نصائح تُمكنك من أداء عرض تقديمي ناجح وفعّال

تعرّف على أهمية مهارات العرض التقديمي

  • تاريخ النشر: السبت، 01 أبريل 2023
نصائح تُمكنك من أداء عرض تقديمي ناجح وفعّال

في مجال الأعمال، يُقدم المديرون أو أرباب العمل عروضًا تقديمية أثناء شرح نموذج لمشروع أو فكرة ما أو إطلاق منتج جديد. تهدف العروض التقديمية إلى توضيح الفكرة بأفضل كيفية ممكنة وإقناع العملاء بها.

العرض التقديمي في مجال الأعمال

في مجال الأعمال، يُقدم المديرون أو أرباب العمل عروضًا تقديمية أثناء شرح نموذج لمشروع أو فكرة ما أو إطلاق منتج جديد. تهدف العروض التقديمية إلى توضيح الفكرة بأفضل كيفية ممكنة وإقناع العملاء بها.

لكي تتمكن من أداء عرض تقديمي فعّال يجب أن يكون لديك مهارات اتصال جيدة، تجعلك قادرًا على التواصل بشكل فعال. بصرف النظر عن الكلمات التي تقولها، فإن تواصلك غير اللفظي يكمل عرضك التقديمي. لن يكون من المرجح أن يجذب العرض التقديمي الذي تؤديه انتباه الجمهور دون استخدام إشارات جسدية بطريقة مناسبة وطبيعية. يشمل ذلك الحفاظ على التواصل البصري وتعبيرات الوجه ولغة الجسد وإيماءات اليد وما إلى ذلك.

أهمية مهارات العرض التقديمي

تُعرف مهارات العرض أيضًا باسم مهارات الخطابة العامة. عندما تتفاعل وتواجه حشد ما وترغب في منحهم خطابًا مثيرًا للفضول جاذبًا لانتباههم ومثيرًا لاهتماماهم. التمتع بمهارات العرض هو أمر له أهمية خاصة في في مختلف جوانب الحياة، من جوانب أهمية هذه المهارات ما يلي:

  • تساعدك على التحدث بطلاقة: عليك أن تمارس قدرًا كبيرًا من التدريب للحصول على عرض تقديمي فعال ومثير للإعجاب. ونتيجة لذلك، فإن طلاقتك في اللغة التي تستخدمها والتي تتحقق لك عندما تعمل على تحسين المفردات وتوسيعها. وبالتالي، تصبح واثقًا من التواصل باللغة. قد يكون من الصعب جدًا التحدث بلغة ليست لغتك الأم. وهناك طريقة جيدة لتعلم لغة أخرى من خلال التحدث أو القراءة بصوت عالٍ لتلك اللغة المعينة، على أساس منتظم.
  • تساعد مهارة العرض في النمو الوظيفي: في مجال الأعمال التجارية، يسعى أصحاب العمل إلى أن يجدوا الموظفين الذين يتمتعون بمهارات عرض فعّالة، لأن هذه المهارات مطلوبة وهامة لسير العمل سواء من خلال زيادة المبيعات وإقناع العملاء وتوجيه الموظفين فيما يتعلق بمشروع معين وما إلى ذلك.
  • التمكن من إدارة الوقت بفاعلية أكبر: هناك دائمًا حدود زمنية أثناء تقديم عرض تقديمي، لنقل من 10 إلى 20 دقيقة، حسب الموضوع والموقف. المقدمون ذوو الخبرة يدركون ذلك جيدًا. يُعدّ تقديم العرض التقديمي بوضوح وفعالية مع مراعاة ضيق الوقت أمر احترافي، وقد لا يتفوق الجميع في ذلك. بسبب القلق أو قلة الخبرة، قد يتحدث الناس بسرعة كبيرة لدرجة أنهم لا يتمكنون من توضيح ما يتحدثون أو يهتمون به. يتحدث بعض الأشخاص الآخرين ببطء شديد لدرجة أنهم يصبحون غير قادرين على أداء عرضهم التقديمي في الوقت المحدد. الأشخاص المحترفون في أداء العروض التقديمية، هم أشخاص ماهرون في إدارة وقت تقديم عروضهم ويعرفون قيمة كل دقيقة.

