هكذا يمكن لتناول البيض أن يُساعدك على إنقاص الوزن.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 01 فبراير 2021
هكذا يمكن لتناول البيض أن يُساعدك على إنقاص الوزن.

هل تعلم أن تناول البيض يمكن أن يُساعدك على إنقاص الوزن الزائد؟ يستطيع البيض أن يقوم بهذا بسبب محتواه العالي من البروتين، مما يجعلك تشعر بالامتلاء لفترة أطول، هذا القدر من البروتين يؤدي أيضًا إلى زيادة التمثيل الغذائي بشكل طفيف، مما يساعدك على حرق المزيد من السعرات الحرارية.

صحيح أن البيض يتعرض مؤخرًا لكثير من الآراء التي تُهاجم تناوله بسبب محتواه العالي من الكوليسترول، إلا أن الأبحاث تُشير إلى أن تناول بيضة في اليوم لن يرفع مستويات الكوليسترول، بل وتُظهر الأدلة أن البيض يمكن أن يكون جزءًا من نظام غذائي صحي، فتُشير الأبحاث إلى أن البيض يمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن، لأنه خيار إفطار صحي غني بالبروتين.

لا يجب إهمال البيض

تقول ناتالي ريزو، أخصائية تغذية مسجلة في مدينة نيويورك أن البيض عبارة عن بروتين عالي الجودة ويحتوي على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن، مثل فيتامين أ وفيتامين د وفيتامينات ب وحمض الفوليك، كما أن البيض غني أيضًا بمادة الكولين، وهي عنصر غذائي دقيق مهم للنساء الحوامل والأطفال.

يحتوي كل من بياض البيض وصفاره على البروتين، لكن الصفار يحتوي أيضًا على أعلى تركيز لمعظم الدهون والفيتامينات والمعادن.

تقول ريزو: "فيما يتعلق بفقدان الوزن، يمكن أن يساعد البروتين الموجود في البيض على إبقائك شاعرًا بالشبع والامتلاء، وقد يساهم في جعلك تتناول سعرات حرارية أقل خلال اليوم".

جزء من التحدي عند فقدان الوزن هو إشباع جوعك خلال اتباعك لنظام غذائي وإنقاصك للسعرات الحرارية، البروتين هنا يكون أفضل في إشباع جوعنا من الكربوهيدرات أو الدهون لأنه يستغرق وقتًا أطول للهضم.

يُعدّ تعزيز التمثيل الغذائي إحدى الطرق لمساعدتك على إنقاص الوزن، التمثيل الغذائي هو قدرة الجسم على حرق السعرات الحرارية للحصول على الطاقة. في حين أن التمثيل الغذائي السريع أو البطيء يخضع لجيناتك بشكل كبير، إلا إن تناول الأطعمة الغنية بالبروتين، مثل البيض، يُسرع عملية التمثيل الغذائي قليلاً ويحرق المزيد من السعرات الحرارية.

يُفيد البروتين أيضًا في صحة العضلات، فهو يساعدك في بناء العضلات وتنميتها. زيادة كتلة العضلات لها تأثير مباشر على زيادة التمثيل الغذائي، تستهلك العضلات المزيد من الطاقة وتحرق المزيد من السعرات الحرارية حتى في خلال فترات النوم والراحة، تلك التي لا تبذل خلالها أي جهد، لذلك كلما زادت عضلاتك، زادت كفاءة حرق جسمك للطعام الذي تتناوله.

البيض على الإفطار

كثيرون منّا يميلون إلى بدء يومهم بالكربوهيدرات المكررة مثل الحبوب أو الفطائر أو الكعك، والتي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالسمنة وحتى داء السكري من النوع الثاني. قد يساعدك استبدال وجبة إفطار مليئة بالكربوهيدرات بواحدة غنية بالبروتين مثل البيض على إنقاص الوزن.

تناول وجبة فطور صحية يمكن أن يُقلل من إجمالي السعرات الحرارية التي تتناولها خلال اليوم، فالفطار الجيد يمنع الرغبة الشديدة في تناول الطعام في وقت لاحق من اليوم، لا توجد قاعدة صارمة بشأن عدد البيض الذي يجب أن تأكله، ولكن تناول بيضة واحدة يوميًا يُعدّ أمرًا صحيًا تمامًا.

لقتل البكتيريا الضارة، من الأفضل طهي البيض حتى يتماسك البيض والصفار تمامًا، ومن الصحي طهو البيض بالطرق التالية: السلق والغليان التام أثنائه، أو القلي، وإذا كنت ستقوم بالأخيرة فتأكد من استخدام كميات قليلة من الزيت الصح ، مثل زيت الزيتون.

تأكد أيضًا من إقران البيض بأطعمة أخرى منخفضة السعرات الحرارية غنية بالعناصر الغذائية مثل الخضروات أو الفواكه.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة