6 نصائح تُمكنك من إنشاء حملة تسويق ناجحة لعلامتك التجارية

تعرّف على المقصود بالتسويق للعلامة التجارية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 04 أبريل 2023 آخر تحديث: الأربعاء، 05 أبريل 2023
6 نصائح تُمكنك من إنشاء حملة تسويق ناجحة لعلامتك التجارية

يقوم تسويق العلامة التجارية بالترويج للمنتجات أو الخدمات التي تُقدّمها العلامة التجارية للعملاء أو المستهلكين بطريقة ترفع من مستوى العلامة التجارية ككل. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على كيفية إنشاء حملة تسويق للعلامة التجارية.

ما هي العلامة التجارية؟

العلامة التجارية أو الماركة هي الطريقة التي تميز بها الشركة نفسها عن نظيراتها من العلامات التجارية الأخرى التي تعمل في نفس المجال وتنتج نفس السلع أو الخدمات. يمكن اعتبار أن العلامة التجارية هي شخصية الشركة، ويتم توصيل هذه الشخصية للعملاء من خلال علامة تعريف، وشعار، واسم، وصوت، ونبرة. هناك بعض العلامات التجارية الموجودة منذ عقود، وهناك علامات أخرى تجاوزت أكثر من قرن وهي تعمل وتُقدم السلع أو الخدمات للعملاء.

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من العلامات التجارية، وهي: العلامات التجارية للشركات، والعلامات التجارية للمنتجات، والعلامات التجارية الشخصية والتي تنطبق على الأفراد. تنطبق قواعد تسويق العلامة التجارية على كافة هذه الأنواع.

ما هو تسويق العلامة التجارية؟

تسويق العلامة التجارية هو عملية إنشاء وتنمية العلاقة بين العلامة التجارية والمستهلكين. بدلاً من تسليط الضوء على منتج أو خدمة فردية، يروج تسويق العلامة التجارية لكامل العلامة التجارية، باستخدام المنتجات والخدمات كنقاط إثبات تدعم جودة وموثوقية العلامة التجارية. الهدف من تسويق العلامة التجارية هو بناء قيمة العلامة التجارية، وقيمة الشركة نتيجة لذلك.

القنوات المتاحة لاستراتيجية تسويق العلامة التجارية هي نفس القنوات التي يمكن للشركات استخدامها لأنشطة تسويق المنتجات، مثل الإعلانات الرقمية والاجتماعية وإعلانات البحث المدفوعة. تتمثل الإستراتيجية الجيدة في استخدام مزيج من القنوات المختلفة معًا لإنشاء مزيج وسائط يصل إلى شرائح متعددة من الجمهور.

ينطوي تسويق العلامة التجارية على إنشاء والحفاظ على العلاقات بين العلامة التجارية والمستهلكين، بالإضافة إلى بناء سمات العلامة التجارية التسويقية، وهي الخصائص التي يفكر فيها الناس عندما يتصورون علامة تجارية معينة، تمامًا مثل الأشخاص الذين لديهم مجموعات فريدة من سمات الشخصية، تتمتع العلامات التجارية بسمات فريدة أيضًا. السمات هي معرّفات يراها المستهلكون كجزء من العلامة التجارية. يمكن أن يشمل ذلك الاسم والشعار أو الألوان أو حتى الموسيقى أو الأصوات التي غالبًا ما ترتبط بالعلامة التجارية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون السمات هي الشعور الذي تثيره العلامة التجارية لدى المستهلك، مثل الشعور بالأصالة، أو الابتكار، أو الموثوقية، أو الصدق، أو الشفافية.