نصائح لأداء عرض تقديمي ناجح

سواء كنت تقدم عرضًا تقديميًا إلى مديرك أو مجموعة من الأشخاص الذين لديهم نفس الاهتمام، فمن المهم أن تأسر جمهورك. ستساعدك النصائح التالية على التواصل مع جمهورك وجذب انتباههم.

  • فكر في جمهورك: يجب أن تعتمد كيفية تحضير وتقديم خطابك على نوع الجمهور الذي تتوقع أن يسمعك. على سبيل المثال، إذا كان جمهورك في الغالب من الطلاب، فقد ترغب في استخدام الفكاهة والقصص أو البيانات المقنعة لجذب انتباههم. أما إذا كان جمهورك مليئًا بالمحترفين وكان موضوعك تقنيًا، فقد ترغب في توجيه معلوماتك نحو رؤى ومعلومات فريدة غير متاحة على نطاق واسع.
  • استخدم كلمات وصفية: يجب أن تجعل عرضك التقديمي ديناميكيًا باستخدام كلمات وصفية. كن انتقائيًا في الكلمات التي تستخدمها وعدد مرات استخدامها. أنت هنا لا تريد إبعاد جمهورك عن طريق استخدام كلمات وصفية تكون إما خارجة عن فهمهم أو كلمات لا يستخدمونها في حديثهم اليومي.
  • استخدم الحكي في عرضك التقديمي: جزء أساسي من تقديم عرض تقديمي فعال هو التعامل معه كما لو كنت تحكي قصة. سيساعدك إنشاء ستوري بورد على رؤية عرضك التقديمي كشيء له بداية ووسط ونهاية، ويساعدك على تحديد كيف يمكن لإيماءاتك والإشارات غير اللفظية الأخرى أن تكمل كلماتك. على سبيل المثال، قد ترغب في تغيير انعكاس صوتك خلال جزء مؤثر بشكل خاص من العرض التقديمي. توفر لك الستوري بورد أيضًا فرصة لمعرفة المواضع التي قد يكون لديك فيها تناقضات أو اضطرابات في تدفق العرض التقديمي. انتبه بشكل خاص لكيفية بدء وانتهاء عرضك التقديمي، حيث تميل هذه الأجزاء إلى أن تكون أجزاء الخطاب التي يتذكرها الجمهور أكثر من غيرها.
  • استخدم قاعدة 10-20-30 لعرض الشرائح: قاعدة 10-20-30 عبارة عن تكتيك عرض شرائح تم اعتماده بشكل كبير بعد أن قام بتطويره رجل الأعمال جاي كاواساكي المتخصص في التسويق. تقوم هذه القاعدة على عدد القواعد التالية لعرض الشرائح الخاص بك: تضمين 10 شرائح أو أقل، عدم استغراق أكثر من 20 دقيقة لإنهاء العرض، استخدام حجم خط 30 أو أعلى. هنا لا يجب أن تنس أنك أنت من يقدم العرض التقديمي، وليس الشرائح. يجب أن يساعد عرض الشرائح في توضيح النقاط الرئيسية الخاصة بك ولكن يجب ألا يحتوي على الكثير من المعلومات التي تتنافس مع ما تقوله.
  • احصل على التعليقات مسبقًا: اعتمادًا على كيفية تقديمك للعرض التقديمي وإلى من تقدمه، قد تتاح لك الفرصة للحصول على تعليقات من جمهورك قبل خطابك. تتمثل إحدى الطرق في إرسال استطلاع بالبريد الإلكتروني إلى المشاركين لطلب تعليقات حول الموضوعات أو الأسئلة التي يرغبون في تغطيتها. تتمثل أهمية القيام بهذه الخطوة في أنه كلما زاد وعيك باحتياجات جمهورك، زادت قدرتك على التفاعل معهم أثناء العرض التقديمي.
  • خلق بيئة مريحة: سترغب في أن يشعر جمهورك بالراحة أثناء أدائك لعرضك التقديمي حتى يكونوا منتبهين. لتقليل أي مشتتات بيئية، يجب أن تحرص على الإشراف على بعض الأساسيات مثل ضبط درجة حرارة مناسبة في غرفة الاجتماعات أو القاعة، تقديم الماء والقهوة والوجبات الخفيفة خاصة إذا كان العرض طويلاً، اختبار الميكروفون مسبقًا حتى تتمكن من تجنب ردود الفعل الصاخبة أثناء العرض التقديمي، التعرف على كيفية ضبط الإضاءة في الغرفة.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة