كيفية الاستعداد للأيام الأولى في عملك الجديد.. إليك هذه النصائح

تعرّف على خطوات وضع خطة لأول ثلاثة أشهر في العمل

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 17 مايو 2023 آخر تحديث: الخميس، 18 مايو 2023
كيفية الاستعداد للأيام الأولى في عملك الجديد.. إليك هذه النصائح

يمكن أن تكون الأيام الأولى في عملك هي الأكثر حماسة لكنها يمكن أن تكون أيضًا الأصعب، لأنك تتعامل مع بيئة جديدة لم تتمكن بعد من التأقلم معها. لكن، هناك بعض النصائح التي تُمكنك من الاستعداد والتعامل بفاعلية مع الأيام الأولى في عملك الجديدة. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على بعض هذه النصائح.

التخطيط لأول ثلاثة أشهر في وظيفتك الجديدة

يمكن اعتبار أن خطة أول 90 يومًا في وظيفتك الجديدة عبارة عن مستند يستخدم لتحديد الأهداف ووضع إستراتيجيات للأشهر الثلاثة الأولى في وظيفة جديدة. تساعد خطة الـ90 يومًا على تعظيم إنتاج العمل في أول ثلاثة أشهر من خلال إنشاء أهداف محددة يمكن إدارتها مرتبطة بمهمة الشركة وواجبات وتوقعات الدور الوظيفي الجديد الذي ستشغله.

عادةً ما تضع الشركات خططًا لمدة 30-60-90 يومًا، يجب أن يعمل جميع الموظفين لتحقيق نفس الأهداف التي تُحددها الشركة، لذلك يجب أن تتوافق خطتك المهنية الشخصية مع نجاح الشركة بشكل عام.

كيفية الاستعداد للأيام الأولى في عملك الجديد

يمكن أن تكون الأيام الأولى في عملك هي الأكثر حماسة لكنها يمكن أن تكون أيضًا الأصعب، لأنك تتعامل مع بيئة جديدة لم تتمكن بعد من التأقلم معها. لكن، هناك بعض النصائح التي تُمكنك من الاستعداد والتعامل بفاعلية مع الأيام الأولى في عملك الجديدة. من هذه النصائح ما يلي:

  • استعد جيدًا ليومك الأول: في الليلة التي تسبق يومك الأول، خطط لما سترتديه واجعله جاهزًا. يجب عليك أيضًا أن تقرر ما الذي يجب أن تأخذه معك، مثل دفتر ملاحظات وقلم ومال لتناول طعام الغداء.
  • احصل على قدر كاف من النوم: لن يؤثر الحضور للعمل وأنت نصف نائم على أدائك فحسب، بل قد يُظهر أيضًا عدم اهتمامك بالوظيفة الجديدة عن غير قصد. يؤثر الحرمان من النوم أيضًا على كل شيء بدءًا من تركيزك وانتباهك وفاعلية ذاكرتك ووصولًا إلى هدوء أعصابك. من المهم أن تحصل على قسط جيد من النوم ليلاً حتى تكون في أفضل حالاتك في أول يوم لك في العمل.
  • أظهر أفضل السلوكيات لديك: في يومك الأول، قم بالوصول مبكرًا، وكن مهذبًا ولبقًا وودودًا، تذكر أن الأخلاق الحميدة تقطع شوطًا طويلاً في اكتساب ثقة الآخرين ومحبتهم.
  • الاهتمام بالتعرّف جيدًا على مهام وظيفتك الجديدة: تأكد من أنك تشارك بنشاط في البرنامج الذي وضعته الشركة لتعريفك بمهام ومسؤوليات وظيفتك الجديدة. قم بطرح الأسئلة، انتبه للجانب التدريبي وركز فيه جيدًا وحاول استيعاب كل المعرفة التي تُعطى لك. قد تشعر بالإرهاق، لكن يُمكنك التعامل مع هذا الإرهاق من خلال  تقسيم المهام والبرامج التدريبية إلى أجزاء صغيرة. يُمكنك هنا أن تدوّن الكثير من الملاحظات للرجوع إليها لاحقًا. تذكر، لا أحد يتوقع منك أن تكون خبيرًا في اليوم الأول، لكنهم يريدون رؤيتك تحاول فهم كيفية إنجاز كل شيء.
  • ضع أهدافًا واقعية: الخطوة السابقة يمكن أن تساعدك على تحديد أهداف لمدة 30/60/90 يومًا القادمة. إذا لم تكن قادرًا بعد على تحديد الأهداف، فكن استباقيًا واسأل مديرك عما إذا كان يمكنك عقد اجتماع لتحديد الأهداف ووضع خطة للأسابيع القليلة المقبلة. إن وجود خطة لأول 30 يومًا لك في وظيفة جديدة، سيسمح لك مثلًا بفهم توقعات مديرك وما تحتاج إلى التركيز عليه.
  • راجع أهدافك بشكل دوري: تحديد أهداف واقعية هو نصف الطريق فقط. تحتاج إلى الترتيب للاجتماع بانتظام مع مديرك حتى تتمكن من مراجعة الأهداف التي حددتها في البداية، ومناقشة ما إذا كنت تفي بالتوقعات. هذا الاجتماع الدوري يسمح لك ولمديرك المباشر بالتعليق على أدائك.
  • تعرف على زملائك: قد يكون التعرف على أشخاص جدد أمرًا شاقًا للغاية، لكن تذكر، لقد كانوا جميعًا من الوافدين الجدد، لذا، فهم يعرفون بالضبط ما تشعر به. لذا قل مرحباً وتعرف عليهم. أذهب لتناول الغداء إذا تمت دعوتك وقم بالدردشة معهم أثناء استراحة الغداء. من الهام هنا معرفة أنك ستلتقي بالكثير من الأشخاص خلال أول 30 يومًا لك في وظيفتك الجديدة، لذا قم بإعداد "عرض تقديمي" مدته 60 ثانية عن هويتك ومن أين أتيت وما هو دورك الجديد. من المحتمل أن تكرر ما تقوله كثيرًا، لذا سيساعدك ذلك على تبسيط ما ستقوله.

خطوات وضع خطة لأول ثلاثة أشهر

لوضع خطة لأول ثلاثة أشهر، هناك بعض الخطوات الأساسية التي سيكون عليك القيام بها، من هذه الخطوات ما يلي:

  • اختيار نموذج: يُمكنك اختيار نموذجًا مُعد مسبقًا لإدارة خطتك من 30 إلى 60-90 يومًا. يجب أن يحتوي القالب الخاص بك على مساحات لأهدافك لمدة 30 و 60 و 90 يومًا، ومساحات لأنواع مختلفة من الأهداف ومساحات للإجراءات لتحقيق أهدافك.
  • تحديد الأهداف: سيكون عليك خلال هذه الخطوة أن تحدد أهدافك لمنصبك الجديد. يمكن أن تكون أهدافك تعليمية أو أهداف أداء أو أهداف شخصية. قم بعمل قائمة عامة بالأهداف وصنفها وفقًا للفئة المناسبة في القالب الخاص بك.
  • إنشاء عناصر العمل: انظر إلى أهدافك حسب النوع والتاريخ. قم بإنشاء قائمة بعناصر العمل التي يمكن استخدامها لتقييم ما إذا كنت قد حققت أهدافك. من المهم أن تكون هذه الأهداف قابلة للقياس والتحقيق.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة