضافة الطلبات وما يريد إضافته من إجابة، مما يساهم بشكل ملحوظ في فاعلية الخدمة، وعدم تقييد المستفيد، وكذلك إبداء جميع دفوعه في الدعوى.

معلومات عن خدمة نمذجة الإجابة على الدعاوى القضائية

ونشرت وزارة العدل السعودية عدد من المعلومات المهمة التي تخص خدمة نمذجة الإجابة على الدعاوى القضائية، والتي جاءت كما يلي:

كيف تعمل خدمة نمذجة الإجابة على الدعاوى القضائية؟

  • إرسال إشعار للمدعى عليه يتضمن رابط الدعوى الإلكتروني.
  • الرد على الدعوى والطلبات وفق نماذج محددة حسب تصنيف الدعوى.
  • إمكانية إضافة تعليقات إضافية وطلبات من قبل المدعى عليه.
  • بعد الانتهاء ترسل الإجابة إلى الدائرة القضائية للنظر فيها.

مستهدفات خدمة نمذجة الإجابة على الدعاوى القضائية

تسهيل التقاضي على المستفيدين.

  • رفع فاعلية الإجراءات القضائية الإلكترونية وكفاءتها.
  • زيادة فاعلية الجلسة القضائية الأولى.
  • تحديد موضع النزاع بشكل دقيق وواضح.
  • ربط إجابة المستفيد بالدعوى بشكل مباشر.

مراحل بناء خدمة نمذجة الإجابة على الدعاوى القضائية

  • دراسة جميع تصانيف الدعاوى.
  • تحليل الإجابة على الدعاوى.
  • تحديد النموذج المثالي للإجابة.
  • نمذجة الإجابات بمحددات دقيقة.
  • إطلاق النماذج في بوابة Najiz.sa.

العدل السعودية تطلق خدمة صحيفة الدعوى بشكلها الجديد

وكانت وزارة العدل السعودية قد قامت بإطلاق خدمة صحيفة الدعوى بشكلها الجديد، وفق نمذجة جديدة تهدف إلى تقليل عدد المدخلات المطلوبة، بالإضافة إلى ربط بيانات المستفيدين بالنفاذ الوطني الوطني، مما يساهم في سرعة قبول الدعاوى المكتملة، والتيسير على المستفيدين، إلى جانب المساهمة في رفع كفاءة الخدمات العدلية.

ونوهت التقارير أنه تم بناء صحيفة الدعوى الجديدة بعد عملية رصد أصعب الصعوبات التي يواجهها المستفيدون عند تقديم الدعاوى إلكترونياً.

جدير بالذكر أن وزارة العدل تعمل بشكل مستمر من أجل تطوير خدماتها، حيث صرح وزير العدل السعودي في وقت سابق أنه سيتم تطبيق الذكاء الاصطناعي في القضاء خلال العام الجاري، مما يعزز من كفاءة العمل والأداء، كما يطور الخدمات بما يحقق رضا المستفيدين.