كيفية إنشاء حملة تسويق للعلامة التجارية

تبدأ الخطوة الأولى لإنشاء علامة تجارية موثوقة ومعترف بها بفهم آليات وأهداف تسويق العلامة التجارية. تتضمن الخطوة التالية إنشاء حملة تسويق ناجحة للعلامة التجارية تجذب وتحول العملاء المحتملين. يتطلب تسويق العلامة التجارية تخطيطًا شاملاً طويل الأجل. لإنشاء حملة تسويق قوية للعلامة التجارية، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  • تحديد الجوانب الأساسية لعلامتك التجارية: تشكل الجوانب الأساسية للعلامة التجارية مثل الشعار والاسم وتعبئة المنتجات والتصميمات التي يستخدمها النشاط التجاري جزءًا صغيرًا من العلامة التجارية للشركة. يتم تحديد العلامة التجارية في نهاية المطاف من خلال رؤية الشركة وبيان مهمتها والرسائل التي تنقلها. سيؤدي إنشاء رؤية قوية وتحديد هذه القيم والمهمة الشاملة إلى إنشاء الأساس اللازم لتشكيل علامة تجارية لها صدى لدى الجمهور المستهدف. يجب أن تكون جميع العلامات التجارية شفافة وصادقة وإيجابية وعاطفية.
  • تحديد الجمهور المستهدف بدقة: لكي يكون التسويق ناجحًا، يجب على الشركات تحديد الجمهور المستهدف الذي ينجذب إلى مواد تسويق العلامة التجارية بدقة. يمكن تحقيق ذلك باستخدام البيانات الموجودة، وإنشاء شخصيات متعمقة ومدروسة للمشترين المتصورين، واستخدام ذلك لفهم سبب ثقة وتفضيل الشخص لعلامة الشركة ومنتجاتها على الخيارات الأخرى في السوق. نظرًا لأن الشركات نادرًا ما يكون لديها نوع واحد فقط من العملاء، فإن إنشاء شخصيات متعددة للمشتري أمر بالغ الأهمية للوصول إلى الجماهير المناسبة وتنمية الوعي حول العلامة التجارية.
  • تحديد مكان تواجد الجمهور المستهدف: يُشكل التسويق الرقمي الجزء الأكبر من التسويق الحديث، مما يعني أن الشركات الكبيرة والصغيرة تحتاج إلى فهم أفضل لكيفية استخدام القنوات المتاحة للتسويق الرقمي. إن معرفة ليس فقط من هو الجمهور المستهدف، ولكن أيضًا ما هي منصات التواصل الاجتماعي التي يستخدمونها كثيرًا، يلعب دورًا مهمًا في وصول حملات تسويق علامتك التجارية إليهم.
  • إنشاء ميزانية وخطة تسويق: بعد تحديد الجمهور المستهدف ومعرفة مكان استهداف هؤلاء الأفراد، فإن الشيء الوحيد المتبقي هو إنشاء خطة تسويق للعلامة التجارية للوصول إلى هؤلاء الأفراد وتعزيز رؤية العلامة التجارية. هذا يعني إنشاء ميزانية للحملة التسويقية، وإنشاء مواد فعالة لكل قناة تسويقية ووضع أهداف لنتائج خطة تسويق العلامة التجارية. تحدد هذه الميزانية وخطة التسويق كيف تمضي الشركة إلى الأمام بمجرد استعدادها لتنفيذ أفكارها التسويقية.
  • الحفاظ على اتساق العلامة التجارية: تُعدّ العلامة التجارية الناجحة التزامًا طويل الأجل بين الشركة وعملائها، لذلك من الضروري اعتماد مجموعة متسقة من الرسائل وجماليات العلامة التجارية واللغة التي تستخدمها عند صياغة استراتيجية التسويق. هذا الاتساق يُمكن الشركة من كسب الثقة والولاء والحفاظ عليهما مع قاعدة العملاء المستهدفة. هنا، يجب التأكد من أن الأسلوب والرسالة التي تستخدمها في المواد التسويقية تتوافق مع قيم وأهداف العلامة التجارية وأنها تفي بالوعود التي قطعتها في حملات التسويق لتلبية توقعات المستهلك.
  • الحرص على تقديم منتج عالي الجودة: لا تكون الحملات التسويقية التي تولد الإثارة بين العملاء الجدد فعالة إلا عندما توازن هذه الإثارة بتقديم منتج وخدمة مثيرة بنفس القدر. يبدأ هذا بتفاصيل بسيطة، مثل شعار الشركة وموقع الويب. يجب أن تمتد هذه الجودة لتشمل المنتج وتعبئته، والسرعة والعناية التي يتم تقديم المنتج بها وخدمة العملاء التي يتم تقديمها. إذا كان لدى العميل مشكلة مع المنتج، فيجب على العلامات التجارية أن تحول انتباهها بسرعة إلى تصحيح الموقف مع العميل. يفهم العملاء عادةً أن الأخطاء يمكن أن تحدث في العمل. المهم هو كيفية استجابة العلامات التجارية لهذا الخطأ، فيجب أن تعمل الشركة جاهدة لحل المشكلة والاعتذار مع وجود إمكانية الاسترداد أو إتاحة عرض بديل أو خصم.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة