3 قواعد يجب عليك اتباعها دائماً عند كتابة سيرتك الذاتية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 12 مايو 2020
3 قواعد يجب عليك اتباعها دائماً عند كتابة سيرتك الذاتية
مقالات ذات صلة
4 عادات تدمر فرصك في الحصول على ترقية
5 طرق لزيادة وقتك أثناء العمل من المنزل
4 علامات تشير إلى أنك بحاجة لتغيير مهنتك

سواء كنت حالياً تبحث عن وظيفة أم لا، فإن بذل الجهد لكتابة سيرتك الذاتية وتحديثها كل بضعة أشهر -تقترح معظم الدراسات تحديث السيرة الذاتية كل ستة أشهر- هو طريقة رائعة للتأكد من تتبع تقدمك الوظيفي والحفاظ على أكثر صلة المهارات الحديثة وذات الصلة. 

لكن هل تتبع قواعد السيرة الذاتية الأكثر شيوعاً؟ للإجابة على هذا السؤال عليك أن التأكد من اتباع هذه القواعد للحصول على السيرة الذاتية أفضل، حتى تكون تجربتك المهنية أفضل فرصة للوصول إلى قمة السير الذاتية في كل مرة. نقلاً عن موقع Ladders.

التزم بصفحة واحدة:

يجب ألا تكون السيرة الذاتية أطول من صفحة واحدة حتى يتمكن المسؤول من مسحها بسرعة وسهولة. هذا يعني أنك بحاجة إلى بيع نفسك ومهاراتك في بضع كلمات ممكنة؛ لذا، إذا كنت ترتدي عدة قبعات في وظيفة سابقة، فأنت بحاجة إلى اختيار المهارات الأكثر أهمية وذات الصلة لإدراجها في سيرتك الذاتية بدلاً من تفصيل كل شيء صغير ومشروع قمت به في الشركة.

لا تنس استخدام الكلمات الرئيسية:

لا توجد طريقة أفضل لإظهار أنك تعرف جمهورك من التحدث بلغتهم. مفتاح السيرة الذاتية الحديثة الرائعة هو استعارة اللغة والكلمات الرئيسية من الأوصاف الوظيفية لمستنداتك. في هذه الأيام، يبحث المسؤولون الحديثون عن كلمات ومصطلحات تتطابق مع متطلبات وظيفية محددة تماماً، حيث يستخدم العديد من هؤلاء في الواقع برنامج تتبع مقدم الطلبات المدعوم بالذكاء الاصطناعي (ATS) لإجراء عمليات مسح مجمعة للسير الذاتية قبل أن يصلوا إلى أعين البشر.

إذا كنت قلقاً بشأن وضع علامة على أفضل الكلمات الرئيسية دون أن تبدو وكأن سيرتك الذاتية باردة أو خانقة للغاية، فقد ترغب في البحث عن عدسة احترافية. تعد خدمات كتابة السيرة الذاتية مثلTopResume  خياراً رائعاً إذا كنت ترغب في التأكد من أنك على صواب. ستتم موازنتك مع متخصص في الموارد البشرية وكاتب حقوق مؤلف بناءً على مجال عملك وستتعاونان معاً للتأكد من أن تجربتك المهنية متماسكة وتتضمن فقط كلمات رئيسية كافية لضمان تجاوز برنامج تتبع مقدم الطلب.


استخدم خطاً واضحاً وسهل القراءة:

يلعب الخط دوراً مهماً للغاية في ضمان ظهور سيرتك الذاتية نظيفة واحترافية. يجب استخدام خط أساسي نظيف مثل Arial أو Times New Roman والحفاظ على حجم الخط بين 10 و 12 نقطة، يساعد تحديد خط واضح وقابل للقراءة في جعل سيرتك الذاتية تبدو أكثر احترافية.

الاتساق هو المفتاح هنا - سواء اخترت Arial أو Times New Roman، حاول ألا تلصق أكثر من نمطي خط، مع استخدمهما باستمرار طوال سيرتك الذاتية. يوصي أيضاً باستخدام العناوين الفرعية في كل مرة، هذا لن يجعل سيرتك الذاتية تبدو أكثر تنظيماً فحسب، بل سيسهل أيضاً على المسؤولين البحث عن المعلومات الأكثر صلة.